الراضي يقدم استقالته للملك

Discussion dans 'Info du bled' créé par mellaite, 12 Juin 2008.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    الراضي يقدم استقالته للملك ويغادر سفينة عباس​


    [​IMG]



    في سابقة من نوعها في تاريخ الوزارات في المغرب، طلب عبد الواحد الراضي، وزير العدل، من الملك محمد السادس إعفاءه من الوزارة على بعد 3 أيام من انعقاد المؤتمر الثامن للاتحاد الاشتراكي. وهكذا سيذهب عبد الواحد الراضي، المرشح لقيادة حزب الاتحاد الاشتراكي، إلى المؤتمر الوطني للحزب يوم الجمعة المقبل وهو يحمل ثلاث أوراق انتخابية في جيبه في مواجهة فتح الله ولعلو ولحبيب المالكي يقول مصدر اتحادي مطلع.
    الورقة الأولى هي خروجه من حكومة عباس الفاسي، حيث أعرب أول أمس الثلاثاء، في بيان ترشيحه، عن عزمه «رفع ملتمس إعفائه من مهامه كوزير للعدل في الحكومة إلى جلالة الملك، ليبت فيه بنظره المولوي السديد». هذه الخطوة تأتي، من جهة، لتعزز حظوظ الراضي في الوصول إلى زعامة حزب عبد الرحيم بوعبيد، حيث يُظهر المرشح زهده في كرسي الوزارة من أجل قيادة الحزب، ومن جهة ثانية يضيف ذات المصدر أن هذه الاستقالة تأتي في هذا الظرف كتعبير غير معلن عن عدم رضا وزير العدل عن منصبه (أنظر الإطار)، بالإضافة إلى تنصيص مشروع القانون الجديد للحزب على عدم الجمع بين العضوية في الحكومة وقيادة الحزب. الورقة الثانية التي يحملها الراضي إلى المؤتمر، هي مرونته في إدارة الاختلافات والصراعات وسط الحزب، حيث ظل بعيدا عن الأقطاب المتصارعة (اليازغي ضد الأموي ثم اليازغي ضد لشكر وخيرات وبوبكري)، وحتى عندما طلب منه تقديم استقالته بعد الانقلاب الأبيض للمكتب السياسي على كاتبه الأول محمد اليازغي ونائبه، قبل الراضي بقرار رفاقه، وظل يحضر اجتماعات الحزب ومكتبه السياسي. أما ثالث ورقة سيدخل بها الراضي إلى قاعة المؤتمر، فهي عضويته في الحزب التي وصلت إلى نصف قرن، منها 10 سنوات في رئاسة البرلمان، الذي دخله منذ تأسيسه إلى اليوم، ودخول الوزارة مرتين، مرة على عهد الملك الراحل، والثانية على عهد ابنه محمد السادس. فهل يتمكن ابن القايد الراضي من الجلوس على كرسي سبقه إليه اليازغي واليوسفي وعبد الرحيم بوعبيد؟

    الأسباب غير المعلنة لاستقالة الراضي من وزارة العدل

    - إدارة السجون:
    تم تعيين مدير الأمن السابق، على عهد ادريس البصري، حفيظ بنهاشم في مندوبية السجون يوم 29 أبريل 2008 دون استشارة وزير العدل عبد الواحد الراضي ولا حتى إخباره بالموضوع قبل استقبال الملك له. ثم بعد التعيين لم يعرف الراضي بأن إدارة السجون خرجت من تحت إشراف وزارة العدل إلى مندوبية تابعة للوزير الأول.

    - مراكز النفوذ في الوزارة:
    عبد الواحد الراضي كان يعرف أن الوزير في وزارة العدل لا يملك هوامش واسعة للتحرك واتخاذ القرار، وأن الكاتب العام للوزارة ومدير الشؤون الجنائية والعفو وأطرافا أخرى في الديوان الملكي هي التي تبت في القرارات الهامة في وزارة العدل، لكنه وحسب مصادر من الوزارة لم يتصور أن الهامش أمامه ضيق جدا، ولهذا فضل الانسحاب في هدوء.

