المغرب أغنى بلد في العالم.. لأنه صمد نصف قرن

Discussion dans 'Nouvelles (9issass 9assira) & Chroniques' créé par فارس السنة, 30 Septembre 2008.

  1. فارس السنة

    فارس السنة لا اله الا الله

    J'aime reçus:
    326
    Points:
    83
    قبل أن تظهر العبارة الشهيرة التي تقول إن المغرب أجمل بلد في العالم، كان المغاربة جميعا يعرفون تلك العبارة التي تقول إن المغرب أغنى بلد في العالم، أما السبب فلأن عمليات الاختلاس وسرقة المال العام والفساد في البر والبحر مستمرة منذ أكثر من نصف قرن، ومع ذلك فإنه لايزال واقفا، رغم أن وقوفه مسألة فيها نظر.
    بدأ مهرجان الفساد منذ الاستقلال مباشرة، وهذه المهرجانات الموسيقية الحالية في طول البلاد وعرضها لا تعتبر شيئا يذكر أمام المهرجان الكبير للاختلاس والفساد في دواليب الدولة، وربما خلقت الدولة الكثير من مهرجانات الموسيقى حتى يتلهى فيها الشعب عن مهرجان الفساد العام، وهو المهرجان الأكبر في البلاد. الناس حين يرقصون ويطربون يخففون كثيرا من احتمالات الانفجار، والذي خلق نظرية «الضغط يولد الانفجار» لم يكن يعرف فوائد الرقص والمهرجانات.
    الأرقام التي تعلنها الهيئة الوطنية لحماية المال العام تصيب بالرعب. إن ما تم اختلاسه منذ الاستقلال إلى اليوم كان يكفي لكي يكون المغرب واحدا من أكثر بلدان العالم غنى، وكان من الممكن ألا يوجد في المغرب أمي واحد، وأن تكون نسبة البطالة منخفضة جدا، وأن توجد مدرسة وإعدادية وثانوية في كل منطقة نائية، وأن تكون المستشفيات في كل مكان، والأدوية بالمجان، وأن تصل الكهرباء وقنوات الماء الشروب إلى كل قرية، وألا يموت أي طفل مغربي نتيجة أمراض غامضة كان يعتقد أنها انقرضت في القرون الوسطى، وألا يلقى أطفال الأطلس حتفهم بالبرد والجوع، وكان من الممكن أن يتم توفير حياة أزيد من 10 آلاف شاب مغربي نهشهم الحوت في أعماق مضيق جبل طارق وهم يحاولون الهجرة سرا إلى إسبانيا.
    كان من الممكن، لو تمت حماية المال العام من الاختلاس المستمر، أن يحتفظ المغرب بسمعته وكرامته وألا يصدر الآلاف من نسائه إلى مختلف بلدان العالم، وألا تحول مجموعة من الشرموطات سمعة المغربيات إلى لعبة.
    لقد نهب اللصوص في هذا البلد الكثير من المال، ومرروا الكثير من الصفقات المشبوهة، وأخذوا الكثير جدا من العمولات وضحكوا كثيرا على شعب مصاب بالدوار من فرط تعرضه للسرقة. وعوض أن يأتي وقت يظهر فيه سياسيون نزهاء يطالبون بقطع يد المختلسين ومحاسبتهم من أجل ردع اللصوص الجدد الذين يظهرون كل يوم، إلا أن رجلا اسمه فؤاد عالي الهمة، وهو رجل مقرب جدا من الملك، قرر ذات يوم أن يتقمص دور نبي وخاطب عصابة المختلسين قائلا: يا معشر المختلسين الفاسدين، ما ترون أني فاعل بكم، فأجابوه: خيرا.. أخ كريم وابن أخ كريم، فقال لهم: إني أقول لكم ما قاله يوسف لإخوته.. لا تثريب عليكم اليوم.. اذهبوا فأنتم الطلقاء.
    من أعطى للهمة الحق في أن يسامح لصوص المال العام حين قال في خطاب له في مراكش إن «اللي خذا شي حاجة الله يعاونو»، وألا أحد سيحاسب أحدا، وأن المهم هو المستقبل. إن كلاما خطيرا كهذا يصدر من رجل ينظر إليه على أنه الرجل الأقرب إلى الملك يعني أشياء خطيرة جدا، والناس سيفهمون أن ضوءا أخضر أعطي للصوص السابقين واللاحقين بأن يستمروا في عملهم. إن الذي لم يستطع محاسبة الذين سرقوا في الماضي ويسرقون في الحاضر، لن يستطيع أبدا محاربة الذين سيسرقون مستقبلا.
    لصوص المال العام في المغرب إرهابيون بكل ما في الكلمة من معنى، وضحاياهم بالملايين، وكان يجب أن يحاكموا وفق قوانين مكافحة الإرهاب، وأن تفرض رقابة صارمة على أملاكهم وحساباتهم البنكية، لكن للهمة رأيا آخر. الذي يسرق بيضة مصيره السجن، والذي يسرق قوت شعب كامل الله يعاونو ولن يحاسبه أحد.
    إنه بالفعل أجمل بلد في العالم.. لكن للمختلسين فقط


