الطماطم المغربية تنذر بتسميم العلاقة مجددا بين الرباط ومدريد

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 3 Avril 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    فبعد يوم واحد من إعلان الرباط حل مشكلة مصور وكالة رويترز رافائيل مارشانتي وتجديد اعتماده، اندلعت حرب الطماطم مجددا بإعلان عدد من جمعيات إنتاج الطماطم في اسبانيا خلال اجتماع الجمعة في مدينة ألمرية تنظيم تظاهرة احتجاج كبرى في العاصمة مدريد قبل نهاية الشهر الجاري للتعبير عن الرفض المطلق للمنافسة التي تشكلها الطماطم المغربية للاسبانية في الأسواق الأوروبية.

    واتفق الاجتماع في الوقت نفسه على اللجوء الى القضاء الأوروبي لاستصدار أحكام تجعل مادة الطماطم في معزل عن المواد التي يمكن للمفوضية الأوروبية التفاوض بشأنها مستقبلا مع دول جنوب البحر الأبيض المتوسط وخاصة مع المغرب.
    ويتخوف الإسبان من أن تسفر مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ودخولها حي التنفيذ سنة 2012 في تمكين المغرب من الرفع من حصص صادراته الزراعية وخاصة الطماطم مقابل الرفع من وارداته من اللحوم ومشتقات الألبان والحبوب الأوروبية.

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...ا بين الرباط ومدريد&storytitleb=&storytitlec=

     
  2. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    chouf ta7raymiat
    baryn tijara al 7ora o mlli tatkoun lmantoujat dialhom fi khatar tayn9zou
    7na nsstahlkou mantoujathoum makayn 7ta mochkil ,homa la
     
  3. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    La justice ne peut rien faire, c'est l'économie du marché qui impose cette concurrence, et si le maroc exporte des tomates, il est aussi importateur de produits manufacturés produits par l'Union européenne, donc l'un ne peut pas se passer de l'autre
     
  4. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    هل تضع حرب الطماطم بين الـمغرب وإسبانيا أوزارها؟
    الاتحاد الأوروبي يدخل على الخط ومدريد تقترح لجنة مشتركة


