الفيزازي: إذا قال الملك إن الحجاب بدعة سألتزم

Discussion dans 'Faits divers' créé par belami, 1 Mars 2012.

  1. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    انضم الشيخ محمد الفيزازي إلى عضو حزب العدالة والتنمية المقرئ الإدريسي أبو زيد ليسانده في المطالبة بتخصيص يوم ل«العفة والحياء»، بتأكيده أن من شأن هذه الفكرة «التذكير بما آلت إليه تصرفات بعض شبابنا ذكرانا وإناثا، بل ومن غير الشباب أيضا، متزوجين وغير متزوجين، من إباحية وتفسخ خلقي يندى له الجبين»، معتبرا مظاهر «العري» في الأماكن العمومية والخاصة آفة جديدة في المجتمع الإسلامي، وهو ما خلق نقاشا جديدا حول خطاب ديني متعصب من شأنه أن يؤدي إلى الكراهية والتمييز ضد النساء غير المحجبات.
    وفي هذا الصدد قال محمد الفيزازي، في اتصال هاتفي أجرته معه «الصباح»، إن ما قاله لا علاقة له بالكراهية، بل ب«حفظ القيم والفضيلة والأعراض والأخلاق»، مشددا على أنه لا يؤمن بأن غير المحجبات غير عفيفات، بل إن «هناك منقبات غير عفيفات، وغير محجبات عفيفات، فالأمر بالنسبة إلي لا علاقة له باللباس، بل تحدثت عن حكم شرعي مفاده أن المرأة ملزمة شرعا بالحجاب، وإذا أصدر المجلس العلمي الأعلى أو إمارة المؤمنين أو المجالس العلمية في أي مدينة بيانا يؤكد أن الحجاب بدعة ودخيل على المجتمع المغربي فسأكون أول من يلتزم، لكن الآن أقول إن الحجاب حكم شرعي والله أمر به وليس الفيزازي».
    وقال الفيزازي إنه غير مسؤول عن أي استنتاج أو تفسير خاطئ لما أكده بهذا الشأن، «هناك جهات رسمية وحدها لها الحق في التفسير والشرح، لكن إذا كان هناك من فسر دعوتي على أنها تحريض ضد الكراهية فإني أسأله هل يجب الآن أن نضع لصاقا على أفواهنا ولا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، حتى لا نتهم باطلا بالتحريض على الكراهية؟ بل ألا يعتبر التمييز الممارس ضد الملتحين والمنقبات والمحجبات تحريضا على الكراهية؟»، يسجل الفيزازي قبل أن يضيف أن «الكراهية محمودة في حق أي إنسان طعن في ثوابت الأمة، وأنا شخصيا أكره من يخون بلدي ومن يخون ديني وأكره من يخون شرائع الله»، قبل أن يستدرك أن ذلك لا يعني أن المرأة غير المحجبة يجب أن تكون مكروهة في المجتمع، «هذا ما لم أقله، بل تحدثت عن ثوابت الأمة، وعدم ارتداء الحجاب الشرعي واحدة من المعاصي التي لا يسلم منها أحد، وكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون» لكن الفيزازي عاد ليؤكد أن «الحجاب من الثوابت عند الله عز وجل ونحن هنا نتحدث عن مخالفة شرعية لحكم شرعي ثابت بالكتاب والسنة وأجمعت عليه الأمة، وليس طالبان أو إيران أو أي كان».
    واعتبر الفيزازي أن رأيه هذا لا يجب أن يحمل ما لا يحتمل، لذلك يقول بوضوح «ما يجب التأكيد عليه هو أن غير المحجبة مخالفة لأمر الله، وهذا جوابي الصريح، ولكن بالمقابل لا أستطيع أن أقول إن غير المحجبات غير عفيفات، كما لا يمكنني القول إن التي تعري بطنها وسيقانها عفيفة وأنها تتمتع بقيمة الحياء». ملحا على أن مطلب المقرئ الإدريسي أبو زيد بـ «تخصيص يوم للعفة والحياء ليس أمرا مستحيلا، بل إنه في بلدنا يخصص أسبوع للفرس؟»
    من جهتها اعتبرت مصادر حقوقية أن ما قاله الفيزازي خطاب متعصب وتأكيد على أن الشيخ لم يقم بأي مراجعات لأفكاره المتعصبة.


    source

     
  2. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    ma l3ala9a? :confused:
     
  3. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    il a rien de dit de mal et il a raison
     
  4. Friend

    Friend Bannis

    J'aime reçus:
    24
    Points:
    0
    Que pense ce Fizazi de cette tarée d'Ahrar qu'il avait présentée à sa propre femme ?
    Ce type à mon avis est un caméléon qui mange à tous les râteliers...
     
  5. odejiste

    odejiste Pervers Certifié

    J'aime reçus:
    281
    Points:
    83
    awedi .. l'essentiel terf khoubz... la pudeur avant de songer d'en parler faut songer à avoir un enseignement digne de RESPECT ! une justice équitable un média pudique w kolchi ykon zwin ...
     
  6. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    ra2ye Al fizazi yo7taram w mobadarat El idrisi 3and8a sabab w howa lghira 3la banat lmaghrib, mais kandonne w hada ra2ye chakhsi, balli le fait annana ndiro yawm watani lil3iffa w l7aya2 ghadi imayya3 hade jouj kalmat, bach nwaslo lhadaf lmanchoud man hade lmobadara khas tarbiya salima w b7al lli gal odejiste i3lam pudique kaytta9i fina wajh allah..
    daba matalane idiro hade lyoum le 15 juillet ou le 15 août , ghadine i7arjo l2anisat w sayidat lli taytba7ro ..
    allah ihdi ma khla9
     
  7. belami

    belami إنا لله و إنا إليه راجعون

    J'aime reçus:
    56
    Points:
    0
    w kayne wa7d le point j'ai pas voulu me polariser la dessus parce que je pense que j'ai mal compris <D
     
  8. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    oui sur ce point là il est un peu louche,

    kanfedal manssi2sh niya, wengoul 3la anahou galha bash ysekat shwya les médias wel hedra 3liih....wakha anahou kan afdal liih law yetshebat bel mabda2
     

Partager cette page