الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في القر&

Discussion dans 'القرآن وعلومه' créé par linvite, 9 Février 2006.

Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.
  1. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
  2. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق

    [size=10pt]مقدمة[/size]
    إنه أحلى الأصوات العربية التي سمعناها طوال حياتنا , و هو يتلو آيات الذكر الحكيم , فهو صاحب الحَنْجَرة العربية المتميزة التي تملك مقدرة فائقة على إيصال أعذب الأصوات و أنقاها إلى الناس , و قد كانت أحب الأنغام إلى قلبه هي موسيقى بيتهوفن و موزارت و فاجنر , و كان يطرب للأوبريتات و السيمفونيات .. إلا أنه رفض في بداية حياته تسجيل القرآن الكريم على أسطوانات , و ظل يحكي لكل أصدقائه قصة المرأة التي فقد بسببها نعمة الإبصار أثناء طفولته .
    عندما مات الشيخ محمد رفعت في عام 1950خرجت الصحف و الإذاعات تنعاه للعالم العربي و الإسلامي , فقد نعاه المذيع عبد الوهاب يوسف يرحمه الله إلى المستمعين بقوله :
    ( أيها المسلمون !! فقدنا اليوم علماً من أعلام الإسلام ....) و لم يتمالك نفسه , و لم يستطع الاستمرار في الكلمات فانهار باكياً , و أسرع زميله أنور المشري ليقف بدلاً منه أمام الميكروفون لينقل تفاصيل الخبر إلى الناس , و صوته مليء بالشجن !
    و في دمشق وقف مفتي سوريا أمام ميكرفون الإذاعة ليقول :
    ( لقد مات المقرئ الذي وهب صوته للإسلام .. )
    و في كل بلد عربي و إسلامي كانت الحسرة تملأ القلوب , فالكل أحب الصوت الذي يتلو آيات الكتاب الحكيم , باستيعاب لمعاني القرآن , و حَنْجَرة بارعة فيها أدق الأنغام و الأوتار الصوتية المتعددة .
     
  3. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#1

    [size=10pt]العين التي أصابته :[/size]

    و هكذا نرى مدى ما أصاب الناس عند سماعهم خبر هذا المقرئ الجليل , الذي ولد في القاهرة في منتصف شهر أبريل ( نيسان ) عام 1881 , و كان جميلَ الوجه , يسكن واحداً من أقدم أحياء القاهرة الشعبية , و هو حي المغربلين , وكان والده من ضباط البوليس , تدرج في عمله حتى وصل إلى رتبة ضابط , و كان الترقي إلى هذه المرتبة من الأمور السهلة مادام الجندي يحسن القراءة و الكتابة !
    المهم ما أن يصل والده إلى هذه المرتبة , حتى يرى ضرورة الانتقال إلى السكن في منزل آخر في درب الأغوات بشارع محمد علي , و كان الناس ينادون والده باسمه مشفوعاً بلقب ( بك ) .
    و كان والده محمود بك يحبه إلى درجة عالية , حتى أنه كان لا يتركه يمشي على قدميه , بل يحمله على كتفيه , و في أحد الأيام قابلته امرأة من درب الأغوات و سألته :
    من هذا الطفل الجميل يا محمود بك ؟ و ردَّ الأب و هو يبتسم : إنه ابني !!
    و صاحت المرأة : ابنك !!!! مستحيل هذا ابن ملوك ... عيناه تقولان ذلك !!
    و في اليوم التالي استيقظ الطفل من النوم ليصرخ من الألم و هو يحس بالجحيم في عينيه !
    لقد أصابته عين المرأة !!
    و ظل الشيخ محمد رفعت يروي هذه الحكاية لأصدقائه و معارفه طوال حياته , عندما يحكي لهم كيف فَقَدَ نعمة البصر .

