العالم يشهد آخر كسوف كلي للشمس خلال 2008

Discussion dans 'Scooooop' créé par فارس السنة, 2 Août 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    شهد العالم الجمعة 1-8-2008، آخر كسوف كلي للشمس هذا العام، حيث بدأ ظل القمر بملامسة سطح الأرض فوق كندا، ليسير بسرعة 600 متر في الثانية نحو الشرق، عابراً جزر غرينلند والدائرة القطبية الشمالية ثم أواسط روسيا ومنغوليا وينتهي في الصين.

    أما الكسوف الجزئي فيشمل الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم قارة أوروبا ومعظم قارة أسيا. بينما يشاهد الكسوف في دول الخليج العربي، حيث يشاهد في سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والعراق والجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، أي الرياض والدمام والخبر، في حين لا يمكن تمييزه في مكة المكرمة وجدة واليمن.


    وبدأ الكسوف الجزئي فوق العاصمة السعودية عند الساعة 1.55 بعد الظهر بالتوقيت المحلي، لينتهي الساعة 2.21 دقيقة بالتوقيت المحلي. أما الإمارات فشهدته في الساعة 2.45 بعد الظهر بالتوقيت. كما أعلنت إيران عن حدوث الكسوف الجزئي، في محافظة كرمانشاه، غرب البلاد، في تمام الساعة الثانية و37 دقيقة من بعد الظهر، بالتوقيت المحلي، ما أدى إلى تغطية 26% من قرص الشمس.

    وكان رئيس قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمشرف على مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية الدكتور علي الشكري، قد حذرا من محاولة النظر إلى الشمس بطريقة مباشرة أثناء الكسوف الحلقي أو الجزئي مهما صغر الجزء المضيء الظاهر منها؛ حيث إن النظر المباشر قد يسبب تلفا للعين أو العمى، بحسب ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية الجمعة.

    وكان آخر كسوف للشمس شهدته المنطقة العربية في 29 مارس/ آذار 2006م، وتشير الحسابات الفلكية إلى أن الكسوف التالي سيكون في منتصف يناير 2010. ويتوقع أن تشهد مدينتا مكة المكرمة وجدة كسوفاً كليًّا للشمس عام 2027، فيما ستشهد منطقة القصيم ذات نسبة الكسوف عام 2034، في الوقت الذي سيكون عام 2100، عاماً مختلفاً على المنطقة الشرقية من السعودية، حيث ستسجل هي الأخرى كسوفاً كُليًّا للشمس، بحسب توقعات خبراء الفلك



    العربية
     

Partager cette page