الطفرة الاقتصادية في السعوديه

Discussion dans 'Scooooop' créé par 7amil almisk, 26 Septembre 2006.

  1. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    الرياض - محمد شرف
    [​IMG]
    رجحت توقعات مصرفية ان تتواصل الطفرة الاقتصادية في السعودية خلال العام الحالي 2006 بمستويات قياسية، بدعم من إيرادات النفط وفوائض قياسية في الموازنة العامة والحساب التجاري إلى أكثر من 66 مليار دولار، وسط نمو شامل يبلغ 20% ، في ظل توقعات بإنخفاض التضخم.

    وكشفت تنبؤات مصرفية لمجموعة سامبا المالية أن معالم ميزانية السعودية للعام الجاري بدأت تكشف عن الوصول لأكبر فائض ميزانية في تاريخ المملكة في ظل مستويات الإيرادات والإنفاق القياسية وتراجع المديونية.
    عودة للأعلى

    اداء الحكومة سيتفوق على التوقعات

    وذكر تقرير مكتب الدراسات الاقتصادية في مجموعة سامبا المالية أن أداء الحكومة سوف يتفوق على توقعات الميزانية بحوالي 70 مليار دولار إيرادات إضافية من صادرات النفط ، وحتى إذا تعدى حجم الانفاق الفعلي تقديرات الميزانية ، فتوقع التقرير أن تختتم الحكومة العام المالي بفائض يبلغ 250 مليار ريال بما يعادل حوالي66 مليار دولار، مشيراً الى ان سعر 38 دولاراً لبرميل النفط هو السعر الذي تحتاجه المملكة كي تستوفي تقديرات ايرادات الميزانية.

    وحدد سامبا رأيه وفق قوة سوق النفط ،وتواصل النمو الاقتصادي العالمي الاستثنائي، والطلب على النفط الخام، وتنامي المخاوف من انقطاع إمدادات النفط من مناطق إنتاجه في العالم، لافتا إلى أن أسعار النفط قد وصلت إلى مستويات قياسية غير مسبوقة خلال النصف الأول من هذا العام .
    عودة للأعلى

    ارتفاع ايرادات النفط

    وتنبأ تقرير "سامبا" أن يسجل خام غرب تكساس 68 دولارا في المتوسط وأن يبلغ متوسط سلة الخام السعودي 62.50 دولار للبرميل مرتفعا كثيرا عن مستوى 38 دولارا للبرميل التي تحتاج إليها الحكومة كي تستوفي تقديرات إيرادات الميزانية، مرجحة أن يبلغ إنتاج النفط السعودي هذا العام 9.4 مليون برميل في اليوم عند مستوى العام السابق نفسه 2005.

    واوضح التقرير أن إيرادات صادرات النفط المرتفعة ستكون هي العامل الرئيسي خلف الفائض في ميزان الحساب الجاري ،الذي رجح أن يبلغ 114 مليار دولار. ولفت التقرير إلى توقعه بتواصل الأوضاع المالية القوية للسعودية برغم احتمال ارتفاع الإنفاق بمعدل 20% فوق مستويات عام 2005.

    في المقابل، رشح التقرير انخفاض الدين العام إلى نحو 380 مليار ريال، أي ما يعادل 27 % من الناتج المحلي الإجمالي، في حين سيرتفع احتياطي الموجودات الأجنبية لدى البنك المركزي إلى نحو 840 مليار ريال وهو ما يكفي لدعم الميزانية لعدة سنوات مقبلة، والدفاع عن ربط العملة مع الدولار.
    عودة للأعلى

    للعام الثامن على التوالي

    ورجحت الدائرة الاقتصادية التابعة لـ "سامبا المالية" استمرار الأوضاع المتمثلة في ارتفاع إيرادات النفط، والسياسة المالية المحفزة للنمو المطرد في القطاع غير النفطي ، والتضخم المنخفض ، والاستثمارات المرتفعة في المشاريع الكبيرة لما بعد العام 2006، مشيرةً بأن التحديات المتوقع أن تطرأ هي إدارة معدلات النمو المرتفعة، والسيطرة على التضخم، والتأكيد على كفاءة الاستثمارات في الأصول الثابتة، والإنفاق الحكومي، والإبقاء على الواردات المتزايدة عند مستوى يقل عن الصادرات.

    ورشح التقرير أن تحقق السعودية فائضا في ميزان الحساب التجاري للعام الثامن على التوالي والأكبر في تاريخها والذي سيبلغ 114.2 مليار دولار، وسط توقع أن يرتفع العائد من الصادرات السلعية إلى 222 مليار دولار، وبناء على تلك المعطيات، يتوقع للميزانية الحكومية للعام 2006 أن يبلغ الإنفاق 89.3 مليار دولار مقابل إيرادات مليار دولار بفائض في حدود 4.6 مليار دولار.

    ورجح التقرير ارتفاع متوسط دخل الفرد في السعودية عام 2006، إلى 58.5 ألف ريال وهو أعلى مستوى لدخل الفرد منذ أعلى نقطة في الطفرة السابقة عام 1981.
    http://www.alaswaq.net/articles/2006/09/25/3203.html
    التعليق

    أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوما ، فصلى على أهل أحد صلاته على الميت ، ثم انصرف إلى المنبر فقال : ( إني فرط لكم ، أنا شهيد عليكم ، وإني لأنظر إلى حوضي الآن ، وإني أعطيت مفاتيح خزائن الأرض ، أو مفاتيح الأرض ، وإني والله ما أخاف عليكم أن تشركوا بعدي ، ولكني أخاف عليكم أن تنافسوا فيها ) .
    الراوي: عقبة بن عامر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: 1 - المصدر: الجامع الصحيح

     
  2. kochlok03

    kochlok03 Visiteur

    J'aime reçus:
    114
    Points:
    0
    Re : الطفرة الاقتصادية في السعوديه

    remaques sur se pays :

    1- ca depandance du petrole est fatale

    2- chomage no traité

    3- les structures sociaux-eco faible

    4- le sys educative faible non performent

    il faut revoir leurs strategie a long terme le petrole ne dure ps et developper plus le tessu economique et faire a boutir a une eco non rentiere mais productive au vrai sens du terme
     
  3. mr.critic

    mr.critic Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Re : الطفرة الاقتصادية في السعوديه

    3ndhom zher c tt .ils sont nés riches koi
     
  4. atlasabdel

    atlasabdel Visiteur

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    0
    Re : الطفرة الاقتصادية في السعوديه

    jamais hat t9ada alkhayrat man dik lard
     

Partager cette page