العالم يشهد احتجاجات غاضبة

Discussion dans 'Info du monde' créé par nassira, 16 Octobre 2011.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]
    مواجهات بنيويورك بين الشرطة الأميركية وأعضاء من حركة احتلوا وول ستريت



    فيما يمكن وصفه بيوم الغضب العالمي، احتشد متظاهرون، السبت، في معظم مدن العالم، متهمين البنوك والسياسيين بأنهم السبب في تدمير الاقتصاد الدولي.

    أشار عدد من الصحف الأميركية إلى الاحتجاجات التي شهدتها قرابة ألف مدينة في مختلف أنحاء العالم، والتي ندد فيها المتظاهرون بالنظام المالي العالمي وبالجشع الذي تمارسه الشركات وبالسياسات الحكومية، في ظل ارتفاع معدلات البطالة والخوف من المستقبل المجهول.

    وخرج عشرات الآلاف في أنحاء متفرقة من العالم إلى الشوارع والساحات والأحياء المالية في مظاهرات احتجاجية وصفتها صحيفة واشنطن بوست بأنها هي العظمى منذ أن بدأت شرارتها قبل شهور.

    وقالت واشنطن بوست إن مشاعر الغضب المشترك وحدت بين الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم، فخرجوا مستلهمين نشاطهم من محتجين أميركيين بدؤوا في نيويورك ضمن حركة "احتلوا وول ستريت"، سرعان ما انتشر حراكها كالنار في الهشيم ليصل إلى العديد من المدن الأميركية ومئات المدن في العالم.

    وشهدت البارحة أكثر من 900 مدينة في أوروبا وأفريقيا وآسيا وفي الولايات المتحدة مسيرات غاضبة، تركز معظمها في أوروبا، وتحولت مظاهرة في روما إلى العنف، وتم اعتقال أكثر من 70 شخصا في مانهاتن بنيويورك مساء السبت، ولكن المسيرات اتخذت طابعا سلميا في الأغلب بأماكن أخرى من العالم.


    رياح الغضب على النظام المالي العالمي تهب على المدن الكبرى

    وتأثرًا بحركة "احتلال وول ستريت"، تظاهر، السبت، آلاف البريطانيين في ميدان "سكوير مايل"، في العاصمة، لندن، رافعين شعارات "احتل البورصة"، في إطار الاحتجاج السلمي على النظام المالي العالمي. وخطط المحتجون في البداية النزول إلى ساحة باترنوستر، إذ تقع سوق الأوراق المالية، إلا أن الشرطة حاصرت المتظاهرين، ووضعت حواجز حديدية حول المنطقة لمنع وصولهم إليها.

    وقد ألهمت حركة الاحتجاج في الولايات المتحدة، المعروفة بحركة "احتلال وول ستريت"، وحركة الساخط في إسبانيا، حركة الاحتجاج في لندن.

    كما شهدت أنحاء أوروبا تظاهرات مماثلة، لتعود مرة أخرى من حيث بدأت في نيويورك، فكان المنظمون يأملون في أن تكون جميع التظاهرات خالية من العنف في 951 مدينة في آسيا وأوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا، فضلا عن باقي الولايات الأميركية.

    ومن نيوزيلندا إلى سيدني التي تظاهر فيها نحو ألفي شخص من السكان الأصليين وشيوعيون ونقابيون خارج مقر بنك الاحتياطي الاسترالي.

    وقال نيك كارسون، المتحدث باسم حملة احتلال ملبورن.أورغ: "أعتقد أن الناس تريد ديمقراطية حقيقية، ولا يريدون نفوذًا للشركات على ساستهم، ويريدون أن يخضع ساستهم للمساءلة."

    وقد تظاهر المئات في طوكيو بمشاركة محتجين مناهضين للطاقة النووية وقالوا "النمو الاقتصادي لم يصب إلا في مصلحة الشركات في حين أن أجور الطبقة الوسطى لا تكاد تغطي تكاليف الإسكان والتعليم والرعاية الصحية الأخذة بالارتفاع"، وفي العاصمة الفلبينية مانيلا نظم بضع عشرات مسيرة إلى السفارة الأميركية رافعين لافتات تقول "تسقط الامبريالية الأميركية" ، وقال مؤسس الصفحة الداعية لتلك التظاهرة على موقع التواصل الاجتماعي الـ "فيسبوك" "سوف ينضم إلينا الكثير من الناس كل يوم"، ورفض أن يضع اسمه الحقيقي خوفا من أن يفقد وظيفته.

