المشروع المغربي لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بـ9 مليارات دولار

Discussion dans 'Info du bled' créé par nassira, 3 Novembre 2009.

  1. nassira

    nassira العـــز و النصــر

    J'aime reçus:
    335
    Points:
    83
    [​IMG]

    - كشف المغرب الاثنين عن مشروع طموح لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقيمة تسعة مليارات دولار يفترض ان يؤمن للبلاد الفي ميغاواط اي ما يوازي 42% من احتياجاتها، ابتداء من 2020.
    وأشرف الملك محمد السادس رفقة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مدينة ورزازات على حفل تقديم المشروع الذي يامل المغرب ان يؤدي توفير الطاقة البديلة الى خفض فاتورته النفطية.


    وأوضحت أمينة بنخضرة وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، خلال هذا الحفل، أن هذا المشروع الوطني الطموح والواقعي، يسعى إلى إنشاء قدرة إنتاجية للكهرباء انطلاقا من الطاقة الشمسية طاقتها 2000 ميغاواط في أفق 2020.
    ويقوم المشروع على بناء خمس منشآت في ورزازات والعيون وبوجدور في الصحراء، وطرفاية (جنوب اغادير) وعين بني مطهر (شرق فاس، وسط البلاد). وستمتد مجمل المنشآت على مساحة عشرة الاف هكتار.

    وأشارت بنخضرة خلال تقديمها للخطوط العريضة لهذا المشروع، أنه مشروع مندمج للإنتاج الكهربائي باستعمال الطاقة الشمسية، في إطار الإستراتيجية الطاقية الجديدة التي تم وضعها بتوجيهات ملكية سامية والتي تولي أولوية بالغة لتنمية الطاقات المتجددة والتنمية. وكما أشارت إلى أن التمويل سيكون مزيجاً من رأس المال الخاص والحكومي.

    وسيتيح المشروع عند انتهائه الاستغناء عن مليون طن من النفط سنويا، اي ما قيمته نحو 500 مليون دولار، وهو يقلل كذلك انبعاثات المغرب من ثاني اكسيد الكربون بمعدل ثلاثة ملايين و700 الف طن، كما اوضحت وزيرة الطاقة والمناجم امينة بنخضرة.

    وستغطي المنشآت، عندما يبدأ تشغيلها في سنة 2020، 42% من احتياجات المغرب من الكهرباء.



    http://www.map.ma/mapar/economie/62...c64662864a629-62764463364a62f-645632648627631

    http://www.france24.com/ar/node/513023

     
  2. hicham2978

    hicham2978 Bannis

    J'aime reçus:
    27
    Points:
    0
  3. Rida

    Rida Accro

    J'aime reçus:
    169
    Points:
    63
    مشروع مغربي طموح للطاقة الشمسية


    مشروع مغربي طموح للطاقة الشمسية

    [​IMG]
    يغطي المشروع 38% من احتياجات المغرب من الكهرباء في 2020 الفرنسية – أرشيف

    أعلن المغرب عن البدء في أكبر مشروع للربط الكهربائي عبر الطاقة الشمسية، تبلغ تكلفته تسعة مليارات دولار، تستفيد منه موريتانيا.

    وأشرف الملك المغربي محمد السادس ترافقه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مدينة ورزازات المغربية على حفل تقديم المشروع الذي يأمل المغرب أن يؤدي إلى توفير الطاقة البديلة وإلى خفض فاتورته النفطية.

    ويقوم المشروع على بناء خمس منشآت في ورزازات والعيون وبوجدور في الصحراء، وطرفاية بجنوب أغادير وعين بني مطهر بشرق فاس في وسط البلاد.

    وستمتد مجمل المنشآت على مساحة عشرة آلاف هكتار. وسيتيح المشروع عند انتهائه الاستغناء عن مليون طن من النفط سنويا، أي قرابة خمسمائة مليون دولار، ويقلل انبعاثات المغرب من ثاني أكسيد الكربون بمعدل ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف طن، كما أوضحت وزيرة الطاقة والمناجم أمينة بنخضرة.

    وقالت بنخضرة إن المنشآت عندما يبدأ تشغيلها في سنة 2020 ستغطي 38% من احتياجات المغرب من الكهرباء. وأضافت أن التمويل سيأتي من رأس مال حكومي وخاص.

    من جانبه قال علي الفاسي الفهري رئيس المكتب الوطني للكهرباء إن المشروع سيجعل المغرب دولة رائدة في مجال توليد الطاقة المتجددة. وأضاف أن المشروع سيضيف طاقة كهربائية مولدة تساوي الاستهلاك الحالي للدار البيضاء، العاصمة التجارية للمغرب.

    يشار إلى أن المغرب هو البلد الوحيد في شمالي أفريقيا الذي لا ينتج النفط ويسعى لتطوير مصادر طاقة بديلة لخفض وارداته من النفط والغاز.



    المصدر:Aljazeera.net
     
  4. pilar

    pilar Zzzen Attitude

    J'aime reçus:
    53
    Points:
    28
    wa 8adchi kay bachar bel khir... esperons k ces projets ne vont pas s'arrêter en mi chemin!
     

Partager cette page