المغرب : لا للإفلات من العقاب

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 13 Décembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    “L'État marocain doit impérativement dire toute la vérité sur cette affaire (Ben Barka) pour prouver qu'on est effectivement entré dans une nouvelle ère, celle de la transparence et de la démocratie.”
    Mohamed Sebbar

    طالبت منظمات حقوقية مغربية بضرورة وضع حد لما سمته الإفلات من العقاب ودعت إلى محاكمة كل متورط في انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب.
    وجاءت هذه الدعة خلال مؤتمر تعقده جمعية منتدى الحقيقة والعدالة (مستقلة) في مدينة مراكش بجنوب البلاد منذ مساء الجمعة ويختتم اليوم.

    وقال رئيس الجمعية المنتهية ولايته محمد صبار لوكالة الأنباء الفرنسية إن "التوقف عن سياسة اللاعقاب ضرورة لتجنب تكرار القمع الذي عرفه المغرب خلال ما يعرف بسنوات الرصاص".

    ويشارك في المؤتمر العديد من المهتمين بقضايا حقوق الإنسان في المغرب، بالإضافة إلى ضحايا الانتهاكات التي عرفها هذا البلد خلال السنوات الماضية.

    ويحمل المؤتمر شعار "لن نتنازل"، ومعناه -حسب الجمعية- أن نشطاء حقوق الإنسان لن يستسلموا ما لم تتم تسوية ملفات حقوق الإنسان بشكل نهائي.

    وأوضح محمد صبار أن نشطاء المعارضة اليسارية تعرضوا إلى حملة قمعية مكثفة خلال سنوات الرصاص التي حدثت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني بين 1960 و1999.

    وكانت رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، خديجة رياضي قد دعت خلال افتتاح المؤتمر إلى ضرورة إرساء دولة القانون في المغرب، مؤكدة أن ملفات ما سمته الانتهاكات الخطيرة لا تزال مفتوحة. وقالت إن هذه "الصفحة لم تطو بعد".

    وبدوره أعرب منسق الجمعيات الحقوقية المغربية عيد الحميد أمين عن أمله في أن يخرج المؤتمر بقرارات تدعو إلى تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان.

    وخلال المؤتمر الثالث لجمعية منتدى الحقيقة والعدالة رفعت لافتات تطالب بمعاقبة المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب وبتعويض الضحايا، في حين دعت بعض اللافتات إلى ضرورة اعتذار السلطات عن تلك الانتهاكات.

    كما طالب الحقوقيون المشاركون من خلال اللافتات والشعارات التي زينت قاعة المؤتمر بأن تخضع الأجهزة الأمنية لسيطرة الحكومة والبرلمان وأن تطبق الدولة جميع قرارات هيئة الإنصاف والمصالحة.

    ويذكر أن هيئة الإنصاف والمصالحة أنشأها الملك الحالي محمد السادس على مستوى المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان عام 2003، وفي عام 2005 أصدرت سلسلة من القرارات بهدف تجنب تجاوزات جديدة.

    وقامت السلطات المغربية بتعويض حوالي 12 ألفا من ضحايا القمع، ولكن البعض يشكك في ذلك ويطالب بمقاضاة المسؤولين عن انتهاكات سنوات الرصاص.

    ومن المقرر أن ينتخب المؤتمر رئيسا جديدا لجمعية منتدى الحقيقة والعدالة خلفا لمحمد صبار الذي أمضى ولايتين في هذا المنصب، وهناك ثلاثة مرشحين لخلافته هم صديق لحرش ويوسفي عبد الحق ومصطفى منوزي



    http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FC62C798-C508-42F7-907C-CE7615FCF2A4.htm
     
  2. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    ضحايا سنوات الرصاص يستعيدون صور الماضي بالدموع والخوف



    إنها صور رفاقنا وصور أبنائنا وصور مسار حياتنا"، هكذا قال محمد بوكرين، معتقل الملوك الثلاثة، وهو يشاهد معرض الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ لمسار منتدى الحقيقة والإنصاف منذ بداياته الأولى، وشوهد العديد من المعتقلين وعائلاتهم يشاهدون بتأثر كبير صور المعرض، الذي اختار منظموه أن يفتتحوا به أشغال مؤتمرهم..

    لقد حضر أحمد آيت بن ناصر، والمانوزي عبد الله، وسعيد إيدير، وشقيقة سعيدة المنبهي أخت الشهيدة سعيدة المنبهي، وبين كل هؤلاء كان معتقل الملوك الثلاثة يركز على تلك الصورة التاريخية التي يظهر فيها كل شهداء اليسار المغربي مطبوعين على لافتة احتجاجية، وهنا صرخ مؤكدا: "أنا أعرفهم جميعا رفيقا رفيقا ورفيقة رفيقة"، ويستطرد بسرعة وكأن الصور تدفعه للعصيان: "هذا الملف لن يطوى ما لم يرد الاعتبار إلى كل هؤلاء، وما لم تتحقق الديمقراطية.. المغرب ليس بلدا ديمقراطيا".

    من جانبه، قال محمد الصبار، رئيس المنتدى الذي يستعد لتقديم استقالته: "هذه الصور هي جزء من ذاكرة المنتدى، وهي إسهام أيضا في الذاكرة الجماعية". ويضيف، في تصريح لـ"أخبار اليوم": "إنها استنطاق لمظالم الماضي، لذلك اخترنا أن يكون انطلاق المؤتمر بمقاطع الموسيقى والريشة والصورة والحرف".

    من جانبه، قال مراد برجة، صاحب وكالة "آيس بريس"، الذي يتوفر على أرشيف يضم عشرات الآلاف من الصور: "إن الوكالة ربطها عقد من أجل توثيق كل أنشطة المنتدى منذ بداياته الأولى"، وأضاف برجة: "الوكالة تتوفر على عشرات الآلاف من الصور ومقاطع الفيديو تفوق بكثير ما يتضمنه أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة"، ويستطرد: "الهيئة أخفت مجموعة من المعطيات من بينها أسماء الجلادين وأشياء أخرى نتوفر عليها في أرشيفنا بالعربية والأمازيغية تبرز أن الملف مازال مفتوحا".

    من جهة أخرى، اختار المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف شعار "مامفاكينش" لمؤتمره الذي سيمتد طيلة يومي نهاية الأسبوع، ومن المتوقع أن يختار مؤتمرو المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف رئيسا جديدا عوض محمد الصبار، بما أن هذا الأخير استكمل في هذا المنصب فترة ولايتين


    http://www.akhbar.press.ma/ضحايا-سنوات-الرصاص-يستعيدون-صور-الماضي-بالدموع-والخوف_a1015.html
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Affaire Ben Barka: Le Maroc doit "dire toute la vérité", selon le Forum vérité et justice

    Le Maroc “doit impérativement dire toute la vérité” sur “l'enlