الله يعمرك أمراكش.....فكان العزاة الجدد

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par toub9al, 18 Mars 2007.

  1. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    للمراكشية : سعيد خربوش
    (الله يعمرك أمراكش) عبارة كان يرددها أجدادنا عندما كانت مدينة سبعة رجال تستنجد بالمغاربة ليقطنوا فيها ويهنأوا بجوارهم.
    توالت الأيام و السنون حتى ندم "البهجاويون" على دعائهم هذا ، وحتى أصبح حالهم حال من قال(طلع تاكل الكرموس نزل شكون اللي قالها ليك).
    فالمدينة أصبحت شوارعها و أزقتها لا تكاد تتسع لساكنتها فأصبحنا نردد (الله يخويك أمراكش..)
    لقد أضحت مراكش موضة عالمية، لكنها لا تلقى نفس التسامح الذي تلقاه جميع الموضات. هؤلاء القادمون المهووسون بمدينة سبعة رجال لا يريدون أن يدخلوا أرجلهم في سراويلنا بالقد الذي يريدون حشر أجسادهم الثقيلة في رياضاتنا الجميلة، ومنازلنا العتيقة، وامتلاك أراضي شاسعة لا يهمهم سوى أن تطل على جبال الأطلس.
    أكيد أن للحكومة دور هام في استقطاب هده الفئة المهووسة بجمال مراكش وجمال أحيائها العتيقة و مقر بساتينها وأبوابها المنقوشة والمزخرفة التي تخلب الألباب وتسيل لعاب الأوربيين ....
    لنمض بالتحليل إلى نهايته..
    إن الهوس بالجمال شيء رائع وحضاري في حد ذاته، وامتزاج الثقافات وتلاقح الحضارات وتعارف الشعوب و تقارب الأفكار من الأشياء التي يستحبها كل من يدب على الأرض .
    لكن اللاحضاري هو أن جل هؤلاء الغزاة الجدد كما تؤثر فيهم تلك النقوش و الجماليات الفنية التي تركها أجدادنا على جدران "رياضاتنا" و منازلنا القديمة، يهمهم كذلك أن يؤثروا هم في أجسادنا و في أفكارنا، وزعزعة عقيدتنا، و الضرب في هويتنا. فأغلبهم يأتي لممارسة كل ما لذ و طاب دون مراعاة أي أخلاق أو قيم، إن كان لهم أخلاق أصلا !. فهذه "الرياضات" في المدينة العتيقة والفيلات خارج المدار الحضري تحتضن فنانين لكن في نقوش على الأجساد والعقول ومرتعا للإفساد والشذوذ الجنسي بعدما كانت مجمعا و نموذجا لتكتل الأسر المراكشية والمغربية عامة ورمزا للمحبة والاحترام..
    والأخطر من ذلك أن الجهات المسئولة (تدير عين ميكا) بل لها اليد العليا في مساعدة هؤلاء وتعبيد الطريق لهم بكل ما لديهم من وسائل مقابل "الأوروات" التي تنزل عليهم كالبرد ويسيل لها لعابهم فتغني رؤوسهم بعدما شبعت كروشهم المثل الذي يقول (زد على حمار الشلح ما نايض ما نايض)
    "الكاوري" اليوم يتجول بكل حرية في أزقة المدينة متأبطا قفته ويتردد على البقال و الجزار و العطار وينفق القليل من الدراهم ويناقش الأثمان. كما يحلو له كثيرا أن يتردد على المقاهي الشعبية ليتناول وجبة الفطور(بالبيصارا و أتاي بالنعناع) ويتغذى (بالعدس والتقلية)
    ناقوس الخطر يدق وتدق معه قلوب كل من يغار على مراكش و الصويرة وكل من المدن التي بدات تصيبها العدوى نعود و نقول (الله يخويك امراكش من الكوار ومن كروش العجينة).
    http://www.almarrakchia.net/envoyesseur13mr.htm

