الطماطم المغربية ممنوعة من دخول الأراضي الأمريكية

Discussion dans 'Scooooop' créé par izeli, 13 Mars 2009.

  1. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63

    منعت الولايات المتحدة الأمريكية منذ أول أمس الثلاثاء دخول الطماطم المغربية إلى التراب الأمريكي للاشتباه في حملها دودة مدمرة عبارة عن فراشة تسمى «توتا أبسوليتا». وجاء الحظر تنفيذا لقرار فيدرالي أصدرته وزارة الفلاحة الأمريكية بتاريخ 23 فبراير الماضي، ويشمل طماطم ثلاث دول متوسطية أخرى، هي الجزائر وفرنسا وإسبانيا.
    ويشمل الحظر إدخال أو زرع صادرات الطماطم ذات اللون الأحمر أو الأخضر أو الوردي، بسبب شدة التدمير الذي تتسبب فيه الدودة لكل المحصول إذا لم يعالج. وقد ظهرت هذه الدودة لأول مرة في إسبانيا سنة 2006.
    ونص القرار الفيدرالي على أن كل عمليات شحن هذه الطماطم إلى التراب الأمريكي مشروطة بالحصول على شهادتين صحيتين، أولاهما شهادة للصحة النباتية خاصة بالشحنة، وتتضمن تصريحا يفيد بأن تلك الطماطم قادمة من منطقة خالية من دودة الطماطم، ينضاف إلى ذلك الحصول على شهادة أخرى تتضمن تصريحا بأن الطماطم أنتجت في ظروف مطابقة للمعايير المنصوص عليها في أمريكا، وخضعت لفحص أظهر خلوها من الدودة.
    بالإضافة إلى ضرورة معالجة الطماطم قبل تصديرها بمادة «ميثيل بروميد»، وهو ما يقتضي، وجوباً، من المصدرين المغاربة الاتصال بمصالح الحَجر الصحي التابعة لقسم التفتيش الصحي بوزارة الفلاحة الأمريكية.
    مباشرة بعد صدور القرار الشهر الماضي، قامت غرفة التجارة الأمريكية المغربية بالدار البيضاء بإبلاغ الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومصدري الطماطم المغاربة الأسبوع الماضي بالقرار الجديد، وأوضحت ربيعة العلامة المسؤولة عن تنفيذ البرامج في الغرفة لـ «المساء» أن اجتماعا مرتقبا سيعقد قريباً بين الغرفة ومصدري الطماطم لدراسة الموضوع. وأضافت المتحدثة نفسها أن الإجراء احترازي، وأن الاجتماع سيبحث مع المصدرين المغاربة مدى وجود أو خلو المنتوج المغربي من تلك الدودة، وفي الحالة الأولى سيكون على هؤلاء المصدرين الاستجابة لشروط التصدير الجديدة، وأما إذا ثبت خلو المغرب من هذه الدودة فستبدأ عملية إخبار السلطات الأمريكية بعدم وجود سبب لاستمرار الحظر على الطماطم المغربية.
    يشار إلى أن سلطات واشنطن سبق لها قبل سنتين أن حظرت دخول الطماطم المغربية بسبب إصابتها بدودة الذبابة البيضاء، قبل أن تلغي القرار بعد زوال السبب الداعي إليه
    .

    la source

     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    c est normal.

    justement l annee dernierre, je me rappel que les tomates, puis les jalapinos et d autres legumes et meme la viande du boeuf avaient connus des intoxications et il ont jette des centaines de tonnes des produits. et c etait tous produits d USA. ewa ila kanet jaya men berra evidement ydir 7adr.

    nnas m9abline se77ethom
     
  3. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    63
    o7na dfe3 el khochppich ;)
     
    1 personne aime cela.
  4. miss_clementine

    miss_clementine Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    wa yeh homa y3arfou mayaklouhach hit fiha douda w hna lmgharba 3zal ghir b 4 dh
     
  5. youssef-azar

    youssef-azar Visiteur

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    0
    bidoun t3li9
     

Partager cette page