السلطات تواجه «الزواج العرفي» بضواحي فاس

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 26 Août 2008.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    بادرت عمالة مولاي يعقوب يوم الاثنين الماضي إلى استدعاء جل رجال السلطة التابعين لها لعقد اجتماع وصف بالطارئ وخصص للنظر في قضية «الزواج العرفي» ببلدات هذه العمالة.
    وتشير المصادر إلى أن استمرار ظاهرة الزواج العرفي بهذه الضواحي يؤرق بال المسؤولين الذين سبق لهم أن أعطوا تعليماتهم للمقدمين والشيوخ بهذه البلدات، بغرض إثارة انتباه الساكنة إلى العواقب الوخيمة التي تنجم عن هذا الزواج، لكن دون أن تسفر هذه «الحملات» إلا عن نتائج محدودة.
    ومازالت أعداد كبيرة من العائلات بهذه الضواحي تعمل على تزويج أبنائها وبناتها عن طريق وثيقة عرفية يحررها عادة إمام مسجد أو فقيه، حافظ لكتاب الله، مع حضور 12 شاهدا، ولا يتم توثيق هذا الزواج لدى العدول ولدى مصالح المحكمة. وعادة ما تصطدم هذه العائلات في بعض البلدات بعراقيل كثيرة أثناء رغبتها في تسجيل أبنائها في المدرسة. ويضطر عدد منها إلى العدول عن فكرة تعليم الأبناء نظرا لتعقد الإجراءات، فيما يتم التساهل مع عدد من هذه العائلات في مناطق أخرى من قبل مدراء المدارس، تطبيقا لمبدأ إجبارية تعليم الأطفال. وحسب المصادر ذاتها، فإن «أعين السلطات» قد أحصت في مشيخة واحدة فقط من مشيخات إحدى الجماعات القروية بالإقليم وجود 14 حالة من هذا الزواج في الآونة الأخيرة. وتوجد بهذه الجماعة حوالي 7 مشيخات. وتتبع لإقليم مولاي يعقوب حوالي 14 جماعة قروية.
    وأوردت المصادر بأن الكاتب العام للعمالة ألح على رجال السلطة التابعين لنفوذ العمالة إحصاء كل العائلات التي اعتمدت الزواج العرفي بهذه المناطق واستدعاءها إلى مقرات عملهم والضغط عليها من أجل القيام بإجراءات استكمال الزواج طبقا للقانون المغربي. وفي السياق ذاته، ذهبت المصادر إلى أن عددا أكبر من العائلات بهذه الضواحي لا تتوفر على دفاتر الحالة المدنية، مسجلة أن الاجتماع تطرق أيضا إلى هذه المسألة التي جاءت بالتزامن مع إطلاق حملة وطنية من قبل وزارة الداخلية، رافقتها وصلات إشهارية في التلفزة والإذاعة، تهيب بالعائلات التي لا تتوفر على هذا الدفتر التقدم إلى المصالح المعنية لإعداده حماية لمستقبل الأطفال، تقول وصلات وزارة الداخلية التي أعدت بالدارجة المغربية والأمازيغية.
    ويرتقب، طبقا للمصادر ذاتها، أن يعمد والي جهة فاس بولمان، محمد غرابي، في القادم من الأيام، إلى الدعوة إلى اجتماع «موسع» يحضره جل رجال السلطة بالجهة لدراسة ظاهرة الزواج العرفي بالقرى التابعة للجهة والطرق الكفيلة بوضع حد له. وتتحدث المصادر عن أن جهة فاس بولمان تعتبر من الجهات التي لا تزال فيها هذه الظاهرة متفشية بشكل كبير، لكن دون التوفر على أرقام دقيقة حولها
    .

    la source

     
  2. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    imchiw i3erfo achnahouwa zawaj el 3orfi be3da 3ad iketbo had tkherbi9

    zawaj 3orfi taykoune ri mabine el bent o el weld o mataykounch me3rouf f wasat el 3a2ila dyalhome ama hadou rah darou zawaj tatwefa chorot dyalo ri khes dak l'acte de mariage o safi :mad:, imchiw ichoufo zawaj el 3orfi dyal besah
     
  3. banoutta

    banoutta Visiteur

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
    alatif alatif hadchi lli na9ess

    safi 3ich nhar tsme3 khbar !!
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    dima kaydirha bia le titre [22h]

    hada rah zawaj mosstawfi choro6, mowafaqat la famille, 12 cha8ad, imam kayaktab

    l'acte hada rah zawaj sa7i7 100% naqssou ghit tawtiq o safi !

    amma zawaj l3orfi kaykoun bla khbar lwali dyal lbent, o makaykounoch fih ch8oud,

    kaykoun ghir warqa maktouba safi 3adamha bhal lwojoud dylha ni + ni-
     
  5. Fanida

    Fanida OUM LYNA

    J'aime reçus:
    161
    Points:
    63
    je suis tout a fait d'accord avec toi.
    madam kain l2i3lan ou ch8oud ou mouwafa9at l2a8l ou l3ilm dialhoum fahada machi zwaj 3orfi.
    awah wach 7adou 7ma9o wella [33h]
     

Partager cette page