    وفي اليونان، خرجت المظاهرات المناهضة لقرارات التقشف في ساحة سينتاغما في أثينا.، وقالت مجموعة "الديمقراطية الحقيقية" في بيان لها "ما يحدث في اليونان الآن هو الكابوس الذي ستواجهه كل الشعوب في المستقبل. والتضامن هو سلاح الشعب."، أما في باريس، فقد كان من المتوقع أن تتزامن الاحتجاجات مع اجتماع قادة التمويل المنعقد هناك، وفي ألمانيا تقرر أن تركز الاحتجاجات على المركز المالي في فرانكفورت والبنك المركزي الأوروبي.

    وفي كوريا الشمالية، بدأ نشطاء في التجمع في شوارع العاصمة سيول، متبنين الشعارات والصور التي يستخدمها المحتجون في الولايات المتحدة.، وفي كندا، كان من المقرر الاحتشاد يوم السبت في المدن الكبرى مثل مونتريال وفانكوفر. وقرر المحتجون في تورونتو التجمع عند المبنى الرئيسي للبورصة الكندية.




    la source
     
  2. ABOU IMANE

    ABOU IMANE SAHBANE

    J'aime reçus:
    153
    Points:
    63
    koulchi 6la3 li8 addemme..ou koul8a ou kifache kay3abber..ghire 8ouwa 7na le3rabe ou l3alame attalete lamma kan7ollo ffamna bechikaya..kate6la3 l9adya ghalya 3lina..ou makansawrou 7etta zefta fel akhire...
     
  3. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    احتجاجات تندد بالنظام المالي العالمي عمت نحو ألف مدينة عبر العالم



    شهدت نحو ألف مدينة عبر العالم تحركات شعبية واسعة احتجاجا على السياسات الاقتصادية العالمية التي تكرس الاستغلال والجشع ضد ملايين البشر. وكانت أعنف الاحتجاجات في إيطاليا حيث اشتبكت الشرطة مع مئات المتظاهرين في العاصمة روما خلال احتجاجات على السياسات الاقتصادية العالمية وعلى أداء الحكومة في معالجة الأزمة الاجتماعية التي خلفتها.

    وقد تجاوب الآلاف حول العالم مع دعوة "الغاضبين" للتظاهر أمس السبت في اليوم الأول للتعبئة الاحتجاجية على تدهور الأوضاع الاقتصادية وهيمنة رأس المال.

    وتحت شعار "يا شعوب العالم انهضوا" و"انزل إلى الشارع"، و"اصنع عالما جديدا"، دعا "الغاضبون" إلى التظاهر في 951 مدينة في 82 دولة حسب موقع "15 أكتوبر"، وذلك احتجاجا على الوضع الاقتصادي الهش الناشئ عن الأزمة الاقتصادية العالمية وسلطة رؤوس الأموال.

    وجاء في بيان لحركة 15 أكتوبر "من أميركا إلى آسيا وأفريقيا وأوروباوأستراليا، تنتفض الشعوب مطالبة بحقوقها وبديمقراطية حقيقية" وأن "القوى تعمل لمصلحة أقلية متجاهلة إرادة الأغلبية الكبيرة، ولا بد أن يزول هذا الوضع الذي لا يطاق".

    الثورة

    وفي إيطاليا أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" مساء أمس أن 70 شخصا أصيبوا بجروح بينهم ثلاثة في حالة الخطر في أعمال العنف التي وقعت بين متظاهرين وعناصر الشرطة في التظاهرة التي دعا إليها "الغاضبون"، وضمت عشرات الآلاف في العاصمة روما حيث واجهت الشرطة بضع مئات من العناصر "غير المنضبطين الملثمين الذين كانوا يطلقون قنابل دخانية وزجاجات حارقة على قوات الأمن"...وقام المتظاهرون بتحطيم واجهات المتاجر، وإضرام النار في السيارات، ما أسفر عن تصاعد دخان أسود في وسط المدينة.

    وفي فترة ما بعد الظهر، تحولت ساحة كنيسة سان جان لاتران التاريخية إلى ساحة حرب حقيقية. وفي هذا الوقت، تظاهر آلاف الأشخاص سلميا في العالم حاملين لافتات كتب عليها "حل وحيد،... الثورة"، و"لسنا ممتلكات في أيدي المصرفيين".

    ونزل "الغاضبون" إلى الشوارع في مختلف أنحاء أوروبا، ففي لشبونة، تجمع نحو 50 ألف شخص من مختلف الأعمار على وقع هتافات "فليخرج صندوق النقد الدولي"، ولافتة كتب عليها "أوقفوا الترويكا" في إشارة إلى دائني البرتغال (الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي الأوروبي، وصندوق النقد الدولي).

