المحكمة العسكرية بالرباط تنهي الاستماع للمتهمين في أحداث مخيم اكديم إزيك

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 13 Février 2013.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    وقفة إحتجاجية لأسر ضحايا اكديم إزيك أمام المحكمة العسكرية بالرباط | محسن إدريسي



    أنهت المحكمة العسكرية بالرباط مساء أمس الثلاثاء ٬الاستماع للمتهمين في الأحداث المرتبطة بمخيم "اكديم إزيك" بالعيون
    وقد استغرقت جلسة الاستماع الى المتهمين أربعة أيام٬ تمكن خلالها جميع المتابعين في هذا الملف من بسط الوقائع التي تتعلق بسياق وظروف أحداث اكديم ازيك٬ والتعبير عن آرائهم السياسية والرد على أسئلة هيئة المحكمة والنيابة العامة والدفاع بخصوص التهم الموجهة إليهم.

    ووجهت للمتابعين ال24 في هذا الملف الذين يوجد من بينهم واحد في حالة سراح مؤقت ٬ تهم تتعلق ب"تكوين عصابة إجرامية والعنف في حق أفراد من القوات العمومية الناتج عنه الموت مع نية إحداثه والمشاركة في ذلك والتمثيل بجثة". وتقدم الدفاع خلال جلسة اليوم بمجموعة منها إجراء خبرة طبية قضائية لأحد المتهمين يعهد بها إلى طبيب مختص محلف ٬وهو الملتمس الذي قررت المحكمة إرجاء البت فيه إلى حين الانتهاء من الاستماع لجميع المتهمين ٬ فيما قررت رفض ملتمسات تتعلق بجرد المحجوزات ٬ ومعاينتها باعتبارها الأداة التي ارتكب بها الفعل الجرمي ٬ ورفع البصمات الموجودة عليها ومقارنتها ببصمات أحد المتهمين .

    وتعرف أطوار هذه المحاكمة التي انطلقت في فاتح فبراير الجاري متابعة يومية من قبل ملاحظين دوليين ومغاربة وجمعيات حقوقية فضلا عن وسائل إعلام وطنية ودولية.وتحرص هيئة المحكمة في إطار توفير شروط محاكمة عادلة على ترجمة جميع أطوار المحاكمة من خلال الاستعانة بمترجمين محلفين باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية .

    وبالموازاة مع هذه المحاكمة تنظم عائلات الضحايا والمتهمين وقفات سلمية أمام مبنى المحكمة . يذكر ان احداث اكديم ازيك التي وقعت في شهري أكتوبر ونونبر 2010 خلفت 11 قتيلا بين صفوف قوات الأمن من ضمنهم عنصر في الوقاية المدنية و70 جريحا من بين تلك القوات وأربعة جرحى في صفوف المدنيين كما خلفت خسائر مادية كبيرة في المنشآت العمومية والممتلكات الخاصة.


    منارة



     
  2. la souriante

    la souriante حاضية لبحر ليرحل

    J'aime reçus:
    9703
    Points:
    113
    homa ba9in ghi ketsanto lihom man 2010?!!:lool:
     

Partager cette page