    [size=10pt]إذاعة القرآن الكريم :[/size]

    و مرت الأيام و الطفل محمد رفعت لا يرى إلا الظلام , و لا يسمع غير صوت والده و هو يعلمه القرآن الكريم , الذي أتم حفظه و هو في الخامسة من عمره , و ألحقه والده ليجود القرآن الكريم في مَكْتِب فاضل باشا بحي درب الجماميز , و أصبح يرتل القرآن الكريم كل يوم خميس في المسجد المواجه للمَكْتِب , و كانت المواصلات تتعطل في ذلك اليوم , و يضيق المسجد بالمصلين , فيفرشون الحصر خارج المسجد , ليستمعوا إلى آيات القرآن الكريم .
    و ظل الشيخ محمد رفعت يرتل القرآن في مسجد فاضل باشا أكثر من ثلاثين عاماً و فاءً منه , و حاولت المحطات الأهلية – قبل افتتاح محطة الإذاعة الرسميةفي القاهرة – إغراء الشيخ رفعت بأن تذيع له بعض آيات القرآن الكريم , فرفض و كان يقول لأصحاب هذه المحطات :
    ( إن وقار القرآن لا يتمشى مع هذه الأغاني الخليعة التي تذيعها إذاعتكم ) .
    و عندما ألغيت المحطات الأهلية , و أنشئت الإذاعة الرسمية , أصر الشيخ رفعت على موقفه من عدم إذاعة القرآن عن طريق الميكرفون , و كانت في القاهرة وقتئذ هيئة يطلق عليها اسم ( هيئة كبار العلماء ) و كان جميع أعضائها من رجال الأزهر , و قد ذهب الشيخ محمد رفعت إلى هذه الهيئة يستفتي أعضاءها , و كلهم من علماء الدين , عما إذا كانت إذاعة القرآن حلالاً أم حراماً , و جاءت فتواهم بأنها حلال ... فقال الشيخ محمد رفعت أنه يخشى أن يقرأ القرآن الكريم , و يستمع إليه الناس في الحانات و المقاهي و نوادي القمار .. و لكن أعضاء الهيئة و على رأسهم شيخ الأزهر في ذلك الوقت , مازالوا به حتى أقنعوه بأنْ لا ضير من تلاوة القرآن في الإذاعة , و اطمأن ضمير الشيخ رفعت و أذاع القرآن بصوته الذي خفقت له الملايين العطشى لحلاوة هذا الصوت ..
    و لمع اسم الشيخ رفعت .. و في أحد الأيام , و كان قد انتهى من ترتيل بعض الآيات في محطة الإذاعة , و بينما هو يتأهب للعودة إلى منزله في حي البغالة بالسيدة زينب , قابله الأستاذ علي خليل المذيع بالإذاعة وقتئذ , و سمعه يقول : الشيخ رفعت .. ثم سمع الشيخُ رفعت صوتاً يتكلم باللغة الإنجليزية , ثم بيد تضغط على يده , ثم يسمع الأستاذ علي خليل يقول :
    ( يا شيخ رفعت !! إن هذا الضابط الطيار سمع صوتك في كندا , فجاء القاهرة ليراك .. )
    و كانت مفاجأة .. و تهدَّج صوت الشيخ رفعت و هو يقول : و لكن كيف سمعني ؟! فأجاب علي خليل : ( لقد سمع صوتك في برنامج الإذاعة الخاص الذي سجلته محطة لندن .. ) .
    و عرف بعد ذلك أن هذا الضابط الطيار , أقام في مصر فترة من الوقت , ثم غادرها بعد أن أشهر إسلامه , و بعد أن تفهَّم معاني الآيات التي كان يسمعها بصوت الشيخ رفعت .
     
  4. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#1

    [size=10pt]اعتذار عن السفر :[/size]

