المغربي المتصدق لم يكن على علم بعملية 11 سبتم

Discussion dans 'Scooooop' créé par hananibandou, 6 Janvier 2007.

  1. hananibandou

    hananibandou حنانة بنانة

    J'aime reçus:
    25
    Points:
    0
    اكد المغربي منير المتصدق الذي ادين في المانيا بتهمة المشاركة في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، يوم الجمعة امام محكمة هامبورغ (شمال) انه لم يكن على علم بالتحضير لهذه الاعتداءات. وقال المتهم (32 عاما) امام المحكمة "يمكنني ان اقسم بالله انني كنت اجهل ما كانوا يخططون له"، في اشارة الى الانتحاريين الذين نفذوا اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، وبينهم محمد عطا الذي كان يلتقي به في هامبورغ قبل الاعتداءات. واضاف المغربي الذي بدا امام المحكمة بلحية طويلة وبلباس رمادي "اقسم بالله انني كنت اجهل انهم في الولايات المتحدة (...) لكن لا احد يمكنه ان يعرف حقيقة ما جرى".
    وكانت المحكمة الفدرالية الالمانية دانت المتهم في تشرين الثاني/نوفمبر "بالتواطؤ بقصد القتل في 246 حالة" (عدد راكبي الطائرات التي خطفت في 11 ايلول/سبتمبر) و"الانتماء الى منظمة ارهابية".
    وهذه المحاكمة الثالثة التي بدأت الجمعة هدفها فقط تحديد العقوبة التي ستنزل بالمتصدق والتي قد تصل في حدها الاقصى الى السجن لمدة 15 عاما.وهي المحاكمة الاخيرة مبدئيا في ماراتون قضائي بدأ بعد اشهر على هذه الهجمات التي اوقعت نحو 3000 قتيل.
    واوقف المتصدق في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2001 في هامبورغ حيث كان يقيم ويدرس منذ 1995. واتهمه القضاء بانه كان على "علاقة وثيقة" باثنين من خاطفي الطائرتين اللتين صدمتا برجي مركز التجارة العالمي، وذلك في اطار ما عرف في ما بعد باسم "خلية هامبورغ".
    وكان المتصدق (32 عاما) على علاقة بعدة انتحاريين شاركوا في هجمات 11 ايلول/سبتمبر ولا سيما محمد عطا الذي يعتبر زعيم خلية هامبورغ، وادانته المحكمة الفدرالية الالمانية في تشرين الثاني/نوفمبر نهائيا بتهمة "التواطؤ في جرائم قتل في 246 حالة (عدد ركاب الطائرات التي خطفت في الحادي عشر من ايلول/سبتمبر)" وبتهمة "الانتماء الى منظمة ارهابية".
    ومن المتوقع ان تستمر المحاكمة لخمس جلسات. وكان محامو المتصدق تقدموا بطلب تعليق المحاكمة بحجة تعارض المحكمة مع القانون الاساسي الالماني. وقال احد محاميه لاديسلاف انيسيك "المتصدق لا يمثل امام قضاة شرعيين بل امام محكمة استثنائية". الا ان النيابة الفدرالية اعتبرت ان طلب الدفاع في غير مكانه وقدمت على الفور التماسا لابطاله.
    وفي شباط/فبراير ادين المتصدق للمرة الاولى بالسجن لمدة 15 سنة بتهم "التامر على القتل" ما جعل منه اول مدان في العالم بالضلوع في الهجمات.
    غير ان هذا الحكم نقض بعد سنة بعدما اعتبرت المحكمة الفدرالية ان المتهم لم يحصل على كامل حقوقه في الدفاع. وفي المحاكمة الثانية حكم على المتصدق في اب/اغسطس 2005 بالسجن لمدة سبع سنوات بعد ادانته بتهمة "الانتماء الى تنظيم ارهابي". وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر ثبتت المحكمة الفدرالية هذا الحكم لكنها ادانت المتصدق بناء على طلب الادعاء العام كذلك بالضلوع في القتل تاركة لمحكمة هامبورغ تحديد العقوبة.
    واوقف المتصدق ثم افرج عنه عدة مرات خلال سير المحاكمات الطويل. ثم اوقف مجددا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر. وهو امضى ما مجموعه ثلاثة اعوام وراء القضبان في المانيا منذ توقيفه في تشرين الثاني/نوفمبر 2001.



    [​IMG]





    http://www.al-khayma.com/politics/marrccan-almotassadeq-sptember11-06-01-2007.htm
     

Partager cette page