الغماري: البوليساريو غير قادرة على مواجهة الجيش المغربي

Discussion dans 'Scooooop' créé par HANDALA, 25 Janvier 2008.

  1. HANDALA

    HANDALA Bannis

    J'aime reçus:
    91
    Points:
    0
    الغماري: البوليساريو غير قادرة على مواجهة الجيش المغربي
    GMT 4:00:00 2008 الجمعة 25 يناير
    أيمن بن التهامي



    --------------------------------------------------------------------------------


    خبير بالدراسات العسكرية والإستراتيجية في حوار مع "إيلاف"
    الغماري: البوليساريو غير قادرة على مواجهة الجيش المغربي ​


    أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: أعاد تهديد جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو" بالعودة إلى العمل المسلح، في حال فشل مفاوضاتها مع حكومة الرباط، التي من المنتظر أن تعقد جولتها الرابعة في آذار (مارس) المقبل، قرع طبول حرب دامت في السابق 15 عاما، قبل أن يجري التوصل إلى عقد اتفاق على وقف إطلاق النار بعد أن قبل الطرفان مخطط التسوية الذي اقترحته منظمة الأمم المتحدة والوحدة الإفريقية سابقا عام 1990 بهدف تنظيم إستفتاء في إقليم الصحراء، يختار خلاله سكانه بين أمرين: إما الإستقلال أو الإنضمام إلى المملكة المغربية، غير أن هذا المشروع جمد بسبب خلافات في شأن طبيعته وهوية المستفتين. وعلى الرغم من أن المغرب يعتبر هذه التهديدات مجرد مزايدات، إلا أن الوضع في المنطقة مهدد بالانفجار، خاصة أن جميعة الصحراء المغربية قررت تنظيم مسيرة إلى تيفاريتي (منطقة منزوعة السلاح)، وهو ما ردت عليه الجبهة بالتأكيد على أنها ستحول المنطقة إلى حمام دم إذا ما نفذت هذه الخطوة التي جاءت ردا على استفزازت البوليساريو لحكومة الرباط من خلال عقد مؤتمرها الأخير هناك. وبين افتراض دخول الطرفين في مواجهة مسلحة من عدمه، كثر الحديث عن القدرات العسكرية للجبهة ومدى استعدادها لمواجهة الجيش المغربي الذي يتجاوز عدد جنوده 160 ألف، كما أنه تمكن في الفترة الأخيرة من تطوير آلياته، مقارنة مع السنوات السابقة.

    ولتقريب القراء أكثر من الوضع العسكري في المنطقة والسيناريوهات المحتملة، أجرت "إيلاف" حوارا مع محمد الغماري، خبير في الدراسات العسكرية والإستراتيجية بجامعة الحسن الثاني في المغرب، والذي اعتبر أن "البوليساريو غير قادرة على مواجهة الجيش المغربي، وحتى إذا كانت الجزائر مستعدة لمساعدة الجبهة فإنها غير مهيأة للدخول في حرب، لأن الأوساط الثقافية والسياسية في هذا البلد لا تريد دعم البوليساريو التي تهدد فقط بشيء غير قادرة عليه".

    وقال محمد الغماري إن "المغرب اتجه، لأسباب اقتصادية وسياسية ودولية، إلى الطريقة السلمية التي يقتنع بأنها الحل الأمثل والوحيد للنجاح في حل المشكل، ما يجعله مطالبا بإظهار بأنه أقرب إلى السلم وبأنه مهيأ جدا للتعامل مع الأمم المتحدة واحترام القانون الدولي، والبوليساريو تسعى إلى إخراجه من هذا الطريق.. وخلاصة القول، لا أظن أن الجبهة قوية عسكريا".

    هددت البوليساريو بالعودة إلى العمل المسلح، هل تعتقد أنها قادرة على مواجهة المغرب عسكريا؟
    موقف البوليساريو لن يتغير، فكلما اقترح المغرب حلا ما إلا وتجد الجبهة الوسيلة للرجوع إلى الوراء وفرض الاستفتاء، رغم أنها تعلم بأن المملكة في الوضع الحالي لم تعد تفكر في هذا المقترح. ومن خلال هذا يتبين أن البوليساريو تريد دفع حكومة الرباط إلى إظهار رفضها إلى الاستفتاء، في حين تؤكد عدم قبوله للطريقة الدبلوماسية التي تحمل معها مقترح الحكم الذاتي، وبالتالي تفتح الطريق أمامها للتهديد بالعودة إلى حمل السلاح، خاصة أنها تعلم بأن المغرب غير مهيأ للاصطدام المسلح بسبب السياسية الداخلية والانتقادات الموجهة إلى بعض الشخصيات داخل الجيش الذي يعاني من مشاكل، إذ أن بعض الجنرالات متهمة في قضايا مختلفة، كما هو الحال بالنسبة لقائد الدرك الملكي حسني بن سليمان الذي صدرت في حقه مذكرة توقيف من طرف القضاء الفرنسي في قضية المعارض المهدي بنبركة، وكذا من طرف القضاء الإسباني.

