الفيلم المغربي "منسيو التاريخ" يثير حفيظة الجمهور الجزائري

Discussion dans 'Art' créé par PortaVoz, 20 Décembre 2010.

  1. PortaVoz

    PortaVoz Visiteur

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0
    تناول قضية الدعارة المقننة وتجارة الرقيق الأبيض


    [​IMG]


    أثار الفيلم المغربي "منسيو التاريخ" أو "المنسيون" للمخرج حسن بن جلون حفيظة الجمهور الجزائري، الذي غادر بعضه قاعة السينما قبل انتهاء العرض بسبب ما وصف "بالمبالغة في إسقاط اللقطات الجنسية داخل الفيلم".

    فيما اعتبر المخرج بن جلون خلال حديثه للصحفيين، أن من واجبه كمثقف وسينمائي عربي، ومغربي بالأساس، كسر التابوهات والتغلغل في قضايا وهموم المجتمع المغربي بشكل خاص، ودول العالم الثالث.

    ملصق الفيلم وأضاف "من غير المنطقي أن ألامس قضية مثل الدعارة ومافيا تجارة البشر، دون أن أضمِن مشاهد الاغتصاب والجنس". وتابع: "لا أظن أني أسأت بأي شكل من الأشكال لصورة الفتات المغربية، بل بالعكس أنا من أكبر المدافعين عن قضايا المرأة التي في اعتقادي هي ضحية ظروف اجتماعية واقتصادية بائسة في بلدان العالم الثالث".

    ويعالج شريط "منسيو التاريخ" قضية استغلال مافيا تجارة البشر للنساء من دول المغرب وأوروبا الشرقية، من خلال شخصية فتيات يقع إيهامهن بتوفير شغل محترم من بعض مهربي الرقيق الأبيض إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل ليجدن أنفسهن في النهاية ضحايا تحايل، وينخرطن بشكل إجباري في عالم الدعارة.

    واعتبر بن جلون أن رفعه لواء المدافعين عن المرأة لم يمنعه من التطرق في الفيلم لمعاناة المهاجرين غير الشرعيين من دول مغاربية وإفريقية واستغلالهم بشكل فاحش ولا إنساني من جانب رؤوس الأموال في أوروبا في ظل غياب أي حماية قانونية، وتقصير الحكومات في دولهم الأصلية.

    وبيّن أن الشريط استند لدراسة وتوثيق قام به حول هذه القضية في كل من المغرب وتونس والأردن وألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا .

    جانب من الندوة وبرر اختياره لـ"منسيو التاريخ " كعنوان للشريط باعتبار أن هذه العبارة تعد "شفرة تخاطب" على حد تعبيره، تعتمدها الشرطة و "الأنتربول" في الدول الأوروبية فيما بينها خلال حديثهم عن هذه الفئة من الفتيات المستغلات في مافيا الدعارة المقننة في هذه الدول.

    وأعاد بن جلون اختياره للعاصمة البلجيكية بروكسيل لتصوير أغلب مشاهد الشريط بسبب استحالة تصويره في أي بلد عربي مؤكدا أنه أول مخرج صور داخل أخطر الأحياء الفوضوية في بروكسيل، حيث يقطن غالبية العرب والأفارقة المهاجرين بشكل غير قانوني.

    وكشفت منظمة الهجرة الدولية أن ما يناهز 4 ملايين شخص في العالم، غالبيتهم من النساء والأطفال، يتم استغلالهم في سوق الدعارة بشكل سنوي، في إطار نشاط منظم لعصابات ومافيات أضحت متخصصة في تهريب الفتيات إلى عدة دول لامتهان الدعارة.

    فيما قدرت منظمة العمل الدولية في آخر تقرير لها أرباح استغلال النساء والأطفال جنسياً بحوالي 28 مليار دولار سنوياً.

    وأشار تقرير أمريكي صادر في 2006 حول حقوق الإنسان، إلى أن أغلب ضحايا الاستغلال الجنسي من النساء وقع جلبهم أو اختطافهم من دول أفريقيا، ووسط وجنوب شرقي أوروبا، ودول الاتحاد السوفيتي السابق، وأمريكا اللاتينية لينتهي بغالبيتهم المطاف في دول أوروبا الغربية.


    Source: alarabiya.net

     
    1 personne aime cela.
  2. Med Omar

    Med Omar MoUl DéTaILS-GaRoU PiPaS Membre du personnel

    J'aime reçus:
    813
    Points:
    113
    c un probleme machi uniquement des MRE uniquement mais aussi dans notre pays aussi on en trouve bcp il suffit de visiter klk ville connu par ce phenomene
     
  3. PortaVoz

    PortaVoz Visiteur

    J'aime reçus:
    8
    Points:
    0
    khoya saad rah lmochkil machi f le phénoméne kayn olamakaynch , rah lmochkil howwa had les artistes li kaydirou ce genre de films bach ybanou et pour créer la polémique.

    Hadouk les algériens khasshoum ghir chi haja kathdar ala bladna bach yhellou hadak lfom lekbir dialhom.
     
  4. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    9rit le titre j'ai pensé qu'il s'agit d'un film ki racontre l'histoire maroco-algérienne..:rolleyes:
    had hassan benjelloun kayjih chi haja taher benjelloune :p?
     
  5. Caesar

    Caesar iLiverpooLi

    J'aime reçus:
    182
    Points:
    63
    non aucune relation
     
  6. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    merci ceasar :)

    je sais pas pourquoi le cinema marocain a toujours cette tendance de rendre la vie triste et dramatique comme si y'a rien de si beau dans ce pays et qui mérite d'etre filmé...
     
  7. Pe|i

    Pe|i Green heart ^.^

    J'aime reçus:
    501
    Points:
    113
    Montre un bout de sein ou de fesse dans un film, et tu auras un succès sans égal [22h]

    Même que les pays "modernes" et les "laïques" te délivreront le grand prix de la "liberté d'expression et d'ouverture d'esprit" dans un pays sous développé et "arriéré" comme le Maroc [22h]
     
  8. wayeli

    wayeli Accro

    J'aime reçus:
    47
    Points:
    48
    aucune relation
     
  9. blackastron

    blackastron Il vient d'un autre temps

    J'aime reçus:
    34
    Points:
    48
    Ana j'ai déjà regardé had le film ;à vrai dire l'histoire est là mais il y a des scènes qu'il fallait supprimer mhit hir zaydine o safi.
     

Partager cette page