    وفي هولندا، تظاهر نحو ألف شخص في لاهاي وعدد مماثل عند ساحة البورصة في أمستردام. كما تظاهر نحو ألف شخص في ساحة باراديبلاتز في زيوريخ أبرز مراكز قطاع المال في سويسرا، في حين تجمع بضع مئات من "الغاضبين" في العاصمة الفرنسية باريس.

    وفي العاصمة الإسبانية مدريد -حيث ولدت هذه الحركة الاحتجاجية في 15 مايو/أيار الماضي- انطلق عشرات الآلاف من شوارع فرعية في اتجاه ساحة بويرتا ديل سول التي تحمل رمزية كبيرة.

    وأشار المتحدث باسم "الغاضبين" في إسبانيا جون أغويري إلى أن توسع الحركة "يدل على أنها مسألة لا تخص إسبانيا وحسب بل العالم أجمع، لأن الأزمة عالمية، الأسواق تتحرك على مستوى عالمي".

    وفي لندن -حيث وقعت مواجهات محدودة مع الشرطة البريطانية في فترة الظهر- تجمع 800 "غاضب" في حي "سيتي" المالي، وتلقوا دعما غير معلن مسبقا من مؤسس موقع "ويكيليكس "جوليان أسانج.

    وقال مؤسس ويكيليكس من على سلم كاتدرائية القديس بولس حيث تجمع المتظاهرون "ندعم ما يحصل هنا، لأن النظام المصرفي في لندن هو المستفيد من المال الناتج من الفساد".

    وتجمع نحو ألف شخص في مدينة فرانكفورت العاصمة المالية لألمانيا أمام مقر البنك المركزي الأوروبي، ورفعوا لافتات كتب عليها "أنتم تضاربون بحياتنا" و"أنتم تقامرون بمستقبلنا".

    وفي أستراليا تظاهر نحو ألفي شخص في سيدني بينهم ممثلون عن السكان الأصليين وشيوعيون ونقابيون خارج مقر بنك الاحتياطي الأسترالي.

    وتظاهر عدة مئات في الشارع الرئيس في أوكلاند بنيوزيلندا، لينضموا إلى مسيرة شملت نحو 3000 شخص رددوا الهتافات وقرعوا الطبول احتجاجا على ما سموه جشع الشركات.


    أفريقيا وآسيا

    وشهدت جنوب أفريقيا مظاهرات مماثلة في مدن رئيسة منها جوهانسبرغ ودوربان وكيب تاون، وركزت المظاهرات في جوهانسبرغ على أحوال البورصة، وحمل عشرات المتظاهرين لافتات بعثت برسائل سياسية منها "فلتنصتوا للشعب" و"فليتقاسم الشعب الثروات".

    وفي آسيا خرج المئات في العاصمة اليابانية طوكيو بمشاركة محتجين مناهضين للطاقة النووية، وفي مانيلا عاصمة الفلبين نظم بضع عشرات مسيرة إلى السفارة الأميركية، رافعين لافتات تقول "تسقط الإمبريالية الأميركية" و"الفلبين ليست للبيع".

    وسار حوالى 250 كوريا جنوبيا في شوارع سول احتجاجا على ما وصفوه جشع الشركات واتساع الهوة بين المداخيل، وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أنه رغم الأمطار احتشد الناشطون قبالة مقر لجنة الخدمات المالية، وهي أكبر جهاز للتنظيم المالي في البلاد.

    وحمل الناشطون لافتات بالإنجليزية والكورية كتب عليها "أنا لست صرافكم الآلي" و"ضرائب لرؤوس المال" و"وظائف للعمال".




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/70A25A4F-1B5E-4ECE-B92F-25EB7B3CFDA0.htm
     
  4. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83

    a waddi daba kolchi wasslou ssahed ... 5 dyal l9arrat wallaw mdina wahda, "ayyy" dyal la crise economic wallat kat3adi b7al rrwa7 ... ila bdaha gher wahad katawssal l3alam kamel. kolchi 3andou nafess lmochkil !


     
  5. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    kherbet kherbet w hlawet awi <D
     
  6. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83


    kaygollik wahad lmatal 3arabi :إذا عمَّت، هـــانت
     
  7. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    la crise est partout les jours qui viennent sont vraiment tres dur. pour tous.
     
  8. titegazelle

    titegazelle سُبحَانَ اللّهِ وَ بِحَمْدِهِ Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4181
    Points:
    113

    al fitna achaddou mina l9a6l (aw l7arb)
    inna ALLAH la youghayirou ma bi9awmin 7atta youghayirou ma bianfoussi8im

    b nassba lmosslimin assass lfitna : al2akha9 o al2inssaf li ljami3

    amma tamarroud li wa9e3 f bilad roum : 7ob lmal o l2a3mal

    Merci de me corriger :)
     

Partager cette page