    هل القدرات العسكرية للجبهة تؤهلها للدخول في حرب مع الجيش المغربي؟
    لا أظن، فالبوليساريو غير قادرة على مواجهة الجيش المغربي، وحتى إذا كانت الجزائر مستعدة لمساعدة الجبهة فإنها غير مهيأة للدخول في حرب، لأن الأوساط الثقافية والسياسية في هذا البلد لا تريد دعم البوليساريو التي تهدد فقط بشيء هي غير قادرة عليه، كما أن الحكومة غير مستعدة.

    وبالنسبة إلى المغرب، فإنه اتجه، لأسباب اقتصادية وسياسية ودولية، إلى الطريقة السلمية التي يقتنع بأنها الحل الأمثل والوحيد للنجاح في حل المشكل، ما يجعله مطالب بإظهار أنه أقرب إلى السلم وأنه مهيء جدا للتعامل مع الأمم المتحدة واحترام القانون الدولي، والبوليساريو تسعى إلى إخراجه من طريق السلم.وخلاصة القول، لا أظن أن الجبهة قوية عسكريا.

    في حالة ما إذا اندلعت حرب بين الطرفين، ماهي السيناريوهات المتوقعة؟
    إذا ما فتحت البوليساريو النار، سيصبح المغرب مضطرا إلى الرد عسكريا، لأن الجنرالات لم يحققوا نصرا واضحا في المواجهة السابقة، كما أن أزمة جزيرة ليلي مع إسبانيا وتوقيفها جنود مغاربة، وضعتهم في موقف لا يحسدون عليه، وبالتالي فإنهم سيجدون أنفسهم مجبرين على رفع رأسهم أمام الجبهة وحتى أمام إسبانيا إذا اقتدى الحال، خاصة في حالة ما شهدت العلاقات توترا جديدا بسبب سبتة ومليلية، خاصة أن الجيش في مدريد أعلن، في أكثر من مناسبة، أنه مستعد لضرب المغرب حتى يظهر بأن المدينتين لن تعودا إليه.

    وحضرت في ندوات عسكرية كثيرة مع الجنرالات بالحلف الأطلسي والمستشارين العسكريين، كان من بينهم عدد كبير من الإسبانيين الذين أظهروا استعدادهم لمواجهة الرباط إذا ما أرادت استرجاع المدينتين. وأظن أنه في حالة ما إذا عادت البولساريو إلى حمل السلاح، فإن الجيش سيضغط، حتى ولو كان هناك تردد سياسي، ليكون رد فعل عسكري.

    كيف تتوقعون أن تكون الحرب؟
    أكيد سيكون تدخل للمنتظم الدولي والجامعة والدول العربية التي توجد في وضع مزر ولن تسمح لنفسها بتمزق آخر، فهي تحاول الآن أن تدخل بخيط أبيض بين المغرب والجزائر، كما أن أغلبها مع حكومة الرباط، سواء علنيا أوسريا. ولن تقف باقي الدول العظمى مكتوفة الأيدي، إذ أنها ستتدخل أيضا، خصوصا فرنسا التي ليست في مصلحتها أن تنشب حربا بين المغرب والجزائر.

    إذا ماحدثت مواجهة، كيف ترون الوضع في منطقة المغرب العربي؟
    سيكون الوضع سيء جدا، فإلى جانب الخسائر البشرية ستحيى العداوة من جديد، كما ستكون هناك تضحيات اقتصادية، إذا أن الدول في المنطقة تخوض معركة شرسة من أجل التنمية، ما يجعلها في غنى عن عيش سيناريو حرب أخرى.

    ما السر في تفضيل المغرب مقاتلات "إف 16" الأميركية على طائرات "رافال" الفرنسية؟
    العلاقة بين المغرب وواشنطن وثيقة جدا. ففي عدة أمور أصبح المغرب يفضل واشنطن على باريس حتى في الجوانب التجارية والاقتصادية، بمعنى أن العلاقات مع فرنسا تتراجع ومع الولايات المتحدة تتقدم. ولا أظن أن هناك فائدة مادية في اقتناء طائرات "إف 16"، بل إن الأمر تدخل فيه جوانب أمنية. فالوحدات الأميركية قامت بتداريب عسكرية أكثر من مرة في الشواطئ المغربية السنة الماضية، وهذا يظهر أن العلاقات جد وثيقة بين البلدين في الجانب الأمني.

