الغنوشي يستقيل على إيقاع تجدد العنف

Discussion dans 'Scooooop' créé par alexander, 27 Février 2011.

  1. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    [​IMG]
    تسارعت التطورات في تونس اليوم مع ظهور أنباء عن تكليف الباجي قائد السبسي بتشكيل حكومة جديدة بعيد إعلان رئيس الحكومة محمد الغنوشي استقالته من منصبه وسط تجدد العنف في بعض أنحاء البلاد.

    وأعلن الغنوشي استقالته خلال مؤتمر صحفي متلفز بتونس العاصمة عرض فيه وضع البلاد منذ تكليفه برئاسة الحكومة الانتقالية إثر فرار الرئيس السابق زين العابدين بن علي بتأثير ثورة سلمية توالت أحداثها خلال شهري ديسمبر/كانون الأول ويناير/كانون الثاني الماضيين.

    وقال الغنوشي إنه لا يقبل أن يكون مسؤولا عن إجراءات ينجم عنها سقوط ضحايا، وإن المسؤولية تقتضي إفساح المجال أمام وزير أول آخر "قد يكون أكثر قدرة"، مضيفا أنه يغادر المنصب وضميره مرتاح.

    يشار إلى أن تونس تشهد منذ يومين مواجهات بين عناصر مجهولة وقوات الأمن التونسي في القصرين (200 كيلومتر غرب العاصمة) تلتها عمليات نهب لمركز البريد ومتاجر وبنوك وقتل خلالها ثلاثة أشخاص تبع ذلك مظاهرات سلمية في غير مدينة تونسية تطالب باستقالة رئيس الحكومة.

    وقال الغنوشي إنه شكل لجنة للتحقيق بعمليات التخريب التي جرت وإن بعض الأشخاص أوقفوا وسيحالون إلى العدالة.

    واستعرض الغنوشي عمله خلال أقل من شهرين في رئاسة الحكومة، مشيرا إلى أنه قبل تولي المسؤولية بعد مغادرة الرئيس السابق "حتى لا تسيل أنهار من الدماء في تونس".

    ومضى قائلا إن حكومته واجهت صعوبات في البداية أهمها الانفلات الأمني وتلاها انفلات اجتماعي "فبدا لو أن الثورة التي انفجرت للمطالبة بالكرامة تحولت في بعض الأحيان إلى مطالبات فورية بزيادة الأجور والرواتب".

    وذكر أنه تم الاستحابة إلى مطالب كانت حلما في السابق وأنه بات في البلاد نحو أربعين حزبا سمح لمعظمها بالعمل رغم أن المهمة الرئيسية لحكومته هي التحضير للانتخابات المقبلة على ألا تتجاوز منتصف يوليو/تموز المقبل.

    توفير الجو
    ومضى إلى القول إن الحكومة المؤقتة حرصت على علاج جملة القضايا الاجتماعية والثقافية لتوفير جو مناسب للانتخاب، متهما "قوى خفية تريد أن تفشل التجربة المتميزة التي تعيشها البلاد".

    وتساءل الغنوشي "لماذا التركيز على إسقاط الحكومة واعتباره الهدف الأول والأخير للثورة"، معتبرا أن "في تونس حاليا أقلية تريد أن تفشل الثورة وغالبية صامتة".

    وذكر مراسل الجزيرة في تونس لطفي حجي أن الغنوشي ربما يلمح إلى مسؤول الأمن الرئاسي السابق المسجون حاليا علي السرياطي، مضيفا أن ما دفع الغنوشي إلى الاستقالة هو دعوة رفعها أحد المشاركين في اعتصام يوم أمس يطالب فيها بإعدامه وهو ما ترك تأثيره البالغ لديه.

    وشدد رئيس الوزراء المستقيل في ختام كلمته على أن الرئيس المؤقت فؤاد المبزع سيعلن الأسبوع المقبل خارطة طريق للانتخابات المقبلة والمرحلة الانتقالية وأن هنالك عدة سيناريوهات بينها انتخابات رئاسية أو انتخاب مجلس نيابي تأسيسي أو انتخابات لمجلس تأسيسي مع الرئاسة.

