العلماء بخصوص إصلاح الدستور: ما تقيسوش الثوابت

Discussion dans 'Scooooop' créé par jijirose, 30 Mars 2011.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    J'aime reçus:
    390
    Points:
    83


    خرج المجلس العلمي الأعلى عن صمته وأصدر بيانا بخصوص الإصلاحات الدستورية، وأثنى بيان للمجلس على "الإمامة العظمى بالمغرب"، وقال إن العلماء يعبرون "بروح التبصر والإقدام، اللذين يميزان الإمامة العظمى بالمغرب، كلما تطلب الأمر اتخاذ القرارات التي تحفظ للأمة ثوابتها، وتتجاوب مع طموحها إلى مزيد من الكرامة والعزة والإنصاف".
    وذهب البيان أن خطاب الملك لتاسع مارس طمأن العلماء بعد إعلان "أمير المؤمنين أن كل الإصلاحات المرتقبة ستأتي متوافقة مع ثوابت الأمة المتعلقة بالدين وإمارة المؤمنين"، مبرزا "أن التغيير، إن كان من متطلبات الشرع ومن سنة الحياة، فيجب أن يكون نابعا من تمثل جيد لحاجة المجتمع وانتظاراته، ومن جملة هذا التمثل معرفة ما هو صالح أو ضروري تنبغي المحافظة عليه".
    وفسر علماء المغرب أسباب خروجهم الإعلامي، وقالوا أنهم "ارتأوا أن من واجبهم إصدار هذا البيان للتعبير عن رؤيتهم إجمالا، انطلاقا من مقامهم في "لالتزام الشرعي بالبيعة لأمير المؤمنين، ومن حيث إنهم من القوى المؤثرة في المجتمع ماضيا وحاضرا، ومن موقع مسؤوليتهم في التبليغ والإرشاد والتوجيه، ومن حيث إنهم شهود أمام الله وأمام الناس على ما يجري حولهم، وبعد قراءتهم العميقة لما ورد في الخطاب الملكي، وفي سياق آليات الشورى التي فتحها هذا الخطاب التاريخي من أجل إرساء خطوات شاملة متكاملة تواصل الإصلاح السياسي والاجتماعي الذي شهده المغرب في عهد مولانا أمير المؤمنين".
    لم يقتصر البيان على الجانب الديني، بل تحدث عن "حالة المغرب السياسية والحقوقية"، ووصفها بأنها "حالة متميزة بما جرى إلى الآن تحقيقه من الإصلاح والإنصاف والتنمية، وبناء عليه فلا يجوز لأحد بأي دعوى متطرفة كانت أن يدعو إلى الإنكار والجحود والاستنساخ، مستهينا بوعي المغاربة وقدرتهم على إدراك ما يتميزون به عن غيرهم".
    وأبرز البيان الذي حمل توقيع محمد يسف، الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى، أن "لدعوة إلى إلغاء الفساد إذا كانت مشروعا وطنيا فإنها لابد أن تكون شاملة تطال إلى جانب الإصلاح السياسي والإداري، الفساد العقدي والأخلاقي، عندما تكون بعض مظاهر هذا الفساد ضارة بالأغلبية الساحقة من المواطنين، سيما أن للأغلبية الحق في تبني القوانين، التي تجرم هذا الفساد، إذ لا محل في الشرع لمواجهة كاسحة لا تأبه بسلامة المجتمع، لأن الضرر في منطق الإسلام لا يزول بمثله، ولأن الاختيار الديمقراطي الذي أجمع عليه المغاربة يتطلب رعاية ديمقراطية شاملة".
    وأكد علماء المغرب أنهم بحضورهم الطبيعي في الضمير الاجتماعي "يمارسون رقابة دائمة على أنفسهم أولا وعلى أحوال غيرهم ثانيا فيستحسنون ما يجب أن يستحسن، ويستنكرون بأسلوبهم التربوي ما يجب أن يستنكر"، مؤكدين تشبثهم "بإمارة المؤمنين في وجودها الشامل وتفعيلها الكامل، واعتبارهم لها في الأمة بمثابة الروح من الجسد، شرط وجوب نابع وسيبقى نابعا من سهرها المشهود في مجتمع آمن على القيام بأولويات الشرع وهي حفظ الدين وحفظ الأمن وحفظ ثمرات العمل وحفظ كرامة الإنسان المعبر عنها في الشريعة بالعرض، والناس شهود في كل يوم على الأشكال المبتكرة التي تتوسل بها إمارة المؤمنين إلى تحقيق هذه الغايات النبيلة".
    ورأى العلماء أن قيادة الإصلاحات والبلورة النهائية لمختلف صيغها ترجع إلى أمير المؤمنين، بحكم وظيفته الشرعية في حراسة الدين وسياسة الدنيا، ومن ثمة فهو الضامن للتوازن بين شؤون الإصلاح في أمور الحياة والإصلاح في أمور الدين، هذا الدين الذي يستمد منه المغاربة المعنى الذي يعطونه للحياة.
    وأكد البيان أن العلماء من منطلق الأمانة التي هم لها حافظون، والعهد الذي هم له راعون، "لم يكونوا يوما من الذين هم على كل بياض يوقعون، وإنما هم ملتزمون بالنهج الذي هم به مطالبون، والذي يفرض عليهم أن يروا العمل الصالح ويشكروه، وأن يسددوا ويقاربوا ويسُدُّوا الذرائع، ويتقوا الفتنة، من أجل صيانة بيضة الدين، والوقوف سدا منيعا أمام خطر غلو الغالين".
    إن المؤسسة العلمية تعتبر من واجبها الشرعي أن تقول كلمتها في كل ما يتعلق بتدين المغاربة، وكل ما يهم الحفاظ على اختياراتهم وثوابتهم، يضيف البيان، وإن من واجبها أن تتعبأ وتعبئ الناس وراء أمير المؤمنين في كل عمل إصلاحي يقتضيه اكتمال الصرح الديمقراطي، لأن في ذلك سبيل العدل الذي عليه مدار الدين.

