المغرب في مواجهة تحدي ندرة الماء

Discussion dans 'Info du bled' créé par Legrand, 6 Janvier 2007.

  1. Legrand

    Legrand DJ--L£grand

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    الحصة السنوية للمواطن المغربي من الموارد المائية قد تقل عن 700 متر مكعب في أفق سنة 2025

    يواجه المغرب تحديات أكثر تعقيدا في مجال الماء ، من أبرزها تدبير الإشكاليات المتعلقة بالندرة والاستغلال المفرط وارتفاع وتيرة الثلوت .

    وتؤكد مصالح كتابة الدولة المكلفة بالماء أن المغرب ، بالرغم من المكتسبات والإنجازات التي حققها في قطاع الماء ، ملزم برفع التحديات المستقبلية التي ستكون أكثر تعقيدا عما كان عليه الأمر في الماضي ، وترتبط هذه التحديات بعدد من العوامل ، منها التقلبات المناخية وتزايد الحاجيات المائية واستنفاد أجود مواقع السدود ، والضغط الكبير على المياه الجوفية ، وارتفاع حدة ثلوت الموارد المائية.
    [​IMG]
    وتبقى أكبر إشكالية يواجهها المغرب في هذا المجال هي النجاح في بلورة استراتيجية وطنية لتدبير ندرة الماء ، على المدى البعيد ، بشكل يضمن تلبية الطلب المتزايد ، و حتى لا يكون ذلك عائقا أمام تطوره المتوازن والمستديم اقتصاديا واجتماعيا وديموغرافيا .

    إن المعطيات المتوفرة تجعل المستقبل في كف عفريت ، إذا لم تتخذ التدابير الملائمة في الوقت المناسب ، فليس هناك اختيار آخر سوى اعتماد الحكامة في تدبير الطلب للحد من ضياع الماء واستغلال أفضل للموارد المائية ، ولن يتم ذلك إلا عبر تشجيع تقنيات الاقتصاد في الماء ، خاصة في قطاع الري وتفعيل مبدأ » مستهلك - مؤدي « و » ملوث - مؤدي « اللذين جاء بهما قانون الماء ، وتحسين مردودية شبكات الري وشبكات توزيع الماء الصالح للشرب .

    إن المعطيات صادمة ، فعلى سبيل المثال ، تشير مختلف الدراسات والتقارير إلى أن متوسط الحصة السنوية للمواطن المغربي ، من الموارد المائية المتجددة و القابلة للتجدد تتجه نحو الانخفاض المستمر ، حيث من المتوقع أن تنزل إلى أقل من 700 متر مكعب في أفق سنة 2025 بعد ما كانت تفوق ثلاثة آلاف متر مكعب خلال بداية الستينيات .

    و تقدر الموارد المائية في المغرب بحوالي 20 مليار متر مكعب منها حوالي 75 في المائة عبارة عن مياه سطحية ، وحوالي 25 في المائة عبارة عن مياه جوفية.وإذا كان المغرب انتبه مبكرا إلى التحدي الكبير الذي يواجهه على مستوى التراجع المستمر في الموارد المائية ، حيث اعتمد على سياسة السدود لتخزين المياه والعمل على إعادة توزيعها، فإن الكثير من الخبراء يبرزون أن هذه السياسة كان ينقصها البعد الاستراتيجي في تدبير التجهيزات والمنشآت المائية ، حيث إن الطاقة التخزينية لهذه الأخيرة انخفضت بشكل كبير مع الزمن ، إضافة إلى التبذير وسوء استغلال الموارد المتوفرة . كما أن موارد المياه الجوفية التي تقدر بحوالي أربعة ملايير متر مكعب في السنة ، تعرف هي الأخرى استغلالا مفرطا يفوق إمكانيات تجددها ، وهو ما يهدد في آخر المطاف ، بنضوبها على المدى المتوسط ، و هذا من شأنه أن تكون له انعكاسات خطيرة اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا .


    Le Lien : http://www.alalam.ma/article.php3?id_article=17454
     
  2. Legrand

    Legrand DJ--L£grand

    J'aime reçus:
    5
    Points:
    0
    wa 7afdoooo 3la l eaux ra8 men 8na l9odam ghadi nedmo 3li8 . o ma7ado kaya9lale o howa kayeghela wahed lwa9te ghadi iweli li labbase 3li8 howa li ya9dar ichrob lma o lakhorne ghadi ibdaw ichorbo men lwad l7ar [22h]
     
  3. bent lblad

    bent lblad Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    lwad l7ar wyarabi yarabi nal9aw fih lma!!! [21h]7ta howa ghayjaf wlmoukhalafat lighaybdaw ytar7ou fih ghaywaliw karmin [07h]
     
  4. osiris

    osiris Visiteur

    J'aime reçus:
    103
    Points:
    0
    kol wa7ed mena 3aref bi2ana le climat diyal l2ard kayeskhoun ya3ni men lmotadaririn lokbar hiya dowal chamal ifrikiya wa janoub europa li bdaw kaynechfou,hada men jiha men jiha okhra tassarof diyalna 7na lamgharba m3a lma ,bakiin makan7awlouch 3la had na3ma lakbira ghir 7oul roubini w khelli ma yssil,benissba diyal climat on peut rien faire pour le moment mais 7na moumkin nsel7ou men nfoussna w net3almou kifach nestaghelou lma bla man dey3ouh.et je veux dire un mot "allah yerham al hassan atani kan hass bhad lkadiya lama bna soudoud f 2ay makan felmeghreb".
    il faut bien agir sinon ca va etre tres tard w twali bladna sahra w hada li mayemkench yt9eblou la3kal....
     
  5. soulaimane2001

    soulaimane2001 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    allahoma rhamna ya raba lalamin
     
  6. ذات النقاب

    ذات النقاب أختكم في الله

    J'aime reçus:
    102
    Points:
    48
    allah yar7am hassan 2 kan haz ham lma wa bna sodoud wkan rah dkhalna fi machakil kbar
     

Partager cette page