    أعلنت الكاتبة العامة للبيئة القروية الإسبانية «أليسيا فيلوريث» أنها ستقترح خلق لجنة إسبانية مغربية من أجل تبادل الرأي ووجهات النظر حول موضوع الطماطم وهو القطاع الفلاحي الحيوي بالنسبة للبلدين، والذي كان قد أثار ردود فعل وقلقا كبيرا من جانب الفلاحين الإسبان بسبب مزاحمة الطماطم المغربية لنظيرتها الإسبانية في الأسواق الأوروبية، وهو الخلاف الذي كانت وسائل الإعلام قد أطلقت عليه حرب الطماطم.
    وأكدت السيدة فيلوريث عن هذه المبادرة في 16 من مارس الجاري خلال الاجتماع الحكومي مع مستشاري الفلاحة بالحكومات المحلية الإسبانية المعنية والتي تنتج حوالي 90 في المائة من الطماطم الموجهة للتصدير، ويتعلق الأمر بمناطق الأندلس ومورسيا وبلنسية وجزر الكناري.
    وحسب الكاتبة العامة للبيئة القروية الإسبانية فإن هذه اللجنة ستعمل على إيجاد آليات ضبط الأسواق وفقا للاتفاقيات المبرمة وتعني بذلك اتفاق الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي الخاص بتصدير الطماطم.
    وأضافت السيدة «فيلوريث» أن كميات الطماطم المغربية التي تدخل السوق عمليا ولا أثمنتها ليس هي ما جاءت في احتجاجات الجمعيات الفلاحية الإسبانية ودعت كاتبة الدولة الإسبانية في هذا الخصوص إلى تحديد الموضوع قبل أن تحدد اللجنة الأوروبية الثمن الفعلي لدخول الطماطم.
    ومن جهته أعرب مستشار الفلاحة والصيد بإقليم الأندلس «مارتين سولير» أن جلسة الحوار مع الكاتبة العامة تعتبر فكرة جيدة من أجل حل المشاكل عن طريق الحوار.
    واعتبرت مستشارة الفلاحة وتربية الماشية والصيد البحري والتغذية بجزر الكناري ابيلار ميرنيو أن هذه اللجنة المقترحة يمكن أن تكون مفيدة كما شددت على ضرورة عصرنة قطاع الطماطم من أجل رفع الإنتاج وخفض الكلفة.
    ومن جهته قدم مستشار قطاع الفلاحة في مورسيا انطونيو سبيردا وثيقة من ست نقط تدين الفلاحين الذين لا يفون بالتزاماتهم حيث أن بعضهم أدخلوا طماطمهم بدون ثمن مرجعي أو بثمن أدنى مما أحدث خللا في السوق وهو الوثيقة التي أخذتها الكاتبة العامة بعين الاعتبار.
    ومن المنتظر أن تجتمع هذه الأخيرة بالمسؤولين المغاربة في 20 من أبريل المقبل.
    وقالت إنها ستطالب في الاتحاد الأوروبي مراجعة الكوطا الخاصة بالطماطم، كما ستطالب بتطبيق العقوبات ضد المغرب في حالة تجاوز الكمية المسموح بدخولها للسوق الأوروبية.
    ومن الجانب الأوروبي أكدت ماريان فيشير بويل المندوبة الأوروبية في الفلاحة أن الكميات الزائدة عن التصدير يمكن أن تخضع للعقوبة التي تقضي بحذف 20 ألف طن التفضيلية.
    وأضافت المندوبة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يراقب يوميا الصادرات المغربية كما تدعو الى ذلك إجراءات المراقبة الجمركية وأن هذه الصادرات تتم حسب الكميات المتفق عليها.
    وتقارب هذه الصادرات 185 طن في السنة تتم في الفترة بين أكتوبر وماي.
    وخلصت الكاتبة العامة الإسبانية أن اللجنة المقترحة يمكن أن تصل إلى اتفاق يكون في صالح مصدري البلدين.

    http://www.al-alam.ma/def.asp?codelangue=23&id_info=11660&date_ar=2009-4-5 19:46:00
     
  5. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    حرب غير معلنة بين الحكومة ونظيرتها الاسبانية



    طفت من جديد مشاكل الصادرات المغربية في اتجاه الاتحاد الأوروبي مرورا بالأراضي الاسبانية. فإذا كانت الحكومة الاسبانية تثير هذه المشاكل، في اجتماعاتها مع جمعيات المنتجين والمصدرين، فالحكومة المغربية تلوذ دائما بالصمت في إشارة إلى عدم التصعيد.
    بالرغم من كون الصادرات المغربية ظلت في الموانئ الاسبانية تنتظر الشحن لأكثر من يوم خلال الأسبوع الجاري، بسبب تعنت المزارعين الاسبانيين، وبعض الجهات التي تجد في صادرات الخضر والبواكر المغربية تضييقا على منتجاتها، خصوصا في ظل الأزمة المالية العالمية الراهنة، التي اتسمت بتراجع الطلب على مجموعة من المواد الغذائية.
    لا خلاف أن الحكومة مطالبة، بالرد على المضايقات الاسبانية للحفاظ على المكتسبات التي ناضل من أجلها المغرب منذ عقد السبعينات حين وضع آنذاك سياسة اقتصادية قوامها التصدير، أولا لأن للمغرب الأحقية والأسبقية وثانيا لكون بلادنا استفادت من وضع الشريك المفضل، قبل شهور قليلة فقط، وعليه لابد من إيجاد موطئ قدم في ظل الأزمة المالية العالمية التي نجهل كم ستمتد وكيف ستكون نتائجها.


    http://www.harakamp.ma/articles/avril_09/a_040409_2.htm
     

Partager cette page