     
  2. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : الله يعمرك أمراكش.....فكان العزاة الجدد

    TBARKELLAH 3LIIK A KHOYA..3RAFT BI ANNA ANNEFS DERBAATEK 3LA BLADEK W KHOSOUSAN 3LA ALMAW9I3 DIYLEK ALAA W HIYA mORRAAKOCH AL7AMRAA2....
    W HADO HOMA ALMERRAKCHIYIIN LE7RAAR..ALLHA YI 3AWNEK.3LA HAD ANNAS ALLI MA KI FEKRO GHIIR FI ADDERHEM AMMA ATTORAT FA CHKOUN ALLI DAHA FIIH..BLAAD DIYAAL RASI ARASI W CHOKOUN DAH FI CHI 7AJA..A ALLAH YE3FO
     
  3. toub9al

    toub9al Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : الله يعمرك أمراكش.....فكان العزاة الجدد

    الله احفظاك ا خويا كسكس ;-) , فعلا يِحُزٌّ و يحزن قلب اي مغربي حر ان يرى ثرات مدينته في طريقه للتشوه بفعل شجع اصحاب البطون السمينة........
    على فكرة اظن ان مدينة الدار البيضاء هي الاخرى عرفت نفس المشكل,اتدكر ايام عطل الصيف عندما يشتد الحر و القيظ في مراكش و نشد الرحال للاسطياف في كازا
    باب مراكش امظي كل الوقت في مْرِزِك حيث تعلمت ابجديت السباحة + بوزروك........لكن مؤخرا خلال زيارتي للمغرب و كازا كل شئ تغير .........
    شكرا لك اخي
     
  4. Couscous-M1

    Couscous-M1 Visiteur

    J'aime reçus:
    10
    Points:
    0
    Re : الله يعمرك أمراكش.....فكان العزاة الجدد

    N3am akhi la9ad fakkartanii bi Mriziga,w fi nafsi alwa9t la pissine municipale..wa 9ad kaana li fi haada almakaan awwala darsin fi assibaa7a w 3omrii laa yatajaawaz sab3a siniin..ba3da ann kaana ma7koumon 3alayya anaa wa akhii bi almawt 3indamaa konnaa nas6ado assamak walam nobaali bi hayajaani alba7r..li3adam atajriba..innahaa ayyamon laysa lahaa mathiil walaw araada al2insaan an yadfa3a waznohaa dahab...

    amma in kontom antom ya ahla moraakoch ta2touna ila Casa lil2is6iyaaf..fana7no konna nattajih ilaa jibaali al2a6las assaghiir w khosousa Moulay brahim lil2istijmaam fi tilka almiyaah allatii ta2atii 3alaa itri dawbaani attalj..w ilaa yaminaa haadaa falaa ansaa boroudatiha..

    Amma bi annisba l-Casa .falam ta3od ka Casa allati a3tadnaa 3alayhaa..khosousan attawasso3 wa akatrat assokkaan allaaji2iin min albawaadii aw ghayra daalik..fala9ad asba7at lahaa lahjatan okhraa ghayra allatii a3taada ahlo albaydaa2 ann yatadaawalounaaha baynahom....walakin ma 3andna ma ndiro fa min nhaar zewlo l-pass w addiwana..wella almajaal meftou7 ... [22h]
     
  5. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Re : الله يعمرك أمراكش.....فكان العزاة الجدد

    chukran khay tob9al 3la 8ad lmawdo3 lladi tata2allamo 2ilay8i l2infos lima 7adata lemadinatina men taghyirat asa2at be6aba3i8a lme3mari wa tta9lidi wa kada tta9afi ( wa2akhkhosso hona lmadina l9adima llati fa9adat tabe3a8a bechira2 l2ajanib le2aghlab lbenayat llati tojado beha) lla8 ye3fo 3lina men nnas lli tab3in ghir derhem
     

Partager cette page