المخابرات المغربية تتبع كل المغاربة المشاركين في موقع «الفيس بوك

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 16 Novembre 2008.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    انطلقت المخابرات المغربية مؤخرا في تتبع ومراقبة كل البيانات والمعلومات حول المغاربة المشاركين في موقع «الفيس بوك» العالمي. وكشفت مصادر خاصة لـ«المساء» أن مديرية المحافظة على التراب الوطني «الديستي» والمخابرات العسكرية «لادجيد» منهمكتان منذ فترة في الحوارات والبيانات الخاصة والمعطيات وأرقام الهواتف الشخصية الخاصة بالمشتركين المغاربة في الموقع، خصوصا بعد الحملة الدولية التي قام بها هذا الأخير لفائدة عدد من معتقلي الرأي كالمهندس فؤاد مرتضى والمدون المغربي محمد الراجي.
    وأضاف مصدرنا أن موقع «الفيس بوك» أصبح يثير اهتمام وقلق مصالح المخابرات المغربية ونظيراتها في عدة بلدان عربية وأخرى أجنبية، نظرا للتنسيق السريع والمحكم بين أعضائه وكذا تخوفا من تجنيد بعضهم من طرف مخابرات دول أخرى.
    وكانت جريدة «الحقيقة الدولية» الفرنسية كشفت منذ فترة خبايا موقع «الفيس بوك» والجهات التي تقف وراءه، ونشرت الجريدة الفرنسية ملفا واسعا عن هذا الموقع، مؤكدة أنه «موقع استخباراتي مهمته تجنيد العملاء والجواسيس لصالح الكيان الصهيوني». وتضمن الملف الذي نشرته مجلة «لوماغازين دو إسرائيل» معلومات عن أحدث طرق للجاسوسية تقوم بها كل من المخابرات الإسرائيلية والمخابرات الأمريكية عن طريق أشخاص عاديين لا يعرفون أنهم يقومون بمثل هذه المهمة الخطيرة.
    «إن هؤلاء يعتقدون بأنهم يقتلون الوقت أمام صفحات الدردشة الفورية واللغو في أمور قد تبدو غير مهمة، وأحيانا تافهة أيضا ولا قيمة لها» تقول المجلة. ونقل تقرير مجلة إسرائيل اليهودية التي تصدر في فرنسا الكثير من المعلومات السرية والهامة عن موقع «الفيس بوك» بعد تمكن المجلة من جمعها عبر مصادر إسرائيلية وصفتها بـ«الموثوقة».
    ويعود اهتمام الأجهزة السرية المغربية بـ«مخابرات الأنترنت» إلى الاستفادة من الكم الهائل من المعلومات المتاحة عن المشتركين وتحليلها وتكوين «فيش» استخباراتية عنهم وعن أصدقائهم وعلاقاتهم وارتباطاتهم بمشتركين من دول أخرى. وما سهل عمل المصالح الاستخباراتية المغربية والإسبانية هو أن الشباب المغربي يجد نفسه مضطرا، تحت اسم مستعار دون أن يشعر، إلى الإدلاء بتفاصيل مهمة عن حياته وحياة أفراد أسرته ومعلومات عن وظيفته وأصدقائه والمحيطين به وصور شخصية له، بل حتى أرقام هواتفه الشخصية ومعلومات يومية عنه، وهي أسرار خاصة لها أهمية قصوى في معرفة أدق التفاصيل عنهم. ويضيف المصدر أنه «ربما قد يعتقد بعض مستخدمي الأنترنت أن الحديث إلى الجنس اللطيف مثلا يعتبر ضمانة تبعد صاحبها أو يبعد الجنس اللطيف نفسه عن الشبهة السياسية، بينما الحقيقة أن مثل هذا الحوار هو وسيلة خطيرة لسبر مواضيع أخرى أكبر أهمية، وبالتالي كشف نقاط ضعف من الصعب اكتشافها في الحوارات العادية الأخرى»، لهذا قد يسهل تجنيد «العملاء» أو تأطير عدد من الشبان في القيام بأعمال متطرفة انطلاقا من تلك الحوارات الخاصة، بحيث تعتبر السبيل الأسهل للإيقاع بالشخص ودمجه في عالم يسعى من خلاله رجال المخابرات أو المتطرفون الإسلاميون إلى جعله «مجندا تابعا لهم دون إدراك منه».
    وبدأ موقع «الفيس بوك» الذي ينضم إليه أكثر من مليون عضو شهريا في طرح المعلومات المتعلقة بأعضائه علنا على محركات البحث على الأنترنت مثل «غوغل» و«ياهو»، بهدف الدخول المبكر في السباق إلى بناء دليل إلكتروني عالمي يحتوي على أكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل الشخصية، مثل السير الذاتية وأرقام الهواتف وغيرها من سبل الاتصال بالشخص، بالإضافة إلى هوايات الأعضاء وحتى معلومات عن أصدقائهم.
    وينضم إلى «الفيس بوك» حاليا نحو 200 ألف شخص يوميا أصبح يستخدمه 42 مليون شخص، طبقا للموقع ذاته. والمثير في هذا الموقع الذي بدأ يثير قلق الأجهزة السرية المغربية هو تبنيه لعدد من التحركات التغييرية داخل المجتمع المغربي، وانسياقه وراء الدعوات التي أطلقتها جهات لا تزال مجهولة بالنسبة إلى المخابرات المغريبة لإعلان «الدعم والتضامن» مع عدد من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب، وعدد من المحكومين سابقا بسبب آرائهم، آخرهم التلميذ محمد بلعسل الذي قضت استئنافية مراكش بالحكم عليه مؤخرا بسنة واحدة سجنا موقوفة التنفيذ.
    وتطرقت تقارير إسبانية أخرى إلى استفادة جهاز مخابراتها من الكم الهائل من المعلومات المتاحة عن المشتركين المغاربة واهتماماتهم وتحليلها وتكوين صورة استخباراتية دقيقة عن توجهات وآراء وتصورات الشباب المغربي ورأيه في عدة قضايا تطرح للنقاش عمدا، بهدف معرفة ردود فعلهم تجاهها، مشيرة إلى أن المغاربة أصبحوا أكثر شغفا وحرصا على إنشاء صفحات لهم على «الفيس بوك»، حيث يضم موقع المغرب أكثر من 40 ألف شخص.