    source

     
  2. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    1. ma3raftch wach had lmajlis l3ilmi 3ayech f lmaghrib oula f chi kawkab akhor;
    2. ma ra2y had lmajlis f mou3taqal tmara? yak men maham had lmajlis
    والوقوف سدا منيعا أمام خطر غلو الغالين

    3. fin kan had lmajlis l3ilmi bach mat hadak l2oustad lli khrej ghir bach ytaleb b 7aqqo lmachro3 f tarqiya ou mat?
    4. ma ma3na l2amn ou l3izza ou l2insaf ou lkarama 3and had lmajlis l3ilmi?
    5. mahouwa ta3rif lmoounafiq 3and lmajlis l3ilmi?
     
  3. rayaning

    rayaning Accro

    J'aime reçus:
    62
    Points:
    48
    ykhalili l3olama hhhhhhhhhhhhh
     
  4. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    ajiw ndirou likom mosaba9a m3a lmoghaniyine onchoufo chkoun lli kay2attar fal mojtama3 ktar
     
  5. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ghir wa7ed la petite remarque hors sujet, ma mat ta wa7ed dak nhar f lmodahara dyal al assatida al moujazine
     
  6. russimor

    russimor motatabbi3

    J'aime reçus:
    68
    Points:
    0
    oui, peut être j'ai eu tord et je l'espère bien, merci de m'avoir corrigé.

    encore une question adressée à ce majlis : achnou houwa lmawqif dialhom men lmihrajanat?

    voir 30-ème message ici, voilà sur quoi je me suis basé.
    http://www.wladbladi.com/forum/scoo...-uooouousu-oouoooo-uusousu-3.html#post1220607
     
  7. ringo

    ringo Accro

    J'aime reçus:
    196
    Points:
    63
    +1
    merci pr l`info ....je m`adresse a ts ceux qu`ont mis des intox sur FB, sa serai apprecie de s`assurer d`abord pr chq info, avant d`ajouter l`huile sur le feu.


    pr revenir au sujet; on est ts d`accord que majliss l3oulama intervient quand bon lui semble. on aimerait plus savoir leurs avis sur des sujet qui nous touche comme Marocains ou Mre, comme RIBA.ZAKATE,REMDANE....

    mais sachant ca, et en lisant le message je suis tt a fait d`accord ac leurs intervention.
     
