الطائفة اليهودية تخلد بالصويرة موسم الحاخام حاييم بينتو

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 12 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حج المئات من أفراد الطائفة اليهودية مساء الخميس إلى مدينة الصويرة لتخليد موسم (هيلولة) الحاخام حاييم بينتو.

    وتميز اليوم الأول من هذا الموسم السنوي، الذي يستمر أربعة أيام، بتنظيم حفل استقبال رسمي شارك فيه، فضلا عن أفراد من الطائفة اليهودية الذين قدموا من مختلف دول العالم، عامل إقليم الصويرة السيد نبيل خروبي، وممثلو السلطات المحلية، وعدة شخصيات أخرى.

    وقد عبر أعضاء الطائفة اليهودية بهذه المناسبة عن تشبتهم بوطنهم الأم المغرب، وأشادوا بالاستقبال الحار الذي خصص لهم، وبالإجراءات التي اتخذتها السلطات المحلية من أجل أن تمر هذه المناسبة الدينية في أحسن الظروف.

    ورفع المشاركون في هذا الحفل، أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يمتع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، وأن ينصر جلالته ويتوج المبادرات التي يقوم بها جلالته لصالح المغرب بالتوفيق.

    كما تضرع المشاركون في الحفل إلى العلي القدير بأن يقر عيني جلالة الملك بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الكريمة.

    وصرح الحاخام دافيد بينتو أن "اليهود الحاضرين في هذا الموسم جاؤوا ليجددوا، كما هو الأمر في كل سنة، تشبتهم بالعرش العلوي المجيد، وأن يقيموا الصلوات من أن أجل أن يعم السلام في العالم"، مبرزا انفتاح المغرب على الحضارات والديانات.

    ومن جهته، أبرز عامل الإقليم المغزى العميق لهذا الموسم "الغني بالدلالات والرموز، والذي يمكننا من استعادة ما هو مشترك بيننا، تراثنا وتاريخنا اللذان صنعهما أسلافنا خلال قرون".

    وأضاف أن هذا الموسم هو دليل على التشبت القوي للطائفة اليهودية ببلدها المغرب ووفائها له، مشيرا إلى أن هذه الطائفة لم تقطع قط صلتها بالمغرب. وأكد أن المغرب الذي هو وفي لتاريخه وتقاليده، كان دائما مثالا للانفتاح والتنوع والتسامح والتعايش.

    ومن جهته، أشار السيد محمد فرح رئيس المجلس البلدي للصويرة أن تخليد الهيلولة يعد مناسبة لاستعادة تاريخ مدينة "تشكل مثالا ناجحا للانسجام الاجتماعي والحضاري بين الديانات".

    ومن جهته ذكر رئيس المجلس العلمي الإقليمي السيد محمد منغيت بدعوات الإسلام الى الانفتاح على الآخر مهما كانت عقيدته.

    وتجدر الإشارة إلى أن الحاخام حاييم بينتو، الذي توفي يوم 28 شتنبر 1945، تمكن قبل مماته من تحقيق حلمه ببناء معبد في الصورة، حيث كان يقضي معظم أوقاته في التعبد وتدريس التوراة

    http://www.map.ma/mapar/social/6276...62762e627645-62d62764a64a645-62864a64662a648/
     

Partager cette page