السلطات السودانية تعتقل حسن الترابي

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 15 Janvier 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    ذكرت تقارير إعلامية الخميس أنه جرى اعتقال زعيم المعارضة السودانية حسن الترابي على خلفية تصريحه بأنه يتعين توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب للرئيس السوداني عمر البشير لصلته بأعمال العنف في إقليم دارفور غربي البلاد.

    وأبلغت زوجة الترابي وصال المهدي صحيفة سودان تريبيون أن رجال الأمن حضروا لاعتقال زعيم حزب المؤتمر الشعبي قبل منتصف ليلة الأربعاء. وتدرس المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي استصدار أمر بتوقيف البشير.

    ويتهم رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو البشير باستخدام مليشيا الجنجاويد العربية لارتكاب فظائع ضد سكان دارفور السود وقمع جماعات التمرد.

    ورفض السودان التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية وأعلنت أن أي خطوة لاعتقال البشير قد تفاقم الموقف في دارفور وتؤدي إلى شن هجمات على عمال منظمات الإغاثة الدولية.

    وكان الترابي قد قال الاثنين الماضي إن البشير مسئول عن إحداث الفوضى في دارفور.
    ونقلت صحيفة سودان تريبيون عن الترابي قوله "إن البشير يجب أن يتحمل مسئولية ما يحدث في دارفور من تهجير وإحراق كل القرى وعمليات الاغتصاب وأعني بذلك الاغتصاب الممنهج بشكل مستمر والتي تتم على نطاق واسع بالإضافة إلى أعمال القتل.
    وبدأ الصراع في دارفو عام 2003 عندما لجأ رجال القبائل السود إلى رفع السلاح ضد ما أسموه عقودا من الإهمال والتمييز الذي تمارسه ضدهم الخرطوم.
    وتقول أرقام الأمم المتحدة إن ما يزيد عن 300 ألف شخص لقوا حتفهم وجرى تهجير مليوني ونصف المليون خلال خمس سنوات من العنف.

    http://www.alarabonline.org/index.a...15\961.htm&dismode=x&ts=15/01/2009 11:56:04 ص
     

Partager cette page