السينما تكرّم ابن بطوطة في «رحلة إلى مكة»

Discussion dans 'Art' créé par toub9al, 8 Janvier 2009.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    شاهد نحو الفي شخص مساء الاربعاء في ابوظبي العرض العالمي الاول لفيلم "رحلة الى مكة" الذي يعيد تجسيد رحلة الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج.

    وحضر العرض الاول للفيلم المصور بتكنولوجيا "آي ماكس" ........................................
    ويلعب دور ابن بطوطة في الفيلم الذي اخرجه الاميركي بروس نيبور، الممثل والراقص المغربي شمس الدين زينون الذي توفي بعد انتهاء تصوير الفليم في حادث سير. وكتب سيناريو الفيلم طاهر شاه كارل كنيستون.

    وفي الهواء الطلق امام فندق قصر الامارات، استمتع الجمهور ب45 دقيقة من المشاهد الساحرة التي ترسم بدقة عالية مغامرة الرحالة العربي الاشهر من مدينة طنجة المغربية الى مكة البعيدة خمسة الاف كيلومتر شرقا.

    والفيلم الذي يعتبر مزجا بين الروائي والوثائقي، يوزع بنسختين عربية واخرى انكليزية يستخدم فيها في دور الراوي صوت الممثل العالمي بن كينغسلي الحائز جائزة اوسكار.

    ويجري الفيلم الذي صور في مكة المكرمة مقابلة بين طريقة اداء فريضة الحج في القرن الرابع عشر ومدى تطابقها مع الطريقة التي يؤدي فيها ملايين المسلمين سنويا هذا الركن من اركان الاسلام.

    ويغادر ابن بطوطة الشاب مدينته طنجة المغربية عام 1325 وحيدا باتجاه مكة لاداء فريضة الحج، ويواجه على طريقه في صحراء شمال افريقيا شتى انواع الصعاب لا سيما قطاع الطرق.

    الا ان احد قطاع الطرق يتحول الى صديقه وحاميه ومرافقه في رحلته الطويلة، ويلعب هذا الدور الممثل حسام جانسي.

    وبعد التحاقه بقافلة تضم الاف الحجاج من دمشق، يصل ابن بطوطة الى مكة انسانا جديدا بعد رحلة استمرت 18 شهرا.

    ويبلغ الفيلم ذروته مع الوصول الى مكة المكرمة، وهي المرة الاولى التي يتم تصوير المشاعر المقدسة بتقنية آي ماكس الحديثة عالية الدقة.

    وابن بطوطة لن يعود بعد ذلك الى بلاده الا بعد ثلاثين عاما يزور خلالها اربعين بلدا ويصبح الرحالة الذي تعد رحلاته من الاكثر جرأة في التاريخ، فهو قطع ثلاثة اضعاف المسافة التي قطعها الرحالة التاريخي ماركو بولو. وقد سميت فجوة على سطح القمر باسم الرحالة العربي.

    وتعرض افلام آي ماكس على شاشات عملاقة ويمكن مزج هذه التقنية بتقنية التصوير ثلاثي الابعاد، الامر الذي لم يعتمد في فيلم "رحلة الى مكة". ويعرض الفيلم في ابوظبي حتى مساء الجمعة فقط.

    وقال الشاب سوري سعيد حمام بعد عرض الفيلم "لقد اتيحت لي نعمة اداء فريضة الحج الشهر الماضي والآن بكيت عندما شاهدت الصور القوية من مكة فقد عادت ذاكرتي الى تلك اللحظات القوية".
    3an alarabonline bittassaroff...
    http://www.alarabonline.org/index.a...08\432.htm&dismode=x&ts=08/01/2009 02:02:13 م
     

Partager cette page