الغاء مهرجان سينمائي بالسعودية

Discussion dans 'Art' créé par jijirose, 19 Juillet 2009.

  1. jijirose

    jijirose this is my life

    Inscrit:
    29 Novembre 2008
    Messages:
    16297
    J'aime reçus:
    390
    Localité:
    lhih
    ألغي المهرجان السينمائي الوحيد في المملكة العربية السعودية مما وجه ضربة لامال الاصلاحيين في تخفيف سيطرة رجال الدين على الثقافة تلك الامال التي أحيتها العودة المتواضعة لدور السينما في ديسمبر كانون الاول.

    وفي الدولة التي حظرت فيها دور العرض على مدار نحو ثلاثة عقود أتاح مهرجان جدة السينمائي لصناع الافلام والممثلين السعوديين المتعطشين فرصة نادرة للاحتكاك بأقرانهم الاكثر خبرة من الدول الاخرى

    وقال ممدوح سالم أحد منظمي المهرجان يوم السبت ان محافظة جدة أخطرتهم مساء الجمعة بالغاء المهرجان بعد أن وصلتها تعليمات بهذا الشأن مشيرا الى أنه لم يتم توضيح سبب الالغاء.

    ولم يضف المزيد من التفاصيل.

    واتخذ العاهل السعودي الملك عبد الله خطوات اصلاحية حذرة في السعودية لكن دبلوماسيين يقولون انه يواجه مقاومة من المحافظين المعارضيين للتغييرات.

    ويعتقد كثير من المحافظين المتدينين في المملكة أن الافلام القادمة من دول عربية أكثر تحررا مثل مصر يمكن أن تمثل انتهاكا للمحظورات الدينية. كما ينظر البعض الى السينما والتمثيل على أنهما من أشكال الانحلال التي لا تتفق مع الاسلام.

    وقال مسؤول في وزارة الاعلام والثقافة ان المهرجان السينمائي ألغي بناء على تعليمات غير مباشرة من وزارة الداخلية.

    وكانت السينما قد عادت بشكل متواضع في ديسمبر بعرض الفيلم الكوميدي “مناحي” في جدة ومدينة أخرى بجنوب السعودية.

    واجتذب الفيلم الذي انتجته شركة يملكها الامير الوليد بن طلال أعددا كبيرة من المشاهدين لدرجة أنه تعين عرضه لما يصل الى ثماني مرات يوميا

    source
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.