    - تأخر ميثاق إصلاح القضاء:
    بعد مرور أكثر من 10 أشهر على خطاب الملك حول إصلاح القضاء أصبح الراضي في مأزق، لا يستطيع أن يفعل أي شيء إلى غاية الإعلان عن الإصلاحات الموعودة في وزارته. وفي نفس الوقت مرت 8 أشهر دون أن يفعل شيئا، خاصة مع ضغط هروب عدة معتقلين من السجن: «النيني، معتقلو السلفية الجهادية، معتقلو المخدرات...».

    - محاكمة الصحافة:
    ظل الراضي يقول للمقربين منه، عندما يسألونه عن الأحكام بالسجن والغرامة الخيالية ضد الصحافة (حرمة الله، 600 مليون لـ«المساء»)، إنه لا علاقة له بهــذا المـــلف، وأنه يراقب ما يجري في هذه القضايا عن بعد. وكانت وزارة العدل على عهد الوزير الاتحادي السابق محمد بوزوبع من أكثر الوزارات التي أثرت على سمعة الحزب ومكانته في المجتمع، ولهذا يريد الراضي تجنب نفس المصير والابتعاد عن لعنة وزارة العدل.



    Source : almassae
     
  2. salam20

    salam20 Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    Lma o chataba 7ta lakhra, l3o9bal 3and lokhrin.
    ghir l7aja lli mabghatch tafham lya 3lach ghadi ykhali lwizara pour l9yada dial l7izb même ykoun ma7amlch rasso flwizara 3ando bcp d'avantage fiha[37h]
     
  3. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    hhhhhhhhh
    awwah ! maymkench !
    la wa9ila ana kanehlem !
    WAZIIIIIIIIIR ou kaysta9el ou fin ? o MAROC!!!!
    wach derbo trissinti fedmaghou ?
     
  4. AlpaSimo

    AlpaSimo Visiteur

    J'aime reçus:
    112
    Points:
    0
    3lah hoa lkhatro ?
    wa rah mrigel sayed , 7sseb8a be lmath :
    ban lih rasso ma ghadich itawal fe l7okoma surtt dossi dyalo may bacherch be lkhir , ya3ni ma darch chi 7aja positiv mn nhar t3ayeen , lahoma douk li 8arbo lik zid 3liha machakilo m3a sa7afa , etc ..alors gal nmchi ntconcentra 3la ri2assat liti7ad lichtiraki , 9bel may ijeriw 3liya
    o nsde9 la ryal la jouj frank la 7okoma la 7izb , surtt daba mnin sta9el 3ando chance kbira iweli dealer dyal l7izb ..oups bghet ngol leader dyal l7ib
     
  5. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    hadchi kaaaaml khotta
    hit howa baghii nasss yb9aa fihom maksinnn bach tji hokoma tanya howa ytl33 fiha
    o hadchi kaml mamanoch ah z3ma howa charifff mabghach hadchi yw9333
    akolhommmmmmmmmmmmmmmm man tina whdaa
    raah bayna soi l9aw 3lih chihaja o bghaw ysiftoth hobba o dar lina fiha maskinnnn bgha ystaaa9l

    c sur l9adiya fiha inna
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    3qoba maydirah 3bibisss incha-allah !
    khassou yastaqal b karamtou hssan lih !
     
  7. najilali

    najilali Visiteur

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    salamou 3alaikom,
    Warah ce que vous dites est vrai, rah drab hsabatou maziane 3ad khda sa décision... mais n'oublions pas que c'est une première dans notre pays (enfin je crois), les autres wakha kanou tayzablouha kanou taylas9ou f lkrassa dyalhom. c'est une nouvelle qui peut être annonce quelque chose de bon, qui sait ???
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    c est pas la 1ere. 3ali lhimma a quitter aussi pour devenir membre de parlement et mnt chef d un mouvement politique. et je pense que c est deja arrive avant lui.


    mohim 3o9bal l isti9lal yethanna men lfassi
     
  9. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    il prendra la tete du USFP c pour cette raison qu'il a demissionné
     
  10. taliani

    taliani Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    104
    Points:
    63
    mafhamtche wahed magad ala walo alache kayetlah liha men lawal !!!!
     
  11. hajarita36

    hajarita36 Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    39bal ydiroha les autres ministres wyhaniwna !!
     

Partager cette page