الفيلم الجزائري "نورمال" متهم بالإساءة للجزائريين في مهرجان بالمغرب

Discussion dans 'Art' créé par nassira, 21 Mars 2012.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    أثار اختيار الفيلم الجزائري الطويل "نورمال" (طبيعي) للمخرج مرزاق علواش، لخوض غمار المنافسة على الجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما المتوسطية، الذي سيقام في مدينة تطوان المغربية ما بين 24 إلى 31 مارس/آذار؛ جدلاً واسعاً، إذ إن البعض اعتبره مسيئاً لصورة الجزائريين.

    وسبق لفيلم "نورمال" أن خلق الكثير من اللغط حوله، وانتقادات متباينة بين إعجاب بإخراجه، واستياء من تركيزه على مشاهد تظهر الشباب الجزائري غارقاً في دهاليز الخمور والجنس، ما أثار حفيظة الشعب الجزائري.


    نورمال" تأريخ لثورة الزيت والسكر"

    وأتى اختيار فيلم "نورمال" للمشاركة في فئة الأفلام الطويلة بمهرجان تطوان على خلفية مناقشته للحراك الذي تعرفه الجزائر في ظل موجة الربيع العربي، وبعد تتويج الفيلم بالجائزة الأولى في مهرجان "ترابيكا" في الدوحة.

    ويطرح الفيلم أزمة مخرج شاب وزوجته يحاولان إنجاز فيلم يتناول أوضاعهما، لكن الثورات العربية تدفعهما لإعادة تصوير بعض المشاهد بناء على ما يحدث.

    ومن خلال مغامرات الزوجين، يسلط الفيلم الضوء على واقع حياة الشعب الجزائري وعلى مظاهر الفساد والبيروقراطية وسوء التسيير في الإدارات والمرافق العمومية بالجزائر، ما يخلق خيبات أمل في وسط الشباب.

    وصرح مرزاق علواش مخرج الفيلم لوكالة "فرانس بريس" قائلاً: "صورت بحرية تامة وعملت مع ممثلين شباب ساعدوني لفهم ما يحدث في الجزائر"، موضحاً أن الفيلم مؤلف من جزأين: واحد عن المرحلة الراهنة التي تعيشها الجزائر وجزء من المرحلة السابقة.


    حملات إلكترونية للمقاطعة

    وشن الجزائريون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" هجوماً عنيفاً على مخرج الفيلم وطالبوا الجمهور بمقاطعته، مُنددين بمشاهد الفيلم التي وصفوها بالإباحية والمخلة بحياء المجتمع الجزائري المحافظ.

    وعلق أحد الجزائريين على الفيلم واصفا إياه بـ"العار الذي وصم جبين الجزائريين" لاحتوائه مشاهد ساخنة إباحية، في حين أكد بعض النقاد أن الفيلم لا يمثل المجتمع الجزائري على الإطلاق، حيث بالغ المخرج في مشاهده مما أعطى انطباعاً أن الفيلم يحمل اللمسة الغربية وليس الجزائرية.

    وفي معرض رده عن سؤال لـ"العربية.نت" دان مواطن جزائري على فيسبوك اختيار المغرب لهذا الفيلم بالذات للمشاركة في المهرجان، معتبراً هذا التصرف من إدارة المهرجان مساساً بكرامة الشعب الجزائري وسيأزم الهوة أكثر بين الشعبين.




    Source
     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    c la mode daba, si tu veux un film de succès wtedar 3lih dajja awla yjb inti9adate w ydouz quand même yetshaf, ma3lik illa b sexe
     

Partager cette page