الفاسي الفهري يتباحث مع العديد من نظرائه على هامش أشغال الجمعية العامة

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 27 Septembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    نيويورك 27-9-2009- تباحث السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الجمعة، مع العديد من نظرائه الأوربيين والعرب والأفارقة ،وذلك على هامش أشغال الدورة ال 64 للجمعية العامة للأمم المتحدة .


    وأوضح السيد الطيب الفاسي الفهري، في تصريح للصحافة في ختام هذه اللقاءات، أن مباحثاته كانت مناسبة للتذكير بطموحات المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى نسج وتنويع العلاقات داخل الاتحاد الأوربي.

    وتابع السيد الفاسي الفهري أن هذه الاتصالات سمحت باستعراض وبحث الوضع المتقدم الذي صادق عليه المغرب والاتحاد الاوروبي في أكتوبر 2008 ، واصفا إياه ب"الخاص والمتطور والشامل "على اعتبار أنه يشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية والتجارية والثقافية .

    ومن جهة أخرى، ذكر الوزير أن لقاءاته مع نظرائه اللبناني والاردني والمصري كانت مناسبة لبحث تطورات ومستجدات العلاقات الثنائية والوضع بالشرق الأوسط وكذا آفاق إطلاق فعلي للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية .

    وقال السيد الفاسي الفهري: "لقد سجلنا أيضا الإرادة التي عبرت عنها عدة بلدان أوروبية"، مبرزا ضرورة انخراط الأطراف في مفاوضات جادة وذات مصداقية وشاملة بغرض الوصول إلى دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

    ومن جهة أخرى، التقى السيد الفاسي الفهري العديد من الشركاء الأفارقة ولاسيما بافريقيا جنوب الصحراء، مبرزا أن هؤلاء نوهوا بالعمل الذي يقوم به جلالة الملك في إطار التعاون جنوب - جنوب .

    وأضاف الوزير أن المغرب شارك في بعض اللقاءات ذات الطابع الإقليمي أو الموضوعاتي، مذكرا في هذا الصدد بمشاركة المغرب في اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي التي تحتفل بالذكرى الأربعين لتأسيسها واجتماع مجموعة ال77 ، الذي يروم استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدان النامية على جميع المستويات .

    ووقع السيد الفاسي الفهري على هامش هذه المحادثات، اتفاقا مع نظيره الإستوني، السيد أورماس باييت، من أجل الحماية المتبادلة للاستثمارات


    http://www.map.ma/mapar/politique/6...62764462c64563964a629-627644639627645629/view
     

Partager cette page