الشرطة المغربية تتدرب على النموذج الإسباني في تدبير مظاهر الاحتجاج

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 20 Mars 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    من المرتقب أن تدخل عناصر الأمن المغربية في الأسابيع القادمة في دورة تكوينية خاصة بتدبير التظاهرات والاحتجاجات تحت إشراف أطر المعهد الملكي للشرطة وبتعاون مع وحدات التدخل التابعة للشرطة الإسبانية.

    وتندرج هذه الدورة التدريبية في إطار التعاون الشرطي بين المغرب وإسبانيا وتهدف بالأساس إلى الرفع من قدرات وحدات التدخل السريع والمتنقل في مجال حفظ النظام خلال المظاهرات والمحافظة عليه عند سريان الاحتجاجات.

    ويعتبر دخول وحدات التدخل التابعة للأمن الوطني في هذا التدريب الشرطي مع نظيرتها الإسبانية فرصة مواتية للاستئناس بالتجارب الأمنية الأجنبية والاستفادة من النموذج الإسباني في مجال تدبير النظام العام، إضافة إلى إغناء تجربة الشرطة المغربية التي تعتمد في شق كبير منها على المدرسة الفرنسية في تدبير التجمعات العمومية والتعامل مع مظاهر الاحتجاج في الشارع العام.

    وتأتي الدورة التدريبية التي سيستفيد منها العشرات من الأطر والعناصر العاملة في وحدات التدخل ومثيلات لها من الشرطة الإسبانية، كامتداد للدورة التدريبية التي شهدها المعهد الملكي للشرطة في شهر يناير الماضي، حيث تقاسمت وحدات التدخل الإسبانية تجربتها مع وحدات التدخل السريع والوحدات المتنقلة للمحافظة على النظام في مجال التدبير الديمقراطي للحشود خلال المظاهرات الكبيرة.

    ومن بين الأهداف الرئيسية المسطرة لهذه الدورة التدريبية صقل مهارات عناصر التدخل للرفع من مردوديتها الميدانية، وتحقيق التناسب الأمثل بين حجم التدخل الأمني ومدى تأثير المظاهرة أو الاحتجاج على النظام العام، ترسيخا لممارسات الحكامة الأمنية الجيدة في مجال تدبير التجمعات العمومية.



    منارة

     

Partager cette page