القذافي يبحث تعويض يهود ليبيا ويلتقيهم في روما

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 8 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    قالت تقارير إن الرئيس الليبي، معمر القذافي، دعا إلى عقد لقاء مصالحة مع الجالية اليهودية الليبية المقيمة في العاصمة الإيطالية روما، بهدف إيجاد حل لمسألة التعويضات التي يطالب بها أبناء الجالية لقاء أملاكهم التي صودرت عام 1967.

    وحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، سيغادر الرئيس الليبي الأربعاء متجها إلى روما في زيارة تستمر أربعة أيام.

    وعقب الحرب الإسرائيلية العربية، عمدت السلطات الليبية إلى طرد اليهود من لبيبا ومصادرة أملاكهم، ولم يتم حتى الآن تعويضهم عنها.

    وقالت الصحيفة إن القذافي حدد يوم السبت لعقد اللقاء، في حين دعا شالوم تشوفا، نائب رئيس الجالية اليهودية في روما إلى تغيير موعد اللقاء، نظرا لقدسية يوم السبت لدى أتباع الديانة اليهودية.

    وأكد تشوفا أن "السبت مقدس لدى كل من يهود ليبيا ويهود روما ولن نسمح بتدنيسه"، مضيفا "إن لم يتم تغيير الموعد فإن اللقاء لن يتم."

    وفي السياق نفسه، اتفق الطرفان على عقد لقاء بين ممثلي الجالية والسفير الليبي في روما صباح الاثنين للتوصل إلى اتفاق نهائي.

    ويقدر عدد اليهود المقيمين في روما بنحو 15 ألف نسمة، كانت البحرية الإيطالية قد ساهمت في إجلائهم إثر تهجيرهم، عقب الحرب بين إسرائيل وجيرانها العرب، والتي استمرت ستة أيام، في حزيران 1967.

    وكان نجل الرئيس القذافي، سيف الإسلام، قال العام الماضي إن ليبيا "مستعدة لدفع تعويضات لليهود الليبيين، الذين غادروا ليبيا في العام 1948 وبعد هذا التاريخ

    http://arabic.cnn.com/2009/middle_east/6/8/libya.gaddafi/index.html
     
  2. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    chatou 3lihom flousshom wlaw rir kaydourou o tay3awdou 3ibad lah
     
  3. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    les juifs libiens ont ete exile de force, et il sont parmis les rares groupes juifs a refuser de s integre en Israel apres que leur pays l ont exile (au contraire de juifs iraquien, yemenite... qui n ont pas hesite a s instale en israel) ce qui explique leur forte presence en italie
     

Partager cette page