الفنانون الأمازيغ بأكادير يستنكرون إقصائهم من "حفل التسامح"

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 31 Octobre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    استنكر العديد من الفنانين الأمازيغ إقصائهم من المشاركة في "حفل التسامح"، المزمع تنظيمه بمدينة أكادير يومه السبت فاتح نونبر، من طرف القناة الثانية المغربية والقناة الأولى الفرنسية. وعبر فنانون أمازيغ، عن استنكارهم الشديد وتنديدهم بالإقصاء والتهميش المفروض على الفن والأغنية الأمازيغية من طرف منظمي ما سمي ب"حفل التسامح"، الذي لا يحمل من صفات التسامح إلا الاسم، لأنه لا يحترم الهوية والخصوصية الثقافية لمدينة أكادير، تحت ذريعة تشجيع السياحة. وأضافت المصادر نفسها، في تصريحات للجريدة، أن الفنانين الأمازيغ لا يقبلون تهميشهم في عقر دارهم، في حفل يزعم أصحابه أنه مخصص "للتسامح ونبذ الكراهية بين الشعوب...".
    وتساءل فنان أمازيغي كيف يعقل أن يستدعي المنظمون فنانين من مختلف أرجاء المعمور، ويمارسون الإقصاء على أهل الفن بعاصمة سوس، مضيفا أن المنطق لا يقبل أن توجه الدعوة إلى أشباه الفنانين مثل خريجي برنامج "أستوديو دوزيم" الذي تنتجه القناة الثانية، مع إقصاء تام للفنانين الأمازيغ، الذين يمارسون في الميدان الفني منذ عقود، حتى قبل ظهور القناة الثانية وخريجيها المدللين.
    وحسب الملف الصحفي الذي وزعه المنظمون على الصحافة، فإن "حفل التسامح" الذي ينظم منذ سنة 2006 يهدف إلى "زرع قيم التسامح والسلام والحوار بين الثقافات، من خلال تقديم طبق فني متنوع يجمع فنانين من دول مختلفة".
    ويبلغ عدد الفنانين الذين تم انتقاؤهم للمشاركة في حفل هذه السنة حوالي 24 فنان وفنانة، ينحدرون من إفريقيا وأوربا وأمريكا،ويحتل الفنانون الفرنسيون، كالعادة، صدارة المشاركين، حيث يشارك في الحفل كل من فرقة "نيغ مارونز"، فرقة "يام" الفنانة بولين، الفنانة لويزي جوزيف، الفنان كريكوار، الفنان لورون فولزي، الفنان ماتيو ادوارد.
    فيما يمثل المغرب في "حفل التسامح" كل من الفنانة صوفيا السعيدي، المغني غاني، فرقة "فناير" علاوة على بعض خريجي برنامج "أستوديو دوزيم" كما هو الحال مع ليلى الكوشي.
    كما يشارك في "حفل التسامح" كل من الفنانة آمال بنت، المغنية شريفة لونا، مغني الراي فوضيل من الجزائر، ثم الفنانة مريام فارس من لبنان، والفنانة أنكون من اندونيسيا، وفرقة "بريك أي لاس" من جمايكا، والفنان كريس ستيل من الولايات المتحدة الأمريكية، والفنان كيزيا جونز من نيجيريا، والفنان دانيال بوتير، المغني مارك أنطوان، والفنانة ناتاشا سان بيير من كندا، بالإضافة إلى الفنان دافيد طافار، والفنان انريك ايغليسياس من اسبانيا.


    http://www.harakamp.ma/articles/nov_08/a_011108_3.htm

     
  2. milagro

    milagro Visiteur

    J'aime reçus:
    61
    Points:
    0
    Ils doivent être contents mtn, le concert est reporté suite aux averses nuageuses!!
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    c'était mieux de le programmer pendant l'été. pour qui il le font maintenant ?
     
  4. anaayoub

    anaayoub Accro

    J'aime reçus:
    187
    Points:
    63
    ana kay ban lia hamcha l2oghnia lmaghribia kamla fine howa cha3bi fine hia l2oghnia l3assria lmaghirbia rah ma kayn walou
     

Partager cette page