السجن يهدد 75 محققا خاصا لمزاولة مهنة غير منظمة بقانون

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 5 Octobre 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    يتشبهون بالبوليس وتعويضاتهم تصل إلى 10 ملايين وتحرياتهم غير معترف بها


    بات محققون خواص، مغاربة وأجانب، يبلغ عددهم، وفق إحصائيات غير رسمية، نحو خمسة وسبعين محققا، مهددين بالمتابعة القضائية، في كل من الرباط، ومراكش، والدارالبيضاء، حيث توجد مقرات عملهم، بتهم قد تصل إلى حد "انتحال صفة مهنة ينظمها القانون" أي محقق بوليسي، ما قد يعرضهم للسجن.

    ودفع تنامي المتابعات القضائية ضد ما يسمى بالمحققين الخواص أو "لي ديتكتيف" بعدد من المنتسبين إلى هذه المهنة، غير المعترف بها قانونيا، إلى مطالبة الحكومة والبرلمان بإعداد قانون، يجعلهم في وضعية سليمة تجاه المؤسسات والأغيار.

    وقال مصدر مرتبط بمهنة المحققين الخواص إن ثلاثة ملفات عرضت، خلال العام الجاري، على المحاكم في الرباط والبيضاء، يتابع فيها نحو تسعة محققين بتهم عدة، منها انتحال صفة، واعتراض سبيل الغير.

    وأوضح المصدر ذاته، أن الطلب المتزايد على خدمات المحقق الخاص يفرض إخراج نص تشريعي يحدد التزامات وواجبات المحققين الخواص ويوفر حماية قانونية لهم، حتى يجري تشجيع الاستثمار المغربي والأجنبي في هذا المجال.

    وبينما يزاول محققون خواص مهام شبيهة بمهام سلطات البحث والتحري العمومية، مقابل عمولات مالية قد تصل أحيانا إلى 10 ملايين سنتيم، اعتبر محمد الأنصاري، رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين، نتائج تحقيقات المحققين الخواص غير قانونية، ولا يعتد بها أمام القضاء، وأن أنشطتهم برمتها غير مشروعة.

    وطالب الأنصاري، وهو نقيب سابق للمحامين، في تصريح لـ"المغربية"، بتدخل الدولة لحماية الحياة الخاصة للمواطنين من اختراق غير قانوني لأسرارها من قبل جهة غير مؤهلة قانونا، كالضابطة القضائية، التي تأتي مهامها تحت مراقبة النيابة العامة.


    http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=7&idrs=7&id=116260
     
  2. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    8ad l2ansari mkhabbi chi 7aja mabaghich mratou te3raf8a 3li8 hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
     
  3. الهنوف

    الهنوف cheval de desert rose ...

    J'aime reçus:
    42
    Points:
    48
    ana kanchoufha mi8na mohimma bzzaf..srt lwa9t khyabat bzzaaaaaaaf wkin chi 7wayej ma3and lboulis bach yfidna fihom..ana ba3da ma7taja had detective privé..<D
     

Partager cette page