المغاربة يفضلون "الميرسيدس" و"بي إم" و"أودي

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 13 Mai 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    لماذا يظل معدل توفر المغاربة على سيارات ضعيفا. فالمعدل الذي لا يتجاوز 7 في المائة حاليا، يجد له المهنيون داخل سوق السيارات أكثر من تفسير. لكن شركة "إيكدوم" الفاعلة في مجال قروض الاستهلاك، ومنها أساسا القروض الخاصة باقتناء السيارات الجديدة، ارتأت أن تجوب شوارع المغرب لاستطلاع آراء عينة مكونة من ألف شخص ينتمون لثلاث شرائح اجتماعية مختلفة، لكن ما يجمعهم هو قدرتهم على اقتناء سيارة. فكان أن أنجزت الشركة أول دراسة بارومترية قام بها مكتب الدراسات الدولي "إيبنوس"، حول سوق السيارات بالمغرب.

    النتائج التي أفرزها أول بارومتر حول سوق السيارات بالمغرب، أظهرت بأن ابتعاد المغاربة عن اقتناء السيارات له ما يفسره، فالمغربي يولي اهتماما أكبر بمشاريع أخرى غير اقتناء السيارة في الوهلة الأولى، فالقادرون على اقتناء سيارة يحبذون أولا شراء العقار، على أن يأتي في المقام الثاني والثالث أسباب أخرى تفسر عدم لجوء المغربي إلى اقتناء السيارة، منها أساسا عدم التوفر على رخصة السياقة، إلى جانب توفر غالبية المستجوبين على سيارة تعود ملكيتها سواء للمصلحة أو المؤسسة التي يشتغلون في إطارها، أو يتوفرون على وسيلة نقل جماعية.

    وإذا كانت السيارة تمثل حلما ومصدرا للابتهاج بالنسبة للمغاربة، فإن 18 في المائة من المستجوبين أطلقوا العنان لرغباتهم، ليعترفوا برغبتهم في اقتناء سيارة خلال 12 شهرا مقبلا، حيث إن ثلاثة أرباع منهم يتطلعون إلى اقتناء سيارة جديدة، لا يتجاوز سعرها 90 ألف درهم بالنسبة لحوالي 41 في المائة منهم، وأن يتراوح سعرها بين 91 و150 ألف درهم بالنسبة لحوالي 35 في المائة منهم. لكن المدهش هنا هو أن المستجوبين يفضلون اقتناء سيارات فخمة لا تعبر عن قدراتهم المالية، حيث أفرزت نتائج البارومتر بأن المغاربة يفضلون اقتناء سيارة "ميرسدس" بما يعادل 55 في المائة من الآراء، فيما جاءت سيارة "بي إم" في الصف الثاني بحوالي 46 في المائة من الآراء، ثم سيارة "أودي" في المقام الثالث، فيما يتبعهم الماركات الفرنسية على غرار "بوجو" و"رونو"، ثم سيارة "فولسفاغن" الألمانية و"كيا" و"تويوتا" و"فيات" و"داسيا"...

    في هذا الإطار عبر ما يعادل 58,2 في المائة من المستجوبين الذين لا يتوفرون على سيارة، عن رغبتهم في اقتناء سيارة جديدة، فيما اعترف ما يعادل 33 في المائة منهم برغبته في اقتناء سيارة مستعملة، فيما ما يزال 9 في المائة منهم مترددين في الإقدام على هذه الخطوة.

    ويتوجه غالبية الذين سيقدمون على اقتناء سيارة بشكل كبير إلى الاقتراض من أجل الحصول على سيارة جديدة، فأزيد من 60 في المائة من المستجوبين قالوا بأنهم يلجأون إلى شركات التمويل من أجل اقتناء سيارة جديدة، فيما يستحوذ سوق السيارات المستعملة على مبدأ الشراء النقدي.

    وتتوزع المعايير التي يأخذها المغاربة في عين الاعتبار عند إقدامهم على اقتناء سيارة، بين الصلابة والثقة في المقام الأول بحوالي 96 في المائة من الآراء، ويأتي أداء السيارة في المقام الثاني بحوالي 62 في المائة من الآراء، ثم العلاقة بين الجودة والسعر في المقام الثالث، وصورة السيارة في المقام الرابع، والراحة في المقام الأخير بحوالي 39 في المائة من الآراء.

    وإذا كانت معدل عمر حظيرة السيارات بالمغرب بات يتجاوز العشر سنوات، فإن مسألة تجديد السيارات التي تجوب الشوارع المغربية، أخذت حيزا هاما من الدراسة، عندما اعترف ما يعادل 45 في المائة من المستجوبين الذين يتوفرون على سيارة، برغبتهم في تجديد سياراتهم خلال النصف الثاني من العام الحالي. ويعول 66 في المائة منهم على اقتناء سيارة جديدة بأسعار تتراوح بين 90 و150 ألف درهم، فيما يبحث 25 في المائة منهم على اقتناء سيارة مستعملة بأسعار تتراوح بين 50 و90 ألف درهم




    http://www.ahdathpress.net/home/business/2537--qq-q-q-qq.html
     
  2. inspiration08

    inspiration08 allahoma ghfir denoubana

    J'aime reçus:
    229
    Points:
    0
    iwa 3ela lmgharba sa8lin lwa7ad 8oia illi yetla8a kbira,
    ba3da kay3ajbok fel 7alm hhhh
     

Partager cette page