    كثر الحديث عن سباق التسلح بين الرباط والجزائر، ماهو تعليقكم على ذلك؟
    الرباط والجزائر في نفس المستوى عسكريا. والجيش المغربي يتوفر على تجهيزات جديدة، إلى جانب استفادة أطره من تكوين مركز، مقارنة مع الفترات السابقة.فعدد من الضباط يسمح لهم حاليا بالدخول إلى الجامعات، كما أنهم يحضرون محاضرات تتعلق بالاستراتيجية العسكرية، وعدد الأطر في تزايد، ولا يجب أن نغفل أنه يوجد اهتمام أكثر بالضباط. وبالنسبة للتجيهزات، فإن المغرب حصل على آليات من أميركا، فيما اقتنت الجزائر معدات عسكرية من روسيا، وأعتقد أنهما في نفس المستوى، لكن الجيش المغربي، من حيث العدد، أكثر.

    وأظن أن حكومة الرباط هي التي بدأت هذه السنة سياسة تسلح أوسع، في حين أن الجزائر بدأت منذ سنة أو سنة ونصف. لكن هذا لا يعني أنه تهيأ للحرب، بل يمكن أن يفسر بأن الرباط متخوفة من الاستعدادات الإسبانية، إذ منذ 3 سنوات وضعت حكومة مدريد صواريخ، اشترتها من ألمانيا، في أقرب المدن من المغرب، منها الجزيرة الخضراء، وهي موجهة نحو مدننا، في محاولة لإظهار أنه لا أمل له في استرجاع سبتة ومليلية.

    فالأمر لا يتعلق بقضية الصحراء وحدها، بل إن المغرب يتسلح فقط ليقوي نفسه بصفة عامة. أما فيما يتعلق بالجزائر، فأسلحتها أصبحت متجاوزة نسبيا لأنها كانت تهتم أكثر بالأمن الداخلي. وهذا السباق يمكن أن يفسر بقضية الصحراء أو وضع المغرب والجزائر بالنسبة للدول المجاورة في الضفة الأخرى التي تعرف كلها تطورا عسكريا... فالعالم بأسره يتطور عسكريا، والدول العربية أصبحت في تأخر كبير في هذا المجال، ما يجعلها مطالبة بتحديث آلياتها.​

    elaph​

     
  2. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    rah machi polisario li 3anhda sla7 o larmé rah lalgerie li flouss dial petrol o gaz naturel kat tachri bihom kola 3am sla7 man 3and rassa
     
  3. vanlee

    vanlee Abou Mouataz

    J'aime reçus:
    118
    Points:
    0
    khalihom ydawro l7araka
     
  4. aminechaoui

    aminechaoui Bannis

    J'aime reçus:
    54
    Points:
    0
    daba sbaniya mdawra swarekh ljihtna !!! a hi lah yaster !!!
     
  5. Le Rbati

    Le Rbati عـاشـ الـمـلـكـ

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    هادا خينا غي كيدخل و يخرج فالهدرة ما عرفنا منين نشدوه
    المهم الله يحفظ المغرب و صافي قرة العين
     
  6. moummou

    moummou Bannis

    J'aime reçus:
    21
    Points:
    0
    7arb jdida f ssa7ra2 , ma hiya f sali7 tta wa7ed , la lpolizario , la lmaghrib la l'algerie la franssa la sbaniya la mirikan , la roussya ... donc ma kayna la 7arb la tta wazza , hadik ghi hadra khawya w safi !
    llah ihdi khoutna les algeriens nssaliw dak lmouchkil d ssa7ra bach nrakzzou 3la lmouchkil dyal jjou3 w l2oummiya w l9ahra...
     
  7. Le Rbati

    Le Rbati عـاشـ الـمـلـكـ

    J'aime reçus:
    15
    Points:
    0
    نتمناو خير ان شاءا لله فالمفاوضات الجاية و صافي
    اما ايلا فشلات من حق المغرب يستخدم السلاح و يدافع على ارضه و شعبو من ديك الكلاب المسعورة
     
  8. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    ANA MAKANTAYA9CH 8AD L8ADRA [42H] polizario machi sa8lin o 8ada piège pour donner a l'autre coté une aidée fausse [42h]
     

Partager cette page