    جريدة المساء

     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    tous les marocains sont au courant de ce qui se passe et personne n'est dupe.je crois que, pour que les biens publics soient en securité il faut instaurer une vraie démocratie dans le pays avec bien sùr une justice indépendante .
    ali el himma sera alors un citoyen marocain comme tous les autres et pas quelqu'un lli tanatrajjaw .
     
  3. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    makantrajjaw ghir llah soub7anahou wa ta3ala , w 3ali lhamma zlagu zalgua khayba fach dar dak ttassri7 ! 3ta l nafssou l7a9 ytkallam b lissan lmgharba lli tchafrou , chkoun a sidi 3tah had l7a9 ??? ana ba3da ma msama7ch , w howa ma kandonch 3andou 3lach isma7 !

    mn jiha 2oukhra , bach lflouss dyal lmgharba et je dis dyal lmgharba koulhoum ikounou en securité khass itfa33al 9anoun lmou7assaba wa l3i9ab , machi 9anoun lli chfar llah y3awnou ! w khass taf3il 9anoun min 2ayna laka hada ? w had l9awanin ma kay7tajou la ldimou9ratiya la walou , khass ghir irada siyassa mn ljihat l3oulya , ana chakhssiyan kalimat dimou9ratiya ma kat3ni 3andi walou , lmouhim houwa l3adl ! w llaynssour sidna w y9ih charr bitanat ssou2 ...
     
  4. fax02

    fax02 Stranger in the life Membre du personnel

    J'aime reçus:
    128
    Points:
    63
    yalah wasslatkom rah men chhal hada o ana 3arefha
     
  5. freesoul

    freesoul FreeSoul

    J'aime reçus:
    146
    Points:
    63
    إنه بالفعل أجمل بلد في العالم.. لكن للمختلسين فقط
     
  6. wald-lablad

    wald-lablad Visiteur

    J'aime reçus:
    19
    Points:
    0
    j dirai plutot le contraire rah sayad 3ando 3lach yasma7 o 3ando tbark lah li yakfih hwa o wlad wlad wlado, 3lach 7ta ma yasma7 malo ma f7aloch!!! "rah ma tay7as b lmazawad 3il li..."
     
  7. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    mlli galt ma 3andou 3lach isma7 , 3nit bi 2annahou machi victime b7alna , rabbi wassa3 3lih , w tta houwa lagi lbzizila dyalou , donc ma 3andou 3lach isma7 !
     
  8. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    J'aime reçus:
    230
    Points:
    63
    sba7 lkhir....

    amma dak 3ali lhimma il a donne la preuve que lhimma dialo fel ard, plutot te7t l2ard
     

Partager cette page