    http://74.53.192.83/?artid=16098

     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    j y crois pas bcp, mais il est bien connu qu on doit pas mettre nos num de telephones ni notre adresse dans le net. si quelqu un le fait!!!!

    daba wash la DST katra9eb Nikita [22h] wa bekri 7maw leblad ila b9aw tab3ine chat dialha [24h]
     
  3. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    ch7al gadhom mayra9bo hada ila l9aw mayra9bo
     
  4. ID^^

    ID^^ Accro

    J'aime reçus:
    375
    Points:
    83
    nariii mchit fiha ...
     
  5. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    j mit toutes mes infos o hamdollah taygollik ma dirch ma tkhafch wila bghaw yjiw yt9ahwaw m3aya marehba ndihom l a9rab bar ;)

    7na mgharba ma3raftch 3lach el khawf m3achech lina f mkhakhna. wa sidi yra9bo we tab3o we diro li bghaw 7na malna. rah foug men kolchi kaynin mala2ika tayra9bo people kollo alors lkhouf men allah saaaaaaafi.
     
  6. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    tu as raison.ma dirch ma tkhafch.

    p.s: yla derti m3ahom f l'bar ghadi ygoulou lik ma bghinach ncharbou l9ahwa.
     
  7. wldlhaj

    wldlhaj Bannis

    J'aime reçus:
    36
    Points:
    0
    aymma yallah zedt chi baraka dial l'info fih ,

    o zaydon ghir ymchiw yl9aw ghir nbag
     
  8. fola22

    fola22 Visiteur

    J'aime reçus:
    94
    Points:
    0
    looooooooool ça me fait rire bhal had les infooo waaaaaaaaaaaalahhh loooooooooool
     
  9. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    hiya lm9edem del 7ouma o lbenada o l3etaya ghadi ychoumiw mssaken <(
     
  10. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ils vont désormais travailler sur internet sous des peudos.

    nta ba3da rak ma3rouf .
     
