السودان وتشاد يوقعان اتفاق مصالحة برعاية قطرية ليبية

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 4 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    وقع السودان وتشاد اتفاق مصالحة في الدوحة مساء اليوم الأحد برعاية قطرية ليبية، وذلك بعد مفاوضات بدأت بين الجانبين في العاصمة القطرية منذ 29 أبريل/ نيسان الماضي.

    واتفق الجانبان على عقد قمة بين الرئيسين السوداني عمر حسن البشير والتشادي إدريس ديبي بالعاصمة الليبية طرابلس في موعد لم يحدد بعد.

    وتعهد الطرفان بموجب اتفاق الدوحة بالإسراع في تنفيذ مضامين الاتفاقات السابقة الموقعة بين البلدين "من أجل استعادة مناخ الثقة وحسن الجوار"، حسب ما جاء في بيان صحفي وزع عقب حفل التوقيع، الذي حضره رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، ووزير الدولة للشؤون الخارجية القطري أحمد بن عبد الله آل محمود وأمين مكتب الأخوة العربي الليبي بالدوحة حسونة اللافي الشاوش، وكذا أعضاء اللجنة المشكلة من الاتحاد الأفريقي لمتابعة قضية إقليم دارفور المعروفة بلجنة حكماء أفريقيا

    تفعيل الاتفاقات السابقة
    وينص الاتفاق -الذي وقعه عن الجانب السوداني وزير التعاون الدولي التيجاني صالح فضيل وعن الجانب التشادي وزير الخارجية موسى فكي- على عزم كل من الطرفين على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها في علاقاتهما المتبادلة.


    وتؤكد الوثيقة على تفعيل الآلية المنصوص عليها في اتفاق دكار الذي وقعه السودان وتشاد في العاصمة السنغالية عام 2008، وطلب الطرفان من مجموعة الاتصال المنبثقة عن اتفاق دكار الاجتماع بشكل طارئ لوضع وتنفيذ خطة عمل لإكمال نشر مراقبين وقوات حماية مشتركة فورا.


    وأوصى الموقعون بإضافة دولة قطر إلى هذه المجموعة "نتيجة لجهودها الفعالة لتحقيق السلام في المنطقة"، كما أوصيا الدول الداعمة لاتفاق الدوحة ببذل جهودها للعمل على توفير الدعم المالي واللوجيستي بصورة عاجلة من أجل وضع مهام المراقبين وقوات الحماية موضع التنفيذ.


    والتزم السودان وتشاد بوقف الحملات الإعلامية العدائية بينهما وتشجيع الخطاب الإعلامي الإيجابي المؤدي لتدعيم روابط الأخوة والوفاق

    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/ED59480D-7558-4C58-AB52-0265FED26144.htm
     

Partager cette page