الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

Discussion dans 'Info du bled' créé par damya2009, 18 Mars 2014.

  1. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    أثنى الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، على قرار منسوب إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطالب فيه مندوبيتها الإقليمية بالدار البيضاء المؤذنين والمهللين بخفض صوت مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر".
    وقال الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، إن قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حكيم في هذا الصدد، باعتبار أن هناك أناس لا يحضرون الصلاة في المساجد، ويكونون وقت الفجر نياما، من قبيل النساء الحائضات، والمرضى ذكورا وإناثا، والأطفال الصغار أيضا".
    وعادت ذاكرة الزمزمي إلى ثلاثين سنة خلت عندما كتب في جريدة "الراية" مقالا يطالب فيه بتخفيض صوت الأبواق في صلاة الفجر، حيث وسمه بعنوان "أسكتوا أبواق الفجر، ودعوا الناس في عفو الله"، مبرزا أن "الذي يعزم على النهوض لأداء صلاة الفجر يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق".
    ولفت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى "أن الذي يريد الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر يمتلك وسائله الخاصة لذلك، من قبيل المنبهات والهواتف المحمولة وغيرها، ولا ينتظر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوقظه عبر المؤذنين والمهللين في المساجد وقت الفجر".
    وذكر الزمزمي سببا آخر يدعو إلى مساندة هذا التوجه في خفض أصوات الأبواق التي تضر الأسماع أحيانا بالنسبة للنائمين ممن لا تجب عليهم صلاة الفجر في وقتها، ويتمثل في الأصوات المنفرة أحيانا لبعض المؤذنين والمهللين، الذين يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة".
    واستدل الفقيه ذاته بحديث نبوي جاء في ملخصه أن "زوجة الصحابي صفوان بن المعطَّل جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت له: إن زوجي يضربني إذا صليت، ويفطِّرني إذا صمت، ولا يصلِّي صلاة الفجر حتى تطلعَ الشمس. فقال صفوان إنّا أهل بيت قد لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، فقال له النبي: "فإذا استيقظت فصل".
    ولفت المتحدث إلى أنه سبق لوزير الأوقاف في مصر، الداعية الراحل محمد الشعراوي في عهد السادات، أن قام بإسكات أبواق الفجر في المساجد، ما أثار عليه حملة عشواء من طرف جماعة الإخوان حينها، فرد عليهم الشعراوي بالقول "إنه يصلي الصبح في الأزهر منذ 30 عاما، ولم يكن يزيد عدد المصلين عن صف واحد فقط في صلاة الفجر، لهذا أسكت الأبواق لأنها ليست هي التي تجعل الناس ينهضون للصلاة".
    وكانت الوثيقة التي تداولتها منابر صحفية، وموقعة من طرف مندوبية الأوقاف بالحي الحسني بالبيضاء، قد طالبت بخفض صوت الأبواق إلى الحد الأدنى، نتيجة التوصل بشكايات من مجموعة من المواطنين خاصة المسنين منهم يشتكون فيها من الإزعاج الذي يحدثه بعض المؤذنين أثناء التهليل وآذان صلاة الصبح".


    الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة
     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    had zamzami hada khassoue lli yzemam lih sara7a faaate l7odoud dialo
     
    hidayati, popo40 et damya2009 aiment ça.
  3. damya2009

    damya2009 Accro

    J'aime reçus:
    1338
    Points:
    113
    Ma3reftch mn imta kan sawt l adan kaykhle3 ola kayderanji nas :mad:
     
  4. popo40

    popo40 Accro

    J'aime reçus:
    384
    Points:
    83
    bane liya had zamzami tayatkelem 3la chi blad li lmoslimine 2a9aliya fiha?
     
  5. hidayati

    hidayati Li nwa lkhir yel9ah :)

    J'aime reçus:
    2864
    Points:
    113
    La hawla wa la 9owata ila billah ... Inchalah hisabkoum 3and allah soubhanah 3assir .... Wach a3ibad allah chwiya dyal chorraf f hay hassani mgablin ghi le9hawi w lekhwa lkhawi ye2atrou fi blad koulha ???

    lo9ton w les ecouteurs lach kaynin ? Sedou wednikoum w na3sou tena3sou ma tfi9ou inchalah .... Sauf ila l adan fi lefjar ki faye9 damirkom w ntouma fchi 9sara ....

    W lbo9 li kikoun fi le3rasat? Nass mrida aw khedama aw 3andhom hozn fi dar w jiran makin ghi 3awd derdek zid derdek ... Hadou ma sad3oukoumch ? Matketbouch war9a tgoulo no9so mn hadchi???

    Awedi baaaaz :confused:
     
    damya2009 et RedEye aiment ça.
  6. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    defaut fikom ana had lguens hada je partage aucune information jaya men 3ndou kane3tiw lzbal kter makaystahe9 !
     

Partager cette page