القوى الكبرى تقرر إحالة ملف طهران النووي ل

Discussion dans 'Scooooop' créé par annous, 13 Juillet 2006.

  1. annous

    annous Guest

    أعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي أن القوى الست الكبرى اتفقت في باريس على إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن الدولي، وذلك ردا على رفض طهران تعليق تخصيب اليورانيوم، وامتناعها عن الرد بسرعة كافية على برنامج الحوافز الرامي لنزع فتيل الأزمة النووية.

    وقال دوست بلازي عقب اجتماع مع نظرائه من الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا "لم يعد لدينا خيار سوى العودة إلى مجلس الأمن".

    وأحيل ملف إيران لمجلس الأمن في وقت سابق هذا العام ولكن تأجل العمل على صدور قانون من المجلس كان من شأنه أن يمهد الطريق لفرض عقوبات على طهران وجاء التأجيل لإفساح المجال للقيادة الإيرانية كي ترد على عرض الحوافز.

    واعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لدى وصولها إلى باريس أن طهران أعطت ردا مخيبا وغير كامل على عرض الحوافز خلال اجتماع كبير مفاوضيها علي لاريجاني مع سولانا في بروكسل أم
    ذرت من أن القوى الكبرى ستتحرك من خلال مجلس الأمن في حال تمسكت إيران بموقفها، لكنها شددت على أن باب التفاوض ما زال مفتوحا لتسوية الأزمة.

    وفي هذا الإطار دعا وزير الخارجية الفنلندي أركي توميويا إيران إلى الرد إيجابا وبسرعة على العرض الأوروبي الذي اقترحته عليها الدول الكبرى لحملها على تعليق عملية تخصيب اليورانيوم.

    وأعلن الوزير الفنلندي -الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي أمام لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في بروكسل- أنه إذا كانت إيران غير مستعدة لذلك فعليها أن تواجه تحركا قويا من مجلس الأمن


    source : www.aljazeera.net
     

Partager cette page