المخدرات القوية تغزو المغرب عبر منافذ الح&#15

Discussion dans 'Info du bled' créé par oisis73, 20 Novembre 2006.

  1. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    الأغنياء يستهلكون مسحوق » البيضا« ب 600 درهم للغرام و» التشيبا« للمدمنين الكادحين


    أضحى موضوع تفشي المخدرات، من كوكايين، وهيروين، و»قرقوبي« القادم من الجزائر ومدينتي سبتة ومليلية المحتلتين مرورا بالناظور المركز ووصولا إلى مدن مجاورة في اتجاه وجدة، يشكل قلقا كبيرا، يفرض على السلطات مراجعة سياستها الوقائية، والامنية، أخذا في عين الاعتبار عولمة الاتجار في المخدرات القوية، وتبييض الأموال.

    وأفرزت هذه الظاهرة سلوكات خطيرة تهز بالدرجة الأولى كيان المجتمع، لأن المدمن على هذه الأمراض الدخيلة يلجأ إلى جميع الوسائل للحصول على» بودرة « / »تشيبا« كما يصطلح عليها محليا، من سرقة بعض منازل المهاجرين والمؤسسات،و اعتراض سبيل المارة وسلب ما بحوزتهم تحت طائلة التهديد، والتغرير بالفتيات القاصرات واستدراجهم للفساد، إضافة إلى سرقة السيارات وتفكيكها، لينتهي بهم الأمر إلى سرقة مستلزمات منازلهم، التي عادة ما تباع لموزعي هذه المواد السامة، في إطار المقايضة .


    وفي حالة نفاد كل هذه الطرق المأساوية يلجأ المدمنون الذين فاق عددهم عدد المتمدرسين إلى ظاهرة الشذوذ الجنسي للحصول على هذه الآفة ، حيث يكون المستفيد منها بائع هذه المادة السامة.

    [​IMG]

    ويسعى دائما هؤلاء المدمنون إلى استدراج ضحايا جدد ما أحوج أسرة المدمنين إليهم ، وهكذا تجدهم يستغلون بعض فضاءات المؤسسات التعليمية، باعتبارها تتوفر على زخم من الشباب وسوق خصب ، سواء تعلق الأمر بالمدمنين أو باعة هذه المواد الخبيثة، بل أصبح البعض من هؤلاء الباعة يستغلون الأكشاك و فضاءات الفنادق المصنفة والمقاهي الرفيعة وكذا دور الدعارة ... إنها بحق شبكات إجرامية محترفة .

    إن الوضع الأمني بالناظور والنواحي أصبح يتطلب أكثر من أي وقت مضى انبعاث جرأة وإرادة حقيقيتين كفيلتين بإصلاح الوضع المزري والمتردي بالإقليم إصلاحا يستجيب ومتطلبات التقلبات الدولية ، التي تقذف بنفاياتها في كل وقت وحين .

    وقد أعرب العديد من المواطنين وجمعيات المجتمع المدني بالإقليم بواسطة عرائضهم وشكاياتهم المتتالية للجهات المسؤولة عن استيائهم إزاء انتشار هذا النوع من المخدرات القوية .

    [​IMG]

    وفي قراءة ميدانية لمواطن هذا الداء يتضح أنها تصدر من مدينة مليلية المحتلة أو عبر مراكب الموت السريعة الذي ازداد عددها، و كثر نشاطها أخيرا على الساحل المتوسطي من خلال تصدير الحشيش واستيراد المخدرات القوية ، هذه الأخيرة الذي يختلف ثمنها من مسحوق لآخر حسب الجودة والنوعية، ودرجة الفاعلية ، فهناك مسحوق ينعت ب»البيضا«أو»الغبرة«وهذا النوع تنشط تجارته في الناظور المركز، وثمنه يصل إلى 600 درهم للغرام، وهومسحوق له زبناؤه أغلبهم أغنياء ، في الوقت الذي نجد فيه نوعا أخر من هذه المساحيق يطلق عليه محليا »تشيبا« وهو مخصص للطبقات الشعبية، ويقدر ثمنه ب ـ20 درهما ل»البودرة« تكون شبه منعدمة .

    وعن طريقة استعمال هذه المواد السامة يحدثنا أحد المدمنين، أنه بعدالظفر بها يتم تسخينها فوق قطعة من الألمنيوم، وبعد ذلك يتم شم النوع الجيد عبر الأنف، وتدخين النوع الرديء، الذي يستعان فيه بمشروبات غازية أو سجائر محشوة بمخدر الحشيش.

    ويختار أغلب هؤلاء المدمنون الأماكن البعيدة عن أعين الناس ، وفي اغلب الأحيان الكهوف المظلمة أو المنازل المهجورة وكذا المقابر، وهي كلها أماكن أصبحت تأخذ نعوتا شتى وأوصافا محددة ومعروفة لدى هؤلاء.

    إن المتتبع للشأن المحلي يرى بأن هذه الظاهرة تنتشر بسرعة البرق في مختلف جهات الإقليم لدرجة أصبحت معه مدن المنطقة الشرقية مهددة بهذا الوباء القاتل، وأن ضحاياه يزدادون يوما بعد يوم ، وهذا ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر .

    كما تطرح أسئلة أخرى من قبيل : أية علاقة يمكن أن تكون بين ما يقع بمحور إقليمي طنجة تطوان ومينائي / بين الويدان / الشلي وبحيرة مارتشيكا بالناظور فيما يخص امتداد هذه الشبكة الإجرامية المحترفة، وكذا فضيحة زوارق التهريب الرفيعة المستوى »زودياك« / »الفونطوم «التي تمت محاصرتها بالمحور المذكور أعلاه بالجهة الشمالية الغربية حين تم العمل على إخفائها.

    alalam​

     
  2. nadr

    nadr Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المخدرات القوية تغزو المغرب عبر منافذ ال&#158

    Bizare, les classes sociales même dans le mal. :(
     
  3. oisis73

    oisis73 llit3ejjib yettibla

    J'aime reçus:
    139
    Points:
    0
    Re : المخدرات القوية تغزو المغرب عبر منافذ ال&#158

    hanta tchuf, wakhklha 8dechchi 9ir tayekhrej 3la chchabab ta3na, fi8 8tta 8owwa tamjiz, o8ada raje3 lettaman dyal lmokhaddirat
     
  4. michele2010

    michele2010 Visiteur

    J'aime reçus:
    7
    Points:
    0
    Re : المخدرات القوية تغزو المغرب عبر منافذ ال&#158

    hadchi wla khatir fel lblad la dakhlat liha lmosekha w tabla biha chabab mchat lablad khla ....la hawla wala 9owata illa billah
     

Partager cette page