الشمس وتأثيرها على الجلد

Discussion dans 'Santé & Beauté' créé par AyAt AllAh, 1 Juillet 2008.

  1. AyAt AllAh

    AyAt AllAh Visiteur

    J'aime reçus:
    72
    Points:
    0
    الشمس وتأثيرها على الجلد:
    - يقوم جلد الإنسان بحماية باقى الجسم من تأثير أشعة الشمس عليه، وخاصة الأشعة فوق البنفسجية والتى تسبب خلل فى خلايا الجلد.


    * تعريف حروق الشمس.

    يسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس احتراق فى الجلد، ولكن مع المدى الطويل للتعرض للشمس تتحول الصبغة الخارجية للجلد إلى طبقة سميكة وتقوم خلايا الجلد بتكوين المزيد من الخلايا الصبغية والتى تكسب الجلد لونه.
    هناك مادة طبيعية للحماية فى الجلد تسمى بمادة الميلانين تقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتمنعها من الاختراق بشكل أعمق فى النسجة والجلد.

    مدى حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس تختلف باختلاف الأجناس، نوعية تركيب الجلد ومدى التعرض السابق لأشعة الشمس. ولكن كل شخص عرضة للتأثر بأشعة الشمس بشكل أو بآخر.

    أما الأشخاص الذين يتمتعون بلون الجلد الأغمق هم أقل عرضة وأكثر مقاومة للآثار السلبية لأشعة الشمس والتى تتضمن: احتراق الجلد، العجز المبكر، وسرطان الجلد .. وذلك لأنهم يتمتعون بقدر أكبر من مادة الميلانين.

    أصحاب البشرة البيضاء لا يتمتعون بوجود أى قدر من مادة الميلانين فى الجلد، لذلك فإن الجلد لديهم يتأثر بشكل كبير جداً من أشعة الشمس ويحترق من أقل تعرض لأشعة الشمس. أصحاب البشرة البيضاء هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد إذا لم يأخذوا الحذر من التعرض المباشر لأشعة الشمس أو تجنبها.

    * حروق الشمس:
    تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض الزائد والمباشر للأشعة فوق البنفسجية، ويعتمد ذلك على نوعية الخلايا الصبغية فى الجلد ومدى التعرض للشمس. حروق الشمس هى عبارة عن احمرار شديد فى الجلد وتورم و ألم شديد يستمر لمدة ساعة وحتى يوم كامل. ويمكن أن تظهر أيضاً بعض البثور وتقشير فى الجلد.
    فى بعض الحالات يحدث ارتفاع فى درجة الحرارة وضعف عام عند بعض الأشخاص، وإذا كانت الحالة أكثر سوءاً يمكن أن يحدث انخفاض مفاجىء وشديد فى ضغط الدم وإغماء وضعف شديد.

    * تجنب الإصابة بحروق الشمس:
    أفضل الطرق لتجنب الإصابة بأضرار أشعة الشمس هو تجنب البقاء لفترة طويلة أو بشكل مباشر فى الشمس.
    تعتبر المياه عازل لوصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الجسم، ولا تعتبر السحب والضباب عازلاً لوصول أشعة الشمس للإنسان فيمكن لأى شخص التعرض لإصابة الاحتراق بأشعة الشمس مع وجود السحب والضباب.
    تنعكس الأشعة فوق البنفسجية من المياه والرمال والثلوج وتصل إلى الجلد، لذلك يجب وضع كريمات أو مراهم والتى تحتوى على مواد تحمى من أشعة الشمس قبل التعرض المباشر للشمس بشكل قوى .. لكن هناك بعض الأنواع من هذه الكريمات تسبب الحساسية لبعض الأشخاص لذا ينبغى أخذ الحذر عند استخدامها أيضاً.

    * العلاج من حروق الشمس:
    بمجرد ظهور أى احمراعلى الجلد يجب عدم التعرض للشمس على الفور. المياه الباردة تساعد فى تخفيف الألم فى المناطق التى تشعر بالحرارة فيها، وأيضاً المرطبات والكريمات التى لا تحتوى على أية كحوليات لا تسبب تهيج أو احتكاك فى الجلد. تناول أقراص الكورتيكوستيرويد (Corticosteroid) يمكن أن تساعد فى الحد من الألم فى خلال ساعات.
    يبدأ الجلد الملتهب من الشمس فى الشفاء فى خلال أيام ولكن الشفاء الكامل للجلد يستغرق أسابيع.
    الجزء السفلى من الرجل وخاصة مقدمة الساق تسبب المزيد من الألم وتكون أبطأ فى الشفاء. وبالنسبة لأجزاء الجلد الأقل تعرضاً للشمس بشكل عام يمكن أن تتأثر بأشعة الشمس بشكل أقوى وذلك لاحتوائها على كمية قليلة من الخلايا الصبغية، وتتضمن تلك المناطق التى تغطى بملابس السباحة - قمة القدم - المعصم إذا كان الشخص يلبس ساعة بصفة دورية.
    مناطق الجلد المصابة بحروق الشمس تكون أكثر عرضة لإصابات أخرى عديدة والتى يستمر علاجها لفترة طويلة حيث يقوم الطبيب بتحديد مدى الإصابة ونوع المضاد الحيوى اللآزم لها.
    بعد شفاء الجلد وتقشره فإن نفس هذه المنطقة تكون أقل سمكاً فيما بعد وأكثر حساسية لأشعة الشمس وتبقى شديدة الحساسية للشمس لعدة أسابيع.

     
  2. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    kayan chi dakatira lah yahdihom khorjou 3la labnat mssakan f lmaghreb , kaya3tiha dwa bla ta7alil la walou , kaya3tiha chi dwa o chi pomadat ghir 3llah o kayakhrjou lihom 3la wjohohm mssakan !

    katkoun ghir chamss 7arqatha kayzid 8owa ika7alha 3liha !

    merci lamita pour le sujet !
     
  3. AyAt AllAh

    AyAt AllAh Visiteur

    J'aime reçus:
    72
    Points:
    0
    allah ihdi ljami3

    de rien nassira
     

Partager cette page