    و لم يكن الشيخ يعبأ بالمادة , و لا يسعى وراء الثراء , و بلغ من احتقاره للمال , أنه تلقى عرضاً عام( 1935) من (نظام حيدر أباد ) للاحتفال بمولده , و لكن الشيخ رفعت اعتذر ,
    و لجأ المهراجا نظام حيدر أباد إلى وزارة الخارجية المصرية , لتتوسط لدى الشيخ رفعت ليسافر إلى الهند , فأصر على الاعتذار , و قال أنه لا يتحمل متاعب السفر , و اعتقد مندوب حيدر أباد أن الشيخ رفعت يعتذر بسبب ضآلة الأجر المعروض عليه و هو ( 15 ألف جنيه مصري ) فرفع هذا الأجر إلى ضعفيه , و لكن الشيخ رفعت أصر على الاعتذار , فرفع المندوب الأجر إلى ثلاثة أضعاف , فإذا بالشيخ رفعت يصيح غاضباً :
    ( أنا لا أبحث عن المال أبداً , فإن الدنيا كلها عرض زائل .. )
    و رفض أن يسافر إلى الهند لأنه كان يكره أن يجيئه الثراء عن طريق تلاوة القرآن الكريم .
    و كان الشيخ رفعت شديد الحساسية تهزه المواقف الإنسانية , و يبكي لأحزان الآخرين , و قد حدث أن ذهب لزيارة أحد أصدقائه , فوجده مريضاً في النزع الأخير , و عند انصرافه التفتَ إليه صديقه و قال له و هو يمسك بيده فيضعها على كتفي ابنته الطفلة الصغيرة :
    ( ترى من سيتولى تربية هذه الصغيرة التي ستصبح غداً يتيمة ؟ ) .
    و لم يتكلم الشيخ رفعت لأن قلبه كان يبكي .. وفي اليوم التالي كان يتلو في أحد السرادقات سورة الضحى و عندما وصل إلى الآية الكريمة :

    } فأما اليتيم فلا تقهر {

    توقف عن التلاوة بعد أن ارتفع صوته بالبكاء و النحيب ..
    ثم كان الشيخ رفعت يُجري على هذه الطفلة مبلغاً من المال كل شهر , حتى كبرت و تزوجت .

    [size=10pt]أزمة الصوت الذهبي :[/size]

    و كانت أسعد لحظات الشيخ رفعت عندما يستمع إلى تسجيلاته و هو يتلو القرآن , و كان له صديق اسمه ( محمد خميس ) و كان على شي من الثراء , و قد بلغ عدد الأسطوانات التي سجل عليها بعض آيات القرآن الكريم بصوت الشيخ رفعت ( 23 أسطوانة ) و عندما مات محمد خميس , كانت هذه الأسطوانات موضع نزاع بين ورثته , فأصدرت المحكمة حكماً بالتحفظ على هذه الأسطوانات إلى أن يتم الفصل في تركة مُوَرِّثهم محمد خميس , و لما مات الشيخ رفعت بعد ذلك لم يجدوا بين هذه الأسطوانات غير خمس أسطوانات فقط صالحة للإذاعة .
    أصيب الشيخ رفعت بعدة أمراض كانت تلاحقه , و ترغمه على ملازمة الفراش , و لكنه كان يستأنف نشاطه بعد الشفاء بتلاوة القرآن الكريم , إلى أن أصيب بمرض ( الزغطة ) الذي منعه من تلاوة القرآن الكريم ثم منعه من الكلام , ثم منعه من الحركة بعد أن عجز عن الوقوف و الجلوس و المشي .
    لقد ظل الرجل محتفظاً بمجده كصاحب أجمل صوت بين قراء العالم الإسلامي , إلى أن داهمته أمراض غريبة , و بدأت صحته تعتل و الأطباء في حيرة ..
    و الذي حدث أنه ذهب إلى مبنى الإذاعة كعادته و جلس أمام الميكروفون ليرتل القرآن , و لكن الشيخ لم يستطع القراءة , فقد احتبس صوته الذهبي , على إثر إصابته بتلك الزغطة التي كانت تلازمه حتى آخر يوم في حياته , و جعلته يفقد حلاوة هذا الصوت الذي طالما سحر به الناس جميعاً .
    و منذ ذلك التاريخ احتجب الشيخ محمد رفعت عن الميكروفون , و حرم الناس من الاستمتاع إلى جمال صوته الفياض بالإيمان و الخشوع , فيما عدا ثلاثة أشرطة , كانت الإذاعة قد سجلتها له قبل اشتداد المرض عليه , و قضى الشيخ رفعت سبع سنوات و هو طريح الفراش , و قام بفحصه جميع أطباء مصر , و لكنهم لم يجدوا الدواء .
    و قد زار القاهرة طبيب إيطالي مشهور في أمراض الحَنْجَرة , و لما فحص الشيخ رفعت فحصاً دقيقاً , قال في نهاية فحصه أنْ لا مرض في الحَنْجَرة تَسَبَّبَ في هذه الزغطة .
    و لكن الشيخ رفعت أصيب بعد ذلك بضغط الدم الذي شفي منه بعد عناء شديد , و في فترة النقاهة , أصيب بالتهاب رئوي حاد , فما كاد يشفى منه حتى أصيب به مرة أخرى , و بينما كان يقترب من الشفاء , اشتد عليه مرض الزغطة , حتى أنَّ أزماتها كانت تستمر بضع ساعات , و قد ظل يعاني من هذه الأزمات الحادة حتى توفاه الله تعالى .
     
