العرب خائفون من إيران نووية

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 1 Octobre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    غداة الاجتماع الذي تعقده الدول الست الكبرى مع إيران اليوم الخميس, تناولت كبريات الصحف الأميركية بالتعليق والتحليل والرأي طموحات طهران النووية وما تنطوي عليه من تحديات وما سيترتب عليها من تداعيات ومخاطر في حال إصرار الجمهورية الإسلامية على المضي قدما في برنامجها النووي.

    واهتمت صحيفة نيويورك تايمز برصد ردود الفعل في المنطقة العربية على تطورات القضية الإيرانية, وقالت إن حكومات المنطقة وبخاصة دول الخليج العربية الست الغنية بالنفط ينتابها قلق متزايد في هذا الشأن.

    وأضافت أن هذا القلق ليس نابعا من الخوف من احتمال أن تمتلك إيران سلاحا نوويا فحسب, بل مما قد يهدد استقرار المنطقة إذا أسرف الغرب في ضغطه على إيران.

    وبرأي الصحيفة, فإن دواعي الخلاف بين الغرب وإيران وتأثيراته لم تشعر بها واشنطن أو لندن, لكنها تتجلى للعيان في الشرق الأوسط حيث لإيران حلفاء ملتزمون مثل حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة.

    وتكهن بعض المحللين بأن تدخل المنطقة في سباق تسلح, بل إن دولا مهددة مثل البحرين قد تجد نفسها مدفوعة لدعوة دول نووية لتخزين أسلحة فوق أراضيها لتكون بمثابة رادع.

    غير أن بعض المحللين في المنطقة يرون أن الخوف من إيران نووية قد تترتب عليه نتائج إيجابية, إذ ربما تلهم المسؤولين في السعودية ومصر لكي يعملوا بجد للتصالح مع القادة في سوريا, التي تقاربت أكثر مع إيران في السنوات الأخيرة بينما تدهورت علاقاتها مع دول عربية
    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/8CE2B413-9996-448F-823B-86F7838F8549.htm
     

Partager cette page