القرضاوي: جدار مصر "محرم شرعا

Discussion dans 'Info du monde' créé par @@@, 28 Décembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]


    دعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي مصر إلى وقف بناء الجدار الفولاذي الذي تقيمه على طول حدودها مع قطاع غزة، واصفاً البناء بأنه "عمل محرم شرعاً"، كما ناشد كذلك الأمين العام لـحزب الله اللبناني حسن نصر الله مصر وقف بناء الجدار وفك الحصار عن القطاع.

    فقد أكد القرضاوي في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، أن الجدار الفولاذي "عمل محرم شرعاً لأن المقصود به سد كل المنافذ على غزة، للزيادة في حصارهم وتجويعهم وإذلالهم والضغط عليهم حتى يركعوا ويستسلموا لما تريده إسرائيل".

    وأضاف العلامة "صحيح أن مصر حرة ولها حق السيادة على بلدها، لكنها ليست حرة في المساعدة على قتل قومها وإخوانها وجيرانها من الفلسطينيين"، مشدداً على أن هذا لا يجوز لها عربياً "بحكم القومية العربية"، ولا إسلامياً "بمقتضى الأخوة الإسلامية"، ولا إنسانياً "بموجب الأخوة الإنسانية".

    وأكد أن الجدار الذي تقيمه مصر "لا نظير له إلا جدار إسرائيل العازل"، وقال إن "إسرائيل تقيم جداراً عازلاً لخنق الفلسطينيين، ومصر تقيم جدارا آخر هو في النهاية يصب في صالح الإسرائيليين".

    كما دعا القرضاوي مصر إلى فتح معبر رفح لأهل غزة "لا أن تخنق أهل غزة وتشارك في قتلهم"، مؤكداً أن فتح المعبر واجب شرعي وقانوني عليها لأنه "الرئة التي يتنفسون منها".

    وأشار إلى أن الفلسطينيين يلجؤون إلى الأنفاق "ليستطيعوا منها أن يجدوا بعض البديل عن المعبر المغلق في معظم الأيام حتى أمام قوافل الإغاثة الإنسانية، فإذا منعوا من هذه الأنفاق فمعنى هذا أن مصر تقول لهم موتوا ولتحي إسرائيل".

    وطالب القرضاوي "كل أصدقاء مصر" بالضغط عليها "لتتراجع عن هذه الجريمة التي لا مبرر لها"، كما دعا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي إلى "أن يتدخلوا لوقف هذه المأساة

    نصر الله يناشد

    [​IMG]

    من جهته ناشد حسن نصر الله القيادة في مصر وقف بناء الجدار الفولاذي ووقف إغراق الأنفاق المؤدية إلى القطاع المحاصر وفك الحصار عن غزة حتى لا تصبح "موضع إدانة كل العرب والمسلمين وكل الشرفاء وأحرار هذا العالم".

    وقال "قبل عام قلنا لمصر كلمة حق وشُـتمنا، واليوم إضافة إلى الحصار هناك أخبار عن جدار فولاذي وعن تدفق للمياه في الأنفاق للقضاء على بقية الشرايين الضيقة التي تعطي غزة بعض الحياة والأمل"، حسب قوله.

    وأكد نصر الله -عبر شاشة عملاقة في ذكرى عاشوراء- أنه "لا يجوز السكوت الظالم على حصار شعب بكامله أيا تكن الحجج والأعذار".

    وقال "إننا ندعو في يوم الانتصار للمظلوم إلى رفع الحصار نهائياً عن قطاع غزة المحاصر والمعذب".

    واستنكر نصر الله موقف العرب والمسلمين من حصار غزة وقال إن مليارا ونصف مليار مسلم وعربي يتفرجون على مليون ونصف مليون فلسطيني يعيشون في غزة منذ سنوات في ظروف قاسية.. و"العالم العربي والإسلامي يتفرج ويجامل


    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/3A7305A4-4BA6-4C82-B9E8-E1C4509F66F7.htm
     

Partager cette page