  5. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#1

    [size=10pt]مع أعلام الموسيقى :[/size]

    و الجدير بالذكر أن أصدقاءه و محبيه و عشاق صوته حاولوا أن يمدوه بالمال و يقدموا له المساعدة التي تعينه على مواجهة تكاليف العلاج , لكنه كان يرفض أية مساعدة , و قد باع البيت الذي كان يسكن فيه في حي البغالة بالسيدة زينب , و كذلك قطعة أرض فضاء في حي المنيرة القريب من حي السيدة زينب , و أنفق على مرضه من حصيلة هذا البيع , و لو أراد أن يكون من الأغنياء لما تكلَّف في سبيل الغنى عناءً , و لكنه - كما ذكرنا - كان يكره المال ,
    و يعتبره مذلة للنفس .
    و قد حدث قبل أن يصاب بالمرض و يلازم الفراش , أن عرض عليه المطرب محمد عبد الوهاب أن تسجل شركة الأسطوانات التي كان يملكها مع آخرين المصحف كاملاً على أسطوانات , مقابل أي أجر يطلبه ,و لكنه اعتذر عن قبول هذا العرض لأنه-كما قال لصديقه عبد الوهاب - يخشى أن يمسك الأسطوانة سكران أو جنب .
    و الجدير بالذكر أن الشيخ رفعت كانت تربطه صداقة قوية بالمطرب محمد عبد الوهاب , الذي كان يحرص على قضاء أغلب سهراته في بيت الشيخ رفعت بالسيدة زينب , و كثيراً ما كانت هذه السهرات تضم أعلام الموسيقى و عشاق الأغاني القديمة , و كان الشيخ رفعت يغني لهؤلاء الأصدقاء قصائد كثيرة و منها ( أراك عصي الدمع ) و ( بحقك أنت المنى و الطلب )
    و كان عبد الوهاب يجلس على الأرض تحت قدمي الشيخ رفعت و هو يستمع إليه في خشوع
    و الدموع تنهمر من عينيه .


    [size=10pt]مخلفات الشيخ رفعت :
    [/size]
    و لما مات الشيخ رفعت وجدوا بين مخلفاته مجموعة كبيرة من الأسطوانات المسجل عليها الأوبريتات و السيمفونيات العالمية . و كان يستمع إلى هذه الأسطوانات في ( فونوغراف ) قديم اشتراه في أوائل الثلاثينيات قبل انتشار الإذاعة , و كان يطيب للشيخ أن يسمع بتهوفن وموزارت و شوبرت و فاجنر , و كانت تدور بينه و بين عبد الوهاب مناقشات كثيرة حول أسرار هؤلاء الأعلام , كذلك كان يقتني مجموعات من أسطوانات الموسيقى التركية و أغاني أم كلثوم و منيرة المهدية و كذلك صديقه عبد الوهاب .
    كان الشيخ رفعت لا يقنع بالصوت الموهوب و لا بعلوم التفسير و التجويد و القراءات فقط , بل كانت أذنه لا تمل الطواف في أنحاء العالم , و لا يشق عليها أن تضرب في أعماق التاريخ لتسمع و تطرب و تفهم و تعرف .
    و من مخلفاته أيضاً ( عصا ) كان يستعملها المرحوم يحيى إبراهيم باشا , أحد رؤساء الوزارة في مصر في أوائل العشرينيات , و كان الشيخ رفعت يُقدِّر هذا الرجل , و يحترمه للغاية , فلما مات ذهب إلى قصره ، و سهر طول الليل يقرأ القرآن على جثمانه قبل أن تشيع جنازته , و قد أهدت السيدة حرم يحيى إبراهيم باشا عصاه إلى الشيخ رفعت تقديراً لوفائه , و كانت رأس هذه العصا مصنوعة من الذهب الخالص .
     