    في غضون ذلك قال مراسل الجزيرة إن أصوات إطلاق نار سمعت اليوم في محيط منطقة لافييت في تونس العاصمة وسط تحليق مروحيات.

    سرقة أسلحة
    جاء ذلك بعد أن كشف بيان لوزارة الداخلية اليوم عن "فقدان أسلحة وذخيرة خلال أحداث نهب وحرق" شملت في المدة الأخيرة مراكز ومديريات تابعة لجهازي الأمن والحرس الوطنيين.

    ودعت الوزارة في البيان "المواطنين الذين يعثرون على هذه الأسلحة إلى تسليمها إلى أقرب مركز أمن أو ثكنة عسكرية".

    وكان مشاغبون دهموا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة مراكز أمن وحرس في كل من تونس العاصمة ومدينة القصرين (شمال غرب) وأحرقوها.

    ويعتقد على نطاق واسع أن المشاغبين وأغلبهم من المراهقين مأجورون من حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم في عهد الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

    وقالت الداخلية التونسية في بلاغ لها إنه تم إيقاف 88 شخصا وصفهم البلاغ بأنهم مندسون في صفوف المظاهرات السلمية، قاموا باستخدام أعداد من التلاميذ والشباب دروعا بشرية قبل أن يعمدوا إلى رشق الشرطة والجيش بالحجارة.


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6DECE516-F336-46F2-AD5E-30EEDD0E59DE.htm
     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    tlata dyal l9atla lbare7 , tbarkallah 3ala ttawra lli naj7at ... f missr ljaych 3ta9al chabab dyal 25 yanayr , w mn ba3d tla9houm w 3tadar ... a tbarkallah 3la ttawra lli naj7at f missr ... bezzaf d nnass hellou mlli s9at moubarak , w ma bghawch ifahmou blli sou9out ra2iss la ya3ni sou9out nnidam , nnidam f tounes w f missr ba9i , ghir houwa kay3awed irass ssoufouf dyalou w kay3awed irammam , w kayzawa9 rassou chwiya bach ista7mar cha3b ...
    lintifadat sawa2an fi tounes aw missr , ma 3andha mou9awimat attawra , makaynch nidam badil , wa lidalik annidam l9adim maymken lihch inhar w imchi f 7alou ... attabi3a la tou7ibbou lfaragh.
     
  3. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    bghit ndif fa9ad , anna lintifada cha3biya f libya wakha bdat ghir b intifada walakine ma3a lwa9t bdat ka ttakhoud chakl attawra , khasstan , ma3a l2i3lan 3an tachkil 7oukouma mou2a99ata f benghazi , b ri2assat wazir l3adl ssabi9 , 3ala l2a9al llibiyine , w hom fi khidam lintifada , fahmou bianna nidam badil walabdda mnnou linja7 ttawra , b9at fa9at l2ayam lli ghatji mn ba3d sou9out lgaddafi lwachik , ghatbayan lina wach had nidam lbadil kaymattal fi3lan rou7 ttawra , awlla nidam 2ounchi2 li sari9at lintifada ...
     
  4. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    مراسل الجزيرة: إطلاق نار في محيط منطقة لافاييت وسط العاصمة التونسية وتحليق مروحيات
     
  5. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    galo 7tta lmbezzegh ghaydwi,imkn bash i3ln ra2iss lwozara ljadid.
     
  6. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    nornat, lmoshkil lekbeer howa annak mat9edshi tdeer transition hadi2a apres une revolution.

    7it kolshi kayred rasso moul tawra we 3endo l7a9 yfred ra2yo.

    daba n9olo 70% 9eblo f 7okoma inti9aliya we b9aw f dyorhom we khdamihom. men dik 30% ykharjo ghi qq dizaines de milliers we ha siba nadet.

    lmoshkil 3emrek terdi 100%. donc khas illi yefred tawajoh mo7addad f del une periode transitoire. we 7ta tekmel 6 mois 3ad yet7asseb.

    j apprecie ce monsieur. au moins dar jehdo.
     
