السلطات الليبية تقرر فجأة وقف تسليم شحنات النفط إلى سويسرا

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 9 Octobre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    أعلنت شركة النفط الليبية "تام اويل" الأربعاء 8-10-2008 وقف تسليم النفط إلى سويسرا، وقال رئيس مجلس ادارة الشركة عصام زناتي في اتصال من موناكو بفرنسا إن "ليبيا طلبت من الشركة وقف كل عمليات تسليم النفط إلى سويسرا"، مشيرا إلى أن القرار اتخذته الحكومة الليبية وليس الشركة.


    ولم يكن في وسع زناتي تحديد فترة التوقف عن تسليم النفط وأسباب هذا القرار ومن جانبها، لم تشأ السلطات الليبية الإدلاء بأي تعليق.

    وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية لارس كنوشل أن الوزارة "لا يمكنها الإدلاء بأي تعليق لأنها لم تتلق إعلانا رسميا" بشأن وقف الصادرات الليبية النفطية.

    وسبق لليبيا أن هددت بوقف تسليم النفط إلى سويسرا, ردا على توقيف السلطات السويسرية في 15 يوليو/تموز في جنيف هنيبعل القذافي نجل العقيد الليبي معمر القذافي.

    وأكد مدير الاتحاد النفطي السويسري رولف هارتل أن إمدادات النفط في سويسرا ليست مهددة مطلقا بهذا القرار، الذي لن تكون له أي تداعيات على صعيد أسعار المحروقات على حد قوله.

    وأوضح هارتل أنه في حال نفذت ليبيا هذا القرار فإن مفاعيله ستؤثر على سويسرا لأسبوعين أو ثلاثة فقط, وخلال هذه الفترة سيجد مستوردو النفط مصادر أخرى للتزود بالخام، مؤكدا أن المصالح الليبية في سويسرا هي التي ستتأثر سلبا بهذا القرار.

    وتستورد سويسرا سنويا 2,5 ملايين طن من النفط الخام من ليبيا, وإذا ما تم احتساب كل الحاجات السويسرية من النفط ومشتقاته البالغة 11,5 ملايين طن سنويا تكون مساهمة ليبيا في تأمين هذه الاحتياجات نحو 20%.

    وكانت الشرطة السويسرية أوقفت لمدة يومين هنيبعل القذافي وزوجته الين في 15 تموز/يوليو في فندق "ويلسون" في جنيف اثر شكوى تقدم بها خادمان, تونسية ومغربي، ضدهما بتهمة الاعتداء واضربا. ولكن القضية أغلقت بعدما سحب المدعيان شكواهما إثر حصولهما على تعويض مالي.

    ولكن ليبيا لم تكتف بالمطالبة بإغلاق القضية بل أصرت ان تقدم سويسرا "اعتذارا" رسميا عن الحادث, وعمدت في رد فعل انتقامي إلى منع مواطنين سويسريين اثنين من مغادرة الاراضي الليبية ولم تزل


    العربية
     
  2. BaSmaT-Amal

    BaSmaT-Amal Bannis

    J'aime reçus:
    97
    Points:
    0
    8aadchi kaaamale 79ache libya bghate 3tidar rassmii

    iwaaa baaaze
     

Partager cette page