  11. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    chwiya we tel9ahom hna f site [22h]
     
  12. zbougz

    zbougz بــــابــــا عـــــروب Membre du personnel

    J'aime reçus:
    559
    Points:
    113
    wa rahoum kaynine qcq tu crois! kima gual bolk madirch matkhafch <D
     
  13. FoX

    FoX حديدان آل نهيان Membre du personnel

    J'aime reçus:
    164
    Points:
    63
    safi nmchi ncrée deux autres comptes avec le même nom prénom mais avec des opinions extremes, gha bach nsetti8om, nwelli ana 8wa 8adak lli f "ana moch ma3a8om" pour ceux qui l'ont déjà vu <D


    ghir 8wa l9adiyya dial lfichage f lmaghrib ghada bla 9anoune, walabda yt9ennen 8adchi o tkoune 3andna chi ji8a lli tra9eb, déjà f la vie de tous les jours makay7tarmouch les infos privées 3ad t7tare f lvirtuel
    fine ma mchiti ara la carte ara tsmiyya ara nemra, tebba wella ta8oma a sidi 3and8om une base de données, bach gha y9en3ouni belli matalane maghadinch ybi3ou 8ad les informations pour les assureurs o nwelli mfiché 3and8om comme une personne à risque ?! siba katnewwed rwina :mad:
     
    1 personne aime cela.
  14. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    je n'ai pas le brin de doute.

    mieux vaut : koul w 9ayess.
     
  15. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    je le sais deja,

    au maroc j evite les sites pas trop apprecie, surtout depolisario, pour eviter les problemes a mon pere, qui travail dans les services de securites<D j etais sure que les ordinateurs sont sous surveillance.

    ici en amerique, c est presque la meme chose, il y a aussi des interdits, cette fois je le fais pour ma propre securite<D. si jamais les services de renseignement sachent que tu visite un site islamiste extremiste, ils ont le droit d enfoncer ta porte, cherche dans tout l apartement et t emene a leur bireau (pas pour boire un the<D).

    mais pour moi aucun risque pour le moment:rolleyes: monarchiste nationaliste, ca me rend loin de tout probleme au maroc, et mes idees contre les organisations extremistes m evite les problemes ici.
     
  16. acha3ir al majhoul

    acha3ir al majhoul Accro

    J'aime reçus:
    184
    Points:
    63
    ana be3da matantsawa9ch lhadrat journan khousousan al masae
     
  17. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    c est le massae! j ai pas fait intention.

    moi aussi je tient pas compte d elle. mais mon cas est different!

    yak lmasae hiya rachid nini
     
  18. Psy

    Psy Visiteur

    J'aime reçus:
    71
    Points:
    0
    Je suis convinque que cette information semble assez proche de la vérité que du mensonge. Divulguer des informations privées et des points de vue, sur certains sujets bien choisis et étudiés, facilite et prépare le chemin pour l'endoctrinement que veut instaurer le colonisateur. C'est une course sans merci pour le contrôl de la pensée de l'individu.

    Ne vous laissez pas séduire, par la beauté et l'innocence de ce genre de réseaux socials, pour être mieux tromper! (Pas de nom de famille, de numéro de téléphone, ni toute informations susceptibles d'être privée, lieu de travail, de naissance, date de naissance, mariage...) C'est beaucoup plus intense que vous pouvez l'immaginer. A méditer
    Wa Allaho a3lam
     
  19. BOLK

    BOLK Accro Membre du personnel

    J'aime reçus:
    309
    Points:
    83
    et si facebook walla belflouss mo9abil sirriya tamma f les bases de données dialo tkhalsso ????

    lfabour hada howa 3ibo :p
     

Partager cette page