  7. 7amil almisk

    7amil almisk مهدي يعقوب عاشق الأحرف

    J'aime reçus:
    173
    Points:
    63
    lmouchkil lekbir howa annaana fa3tab 3alamat sa3a lkoubra ou bnadem ghaaaaaaaafel ou kayshabna ghy kanhaytou hnaya !
    alikhwan rah hadchi lli kayw9e3 fel3aaalam , rah dayr bhal dik chta le9lila lli kati7 9bel mmen l3assifa !
     
  8. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    f touness kolchi bda 7it kane chomage ktir o fach mcha zine l3abidine lli kheddamine wellaw baghine zyada, f blast ma ysa3fo o ytsennaw tkhle9 manassib choghl l nnass lli 3and8om nassib l aktar f tana7i dial zzine, daro idrabate bach ytzado f les salaires alors que l'economie dial lblad kalt8a f 3dam8a o mazal ghada takel8a
    lghannouchi 7sen li8 nite yemchi, ghir mskhout lwalidine lli ghadi y9bel b8ad lmo8imma
     
  9. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    الرئيس التونسي المؤقت يعلن تكليف باجي قائد سبسي برئاسة الحكومة
     
  10. يحيى عـيّـاش

    يحيى عـيّـاش لا إله إلا الله

    J'aime reçus:
    150
    Points:
    0
    ما ضاع حق وراءه مطالب
    khotwa okhra jadira belhtiram lche3b tounsi fe tari9 ta7arror
     
  11. rappel

    rappel Touriste

    J'aime reçus:
    12
    Points:
    18
    tay7awlo ma 2amkan iskketou she3b,waynni mo7al had tghyirat dialhom ghatjib chi natija.
     
  12. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    السبسي رئيسا لوزراء تونس خلفا للغنوشي

    السبسي رئيسا لوزراء تونس خلفا للغنوشي


    كلف الرئيس التونسي المؤقت، فؤاد المبزع باجي قائد السبسي (84 سنة) برئاسة الحكومة خلفًا لمحمد الغنوشي الذي استقال من منصبه اليوم.

    وقال المبزع في كلمة مقتضبة إنه سيتوجه خلال الأيام القريبة للشعب التونسي بكلمة نعلن فيها خطة العمل بالنسبة للمرحلة المقبلة على ضوء ما تقترحه الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي...وطالب المبزع الجماهير بالتعبير عن أرائها ومتطلباتها بشكل سلمي وحضاري وهادئ
    .


    وكان محمد الغنوشي، قد أعلن استقالته من منصبه، اليوم الأحد، قائلا: لقد عملت في ظروف عصيبة وتحت ضغوط صعبة.

    وقال الغنوشي في مؤتمر صحفي: "قررت الاستقالة من منصبي كوزير أول"، وأضاف أن استقالته "ليست هروبًا من المسؤولية بل إفساحًا للمجال أمام وزير أول آخر".

    وتابع "ضميري مرتاح ولست مستعدًا لأكون الرجل الذي يتخذ إجراءات ينجم عنها ضحايا"، مشيرًا إلى أن خطوته هذه "هي في خدمة ثورة تونس".


    وجاءت استقالة الغنوشي بعد أن واصل آلاف المحتجين اليوم الأحد، اعتصامهم في ساحة القصبة أمام مقر الحكومة للمطالبة باستقالتها، متهمين إياها بأنها أخفقت في تحقيق أهداف الثورة حيث بلغ الاعتصام أوجه أول أمس الجمعة فيما أطلق عليه بـ "جمعة الغضب" إذ بلغ عدد المتظاهرين نحو 100 ألف شخص.

    وفي وقت سابق، قال الغنوشي: إن الحكومة الانتقالية واجهت في الفترة الأخيرة الكثير من الصعوبات وإن هناك "عملية مدبرة لإرباك الحكومة المؤقتة حتى لا تتفرغ للقيام بمهامها".




    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/017A89C4-085D-4CFF-97ED-A0A6ACB6A9A8.htm
     

Partager cette page