القضاء والمقدسات

Discussion dans 'Scooooop' créé par mellaite, 31 Mai 2007.

  1. mellaite

    mellaite Visiteur

    J'aime reçus:
    86
    Points:
    0
    assalamo3alaykoum
    je vous ai choisi cet article qui parle des accusassions d'insulte de roi, cet article à été publié par nichane, et moi je l'ai tiré du site hespress, j'éspère que le modérateur ne consodère pas lui aussi ce sujet comme une insulte envers le roi, ou le supprime sous le pretexte "copier coller". car par foi je trouve le site comme comme la presse qui chante "goulou al3am zine". j'aimerai bien que vous agissez sur ce sujet et je rappel que on discute pas sur le fait que il est possible d'insulter le roi ou non, mais sur l'indépendance de la justice dans des affaire qui traite des insulter vers la personne du roi, et comment la justice garantis au accusée de se défendre.
    je vous laisse avec l'article :

    أحمد رضا بنشمسي

    Thursday, May 31, 2007

    "فلوس الشعب فين مشات /فالدّجيتسكي والحفلات" ، هذا الشعار ، الذي هتف به نقابيان يوم فاتح ماي من هذه السنة في أكادير ، كان بدون شك شعبويا ن وبدون شك أيضا كانت الإشارة للدّجيتسكي تستهدف الملك محمد السادس ، باعتبار هذه الرياضة المفضلة لديه ، واخّا، أومن بعد ؟أومن بعد...حكم على هذين الرجلين بسنتين سجنا نافذا ، بتهمة "المس بالمقدسات" ! نفس الحالة في القصر الكبير حيث هتف خمسة ناشطين حقوقيين بما سُمّي ب"شعارات ساخرة في حق الملك" الجزاء :3سنوات نافذة .رغم مأساتهم ، يمكن اعتبار هؤلاء محظوظين لكونهم مناضلين ، إذ استفادوا من دعم ومساندة رفاقهم وبعض الجرائد ، الشيئ الذي لا ينطبق على العشرات من الأشخاص غير المعروفين والذين يعيشون كل سنة نفس الشيئ ن في الظل واللامبالاة ن والأمثلة كثيرة :



    في طاطا ، احد الباعة المتجولين يقيم منذ أكثر من سنة في السجن ،...لأنه شرّك واحد المجلة !!!الله اعلم علاش ، أراد بعض رجال السلطة إجباره على شرائها (ب20 درهم،ماشي سهلة) :( ، قاوم في البداية ، لكنه استسلم امام التهديد وادى ثمن المجلة قبل أن يمزقها غضبا . من زهر الزغبي كانت فيها تصويرة الملك ، سنتان سجنا نافذا ، نفس الشيئ في آسفي ، حيث مازال احد السجناء يؤدي فرضيته ، وضعه مختلف ، ما سْب حد ما شرّك مجلة ، جريمته ان اشتبك مع ضابط شرطة في بار ، في الغد ، فوجئ الرجل بالوكيل يتهمه ب"سب الملك" ، بلا ادلة ، بلا شهود ،واخا هاكاك ، خمس سنين ديال الحبس ، مثال آخر في الدار البيضاء ن داخل قاعة المحكمة ت وخلال محاكمة عادية بسبب التقصير في النفقة ، اشتطت غمرأة للقاضي قائلة بانها منذ بدات العمل وزوجها "حاط رجل على رجل ماكيدير والو" بحال شي "ملك" [24h]..."بحال شي ملك" ! مزيااان على الضسارة !عام ديال الحبس !


    حالات كهذه كثيرة وتتكرر كل شهر في كل بقاع المملكة ، تاعت الله واش كيجيكم هاد شي عادي؟ في الأصل ن كان "المس بالاحترام الواجب للملك" اداة سياسية ابتكرها الحسن الثاني ليقتل في الرحم كل معارضة ، مع مرور السنوات ، أصبحت هذه الاداة وسيلة لتصفية الحسابات كيفما كان نوعها .


    باغي تصيفط جارك للحبس ؟ اتهمه ولو برسالة مجهولة (وشحال من مرة وقعات) بانه سب الملك ، القاضي لن يطلب أي دليل ، وأخطر من ذلك ، لن يتجرأ أحد على الشهادة لصالحه ، وفي اغلب الحالات...مُحال حتى محامي يدافع عليه ، وسيسجل كاتب الضبط ، بكل سوء نية ، أن المتهم اختار الدفاع عن نفسه ، دون أن يُقترح عليه تنصيب محام من طرف الدولة (وهذا إجراء إجباري عادة) ، وبما أن المتهم ، في اغلب الأحوال شخص بسيط أمّي لا يعرف حقوقه ، فإن هذا الظلم الصارخ يمر مرُ الكرام ن لا عين شافت لا قلب وجع.


    مفهوم "سبّيتي الملك" دخل لينا فالدم نعتبره شيئا خطيرا و جريمة لا تغتفر.


    علينا ربما ، عليك ربما عزيزي القارئ ، ان تنتفض بشدة ، ان تخرج من قوقعتك كي ترى الأمور على حقها وطريقها ، هذا من شظايا الديكتاتورية ، طبعا يعتبر السبّ والقذف جنحة في كل بقاع العالم ،وهذا أمر سليم ، لكن لا يُسجن احد بسبب ذلك ، كما أن إثبات هذه الجنحة يستلزم شطرين : ان يكون الشخص المعني قد تعرض للسب مباشرة ، وان يضع شكاية ضد من سبه ،أما انتقاد رئيس الدولة والسخرية منه ، مهما بلغت حدتها ، فما هي إلا حق أساسي في كل ديمقراطية ، إنه لمن العبث ان نزعم ان المغرب سائر في طريق الديمقراطية ، وان نُصر على التعامي عن هذا الوضع الشاذ ، حتى السكيزوفرينية براسها عندها حدود ، ولا لا؟


    la source : http://www.hespress.com/?browser=view&EgyxpID=1052

    NB: j'ai changer le titre du sujet car j'ai trouvé que le premier titre n'exprime pas bien le sujet de l'article
     
  2. reve03

    reve03 Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    Re : القضاء والمقدسات

    effectivement, li bgha f chi 7ed l7ssifa ygol ra8 sebb lmalik.
    w l9odat ma3a kol assaf makayfakroch yba7to f mada si7at liti8amat.
     

Partager cette page