  6. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#1

    [size=10pt]أم كلثوم تبكي :
    [/size]
    و عندما اشتد المرض بالشيخ رفعت , لجأ أولاده إلى كل الوسائل , لعلهم يجدون العلاج الذي عجز عنه الأطباء , و قد أنفق أولاده على الوصفات الشعبية أكثر مما أنفقوا على الأطباء ,
    و لكن بغير جدوى .. فقد مات الشيخ رفعت ليترك فراغاً كبيراً بين قراء القرآن الكريم .
    و يوم مات فوجئت أسرته بوجود أم كلثوم بينهم , تصرخ من أعماقها و هي تودع جثمانه مع سيدات الأسرة , و كان معروفاً أن أم كلثوم قد غضبت على الشيخ رفعت و قاطعته , رغم أنها كانت تزوره في مناسبات كثيرة , كما كانت تقضي سهرات متعددة في بيت أمين المهدي الذي كان يعقد ندوات فنية يحضرها الشيخ رفعت و أم كلثوم أيضاً .
    و كان سبب غضب أم كلثوم على الشيخ رفعت إلى وشاية من أحد موظفي الإذاعة , فقد اختلف الشيخ رفعت مع الإذاعة و انقطع عن التلاوة أمام الميكروفون , و لما سألت أم كلثوم عن سر انقطاعه , قال لها هذا الموظف , أن الشيخ يطالب بأجر يساوي ثلاثة أضعاف أجرها , و أنه يحتج على أنها تتقاضى هذا الأجر الكبير , و صدَّقتْ أمُّ كلثوم الوشايةَ , و قطعتْ صلتها بالشيخ رفعت , و لكنها عَرَفَت الحقيقة بعد ذلك , فقررتْ أن تزوره في بيته , و قبل أن تحدد موعد الزيارة , جاءها خبر وفاته , فبكته من أعماقها , و زارت مقبرته أكثر من مرة لتترحم عليه ..

    انتهى
     
  7. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق

    chokrane a redeye

    la première récitation

    sourate almorsalate

    http://www.4shared.com/file/478351/b73c09cf/077_Morsalaterm.html

    sourate al2inssan

    http://www.4shared.com/file/807806/c5fb8bf5/Insanerm.html


    le problème de sheikh rifaat c'est qu' à son époque il n y avait pas encore de microphone ou de cassette magnetique, et on a pu enregistrer quelques chose que lorsqu'il avait 50 ans et c'était sur des tours disques (gramophone/ qualité d'enregistrement médiocre).

    donc ce qu'on entend maintenant c'est 5 % de sa vrai voix malheuresement.
     
  8. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
  9. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
  10. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
  11. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
  12. oussamma

    oussamma Visiteur

    Inscrit:
    16 Septembre 2005
    Messages:
    518
    J'aime reçus:
    0
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#

    hana a khouti l9itlkoum wahed site fih mo9ri2in bezzaf o b tabi3t l7al mohammad rif3at
    http://www.quran-voice.com/quran.php
     
  13. raja_casa

    raja_casa دمعة و ابتسامة

    Inscrit:
    11 Août 2005
    Messages:
    7828
    J'aime reçus:
    184
    Localité:
    DIMA DIMA RAJA
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#

    kay3jebni nssme3 li8, kat7ess b'sakina w nta katsme3 li8
    Allah yjazik bikhayr Linvité
     
  14. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    Re : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#

    malheuresement j'ai perdu mon premier compte sur 4shared , les liens sont expirés, mais je vais inchallah uploader une autre fois les récitations
     
  15. linvite

    linvite L'âme de samurai!!

    Inscrit:
    19 Mai 2005
    Messages:
    4847
    J'aime reçus:
    135
    Localité:
    سجلماسة
    : الشيخ محمد رفعت: أعظم صوت رتل القرآن في الق&#382

    ce sujet sera bloqué temporairement en attendant que les liens soient actives de nouveaux ;-)
     
Statut de la discussion:
N'est pas ouverte pour d'autres réponses.

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.