  8. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    amjaliss l3ilmi ssakata dahran wa nata9a 7a99an ....
    walakine dak ssoukout dyalou lmourib amam 9adaya wa massa2il mouhimma katmass l3a9ida dyal lmggharba li moudda tawila w makayban ghir fach kaytmassou ttawabit dyal l2oumma , kayj3al mn ttadakhoul dyalou ghayr di missda9iya ...

    almajliss l3ilmi w lil2assaf chadid ba3id koull alnou3d 3la machakil al2oumma w houmoum annass , khassatan f b7al had l3assr dyal lfitan , lli kan3ichouh , kantmenna , temm i3adat l2i3tibar lelfa9ih lmaghribi w 2i3adat l2i3tibar lelmassjid
     
  9. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    fash kan l9aradawi dar dik lfatwa pour lamgharba w nad had lmajliss ma3ajboush l7ale, dwaw 3la had l9adia fel akhbar, w f roportage werraw nass galssine f wa7ed majliss ma3raft wash nit hadak howa lmajliss awla ghir shi soura men shi archive awla shi majliss shi jama3a...f dka roupourtaje banou 3yalate galssine ta houma m3a rjale w mbaynine sh3ar men ta7t zif...

    majliss b7al hada ma3ando la 7a9 la misda9iya
     
  10. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    j'ai bien aime cette declaration du Majlis, MAIS comme a bien exprime les autres, lmajlis a tellement etait loin de la vie quotidienne des gens que mnt peu de gens s'interesse a lui.

    meme absat l2adwar illi hiya da3wa we taw3iya madayrshi shi 7aja fihom. nas regarde des chaines orientale ce qui aide a propage des idees la towafi9 tab3 dyalna.

    lmajlis khasso ywalli mosta99il, we khasso howa ennit isla7 shamel. we kaynine shi 2a2imma khassahom i3adat takween dini. we sa3etha twalli lil lmalis 9imto.

    sh7al hadi, sultan maykoun sultan 7ta yakhod ta2yeed 3olama2 Fes (jami3at l9araweyine) we shi salateen bash yentaz3o had l2i3tiraf 7tajo ydeero 7erb kamla. mashi que c est une epoque illi baghiha terje3, mais bghit 7aja we7da menha terje3, hiya isti9laliyat l3olama we hada kafeel yreje3 lihom 9imethom 3end nas. we rah mashi l2imkaniyat illi na9sahom, 3ta Allah l2aw9af we flous'ha.

    tkhaylo m3aya koun ghi l3olama kanet 3endhom misda9iya we nas bdat te3tehom zakat dyalha sh7al dyal lmashari3 lkhayriya tkoun t9amet f had leblad. blama nhadro 3la akhla9 she3b...
     
  11. VINGTISTE

    VINGTISTE Bannis

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    tsawro anaho apres 25 ANS kanktachef lyoum anaho fel maghreb andna majalis 3ilmiya kaddafe3 3la tawabit dyali anna ka maghribi.
     
  12. Maghrebine

    Maghrebine Âme noble

    J'aime reçus:
    134
    Points:
    63


    Makaynach lappareil bach ntsouro <D
     
  13. Maghrebine

    Maghrebine Âme noble

    J'aime reçus:
    134
    Points:
    63
    Had lmjlis kan flbida ? <D
     
  14. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    très drôle <D
     
  15. Saam

    Saam Touriste

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    18
    très drôle <D

    Jibi l'appareil men 3end lmajliss l3ilmi o tesewri m3ahom :eek:
     
  16. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    nass incha2i man tiraz rafi3 ista79o 3lih 10/10 felousloub :p
     
  17. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    je crois qu'il s'est manifesté déjà avant pour répondre à Y. l9aradaoui à la question dialt ta7lil chira2 manzil 3an tari9 l2i9tirad lbanki.
     
  18. sweetpoison

    sweetpoison Bannis

    J'aime reçus:
    64
    Points:
    0
    Là, je peux me permettre de dire que ddine afyoune cho3oub.
     
  19. Maghrebine

    Maghrebine Âme noble

    J'aime reçus:
    134
    Points:
    63
    B7al had l3olama khashoum ghir chi gs3a dlkskso<D, had lmajlis nsa thawabit cha3b hia<D ola 7tta homa kayrbbiw krichat <D
     

Partager cette page