الكونغرس الأمريكي :229 عضوا يؤيدون الحكم الذاتي في الصحراء

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 21 Avril 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    تقدم أكثر من 200 من أعضاء مجلس النواب الأمريكي برسالة تدعم مشروع الحكم الذاتي الذي تقدمت به الحكومة المغربية كحل لنزع الصحراء الغربية، في حين طرح وزير الخارجي المغربية الطيب الفاسي الفهري النزاع في اللقاء الذي احتضنته مدينة قرطبة الأندلسية وجمع وزراء خارجية دول غرب البحر الأبيض المتوسط أو ما يصطلح عليه بـ 5+5.

    وفي إطار الحرب الدبلوماسية القائمة بين المغرب وجبهة البوليزاريو لحشد الدعم لأطروحة كل منهما، نجح المغرب في الحصول على دعم قوي يتجلى في قيام 229 من أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 445 بالتوقيع على رسالة تؤيد اقتراح المغرب بمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية كحل نهائي للنزاع الذي يعود لعقود مضت.

    يأتي الكشف عن هذه الرسالة الجماعية بعد أسبوعين فقط من تقرير أصدره معهد بوتماك للدراسات السياسية وجامعة جون هوبكنس يصب في مصلحة المغرب وعنوانه "لماذا يهمنا المغرب العربي؟". ويصب التقرير في مصلحة المغرب من حيث أنه يرحب باقتراح الحكم الذاتي. وأيدت التقرير وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت.

    وتكشف الرسالة الجماعية أن الدعم الأمريكي قوي للمغرب، لكن بعض المراقبين يعتبرون أن الرسالة قوية ولكن غير حاسمة بحكم أن السفير الأمريكي في مجلس الأمم المتحدة دائما يصوت على استفتاء تقرير المصير وليس على مقترح الحكم الذاتي
    في سياق متصل، طرح وزير خارجية المغرب الطيب الفاسي في مؤتمر وزراء خارجية دول 5+5 (تشمل المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا واسبانيا والبرتغال وفرنسا وإيطاليا ومالطا) والذي انعقد أمس بمدينة قرطبة بجنوب اسبانيا، مقترح الحكم الذاتي كحل لنزاع الصحراء الغربية.

    وبغض النظر عن الموقف الجزائري المعارض والذي يؤكد أن الأمم المتحدة هي المكان المناسب لهذا النزاع، يبدو أن الرباط، ترغب من خلال هذه المبادرة، في دور للاتحاد الأوروبي في إيجاد حل للنزاع

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f... في الصحراء الغربية&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    daba hadik ljaza2ir ach dkhalha ! yak 3andhoum lpétrole welgaz wkoul sakh6 wem2akhrine !!! ya36iwna chbar tissa3 !
     

Partager cette page