القراء المغاربة يتألقون في المسابقات القرآنية الدولية

Discussion dans 'Scooooop' créé par ID^^, 19 Août 2012.

  1. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    احتل المغرب المرتبة الأولى على صعيد العالم الإسلامي، بفضل تتويج 13 قارئا مغربيا في مسابقات قرآنية دولية سنة 2011، بكل من لبنان والبحرين والكويت وموسكو وتونس والأردن وقطر والمغرب، أي بمعدل قارئين فائزين في كل مسابقة.
    هذا التميز والتألق المغربي في مسابقات القرآن الكريم، لم يأت بمحض الصدفة، حسب حسن جعيط رئيس مصلحة تنظيم الجوائز والمسابقات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ولكن هناك جهد مقدر في هذا المجال، قوامه حركية مشهودة في مجال حفظ القرآن والتجويد. فالمشاركة المغربية في المسابقات القرآنية الدولية ـ يضيف جعيط لـ«التجديد»، تعرف منحى تصاعديا فيما يخص الفوز بالجوائز المخصصة في فروعها. وأعلى مستوى هو ما سجل السنة الماضية.
    وقال رئيس مصلحة تنظيم الجوائز والمسابقات بالوزارة :«في السابق كانت المشاركة بالمسابقات عشوائية، ولكن الآن أصبح المجال منظما. أصبح لدينا تراكما في معرفة طبيعة المسابقات، ومنهجية في التعامل مع كل مسابقة، وحسب قوانين المسابقات نرشح القارئ المناسب لها..، نحن لا نرسل المقرئين للسياحة، وإنما للمنافسة وتمثيل المغرب وقرائه، نرسل قارئا بمستوى دولي ليتنافس في مستويات عليا».
    وأشار المصدر ذاته، إلى أن 82 مسابقة إقصائية بالمجالس العلمية المحلية، التي تسبق مسابقة جائزة محمد السادس الوطنية في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، حققت مبدأ القرب من قراء القرآن الكريم بكل ربوع الوطن، وإبراز الطاقات والمواهب. مؤكدا على أن الوزارة تشرف على نشر هذه الحركية، التي يساهم فيها قراء وأساتذة بمجهوداتهم الخاصة، يعملون على إبراز المواهب القرآنية في عدة مدن وخاصة بمدينة الدار البيضاء...، وأشار إلى أن المصلحة تتلقى الترشيحات من المجلس العلمي الأعلى التي يتلقاها من المجالس العلمية المحلية، ثم تعمل الوزارة على انتقاء القارئ المناسب، بعد مشاورات طبعا مع مجموعة من القراء والأساتذة.
    من جهته ذكر محمد عطفاي الحكم الدولي للمسابقات القرآنية، بأنه في فترة من الفترات كانت عناية المغاربة بالحفظ وإتقانه على حساب الأداء الجيد، إذ كانوا يقرؤون بعيدا عن قواعد التجويد لعوامل عدة أبعدت المغربي عن الأصل الذي أصله علماؤه بدليل كثرة المنظومات المغربية في الأداء والتجويد، مؤكدا على أنه منذ الثمانينات أو منتصف عقد السبعينات تغير الوضع، حيث بدأ المغاربة يهتمون بقواعد التجويد. وبعد أن كان حضور المشاركين المغاربة في المسابقات الدولية باهتا، وكانوا يصنفون في آخر المراتب ـ يضيف عالم القراءات ـ، فالآن لا يكاد قارئ مغربي يحضر مسابقة إلا ويحسب له ألف حساب. مشيرا «لقد بدأت تظهر عندنا أصوات جيدة تحاكي وتنافس قمم فن الأداء الشرقي والمغربي كذلك، وبدأنا نحوز على الدرجات المتقدمة».
    هذا، وسيشارك 19 قارئا مغربيا في 4 مسابقات قرآنية دولية خلال شهر رمضان بكل من الأردن، والجزائر، ومصر، وفلسطين، ودبي، و3 مسابقات في الشهور المقبلة من سنة 2012 بكل من تونس، والسعودية وموسكو، إضافة إلى مسابقة جائزة محمد السادس الدولية.
    [​IMG]

    src

     
  2. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    al7amdou lillah ta2alla9a 9ourra2ouna wa 7amalatou l9our2an ... wa sata3a nourouhoum allah yjazihoum bikhir ... amma douk kilimini w khoroto lli mchaw l les jeux olimpique w tkhassrou 3lihoum lmlayer ra raj3ou yajourrouna lkhayba ...
     
  3. islam99

    islam99 Accro

    J'aime reçus:
    1420
    Points:
    113
    le huitième tla9ito 2a 2a 2a 2a. :rolleyes:
     
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    w za3ma ma lgaw tta wa7ed fihoum kayakhoud lmounachitat !!! l3jeb :confused:
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    bzata malo khtare3 lma skhoune:mad:<D
     
  6. islam99

    islam99 Accro

    J'aime reçus:
    1420
    Points:
    113


    non hwa li rbah f 1er edition dial mosaba9a f aljazeera children... a lkassoooooooool:p
     
  7. arimas

    arimas Touriste

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    18
    ch7al dial tanaqoudat ... 3ala ayin lwad3 bayen ghir chi nazwa wmajhoudat lba3d .... tajwid khas itdar au moins f-libtida2i coefficient 10 3ad ngoulou blli kayen chi base !

    khoufi had nokhba tmchi wnraf3ou tani chi3arat : cha333b yourido isqat Zitouuuuuuunnn
     
  8. Amsawad

    Amsawad Bannis

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Bravo aux Mrarka de choisir un domaine de compétition qui les satisfait et qui les arrange :D

    Difficile d'accuser ces candidats de dopage [24h][24h][24h]
     

Partager cette page