العناية بالمشاعر بين الزوجين

Discussion dans 'المكتبة: سمعيات-بصريات-كتب وبرامج' créé par benguerir, 15 Août 2007.

  1. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العناية بالمشاعر بين الزوجين

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبت، قالت: فقلت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى قلت: لا ورب إبراهيم، قالت: قلت: أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك) (1).

    من فوائد الحديث:

    إذا استقرأ الزوجان حال كل منهما، وعرف كل منهما ما يغضب الآخر وما يرضيه وأسباب كل ذلك ؛ فقد تمكنا -بإذن الله- من توطيد أسس العلاقة الزوجية والسير بها في الدروب الآمنة، المفروشة بالورود والرياحين، وأمكنهما أيضاً تجنيب أسرتهما مسالك العسر ومواضع الزلل والنكد، ونلحظ في هذا الحديث دقة عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بمشاعر عائشة رضي الله عنها وانطباعاتها حتى صار يعلم رضاها وغضبها من مجرد كلامها وحلفها.

    قد يقع بين الزوجين نوع من الاختلاف ولكن ينبغي إن وجد هجر بينهما أن لا يكون مجحفاً، بل بالقدر المشروع، بحيث لا يتجاوز الكلام وبسط الوجه، حتى الزوجة الناشز شرع الله - بعد وعظها - هجرها في المضجع والفراش، وليس عن المضجع والفراش، ولقد أحسن الشاعر حين قال:

    إني لأمنحك الصدود وإنني قسماً إليك مع الصدود لأميل

    اغتفر لعائشة رضي الله عنها غضبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم -إذ لا يجوز لأحد أن يغضب عليه -لأن ذلك كان بدافع الغيرة، والغيرة دليل المحبة، ومع ذلك فإنها لم تبتعد ولم تشطط كثيراً في غضبها، فقد اختارت ذكر إبراهيم عليه السلام من بين سائر الأنبياء في قسمها حيث قالت (ورب إبراهيم) لأن نبينا صلى الله عليه وسلم أولى الناس به، فهي لم تخرج عن التعلق به صلى الله عليه وسلم في الجملة، وهكذا ينبغي لكل من الزوجين، بحيث يكون في غضبه مقارباً غير مجحفٍ.

    يقع من بعض المسلمين الحلف بغير الله وهذا محرم وهو من الشرك الأصغر، حتى ولو كان المحلوف به عظيماً كالنبي صلى الله عليه وسلم أو الكعبة ونحوهما، قال الرسول صلى الله عليه وسلم (فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت)(2). وصح عنه أيضاً (من حلف بالأمانة فليس منا)(3) وقال عليه الصلاة والسلام (من حلف بغير الله فقد أشرك)(4).


    بقلم


    الشيخ / خالد بن عبد الرحمن الشايع (5)



    الهوامش:


    (1) رواه البخاري 9/325 و 10/497، ومسلم ح2439.


    (2) متفق عليه.


    (3) رواه أبو داود وغيره.



    (4) رواه الإمام أحمد بسند صحيح.


    (5) من كتابه لطائف وفوائد من الحياة الزوجية في بيت النبوة
     
  2. ali-didi

    ali-didi الله مولانا ولا مولى لهم Membre du personnel

    J'aime reçus:
    105
    Points:
    63
    wa allah lana fi boyout rassoli allah salla allah 3alayhi wa sallam al3ibra wa addorouss fi dinina wa donyana

    barak allah fik khoya bangrir w assara7a kol marra kanassma3 aw kana9ra had al7adith

    عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني لأعلم إذا كنت عني راضية، وإذا كنت علي غضبت، قالت: فقلت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: أما إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد، وإذا كنت غضبى قلت: لا ورب إبراهيم، قالت: قلت: أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك)

    kanabtassam bidoun cho3our la7a9ach kanalmass hadak al7iwar aljamil w arra7ma wa attafahom wa almawada alli bayn 7abibna mohammad salla allah 3alayhi wa sallam wa bayna azwajih wa khassatan omna Aicha ridwano allahi 3alayha

    fa jazak allah khir khoya l3aziz
     
  3. ???anonyme???

    ???anonyme??? Visiteur

    J'aime reçus:
    18
    Points:
    0
    galik ennabiy diyalna (sala lahou 3layhi wa salim) moutachadid w kay 9ma3 les femmes bel ismal ?! pff !7aaacha lilah ! choufo le top diyal lromantisme ! chkoun lli b7alou !! koun 3i koulchi yemtatel bih !!
    barakalahou fik khoya bengrir !
     
  4. benguerir

    benguerir Accro

    J'aime reçus:
    148
    Points:
    63
    :) eh oui khouya ali-didi rah arrasoul (SwS)

    de rien anonymos
     
  5. banoutta

    banoutta Visiteur

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
    merci bcp pr la partage

    khassna ntab3o sonnate wa7ayate wata3amoule sayéd alaasiyade wnkouno najine min annar wnaj7ine fi 7ayatina koulha inchallah
     

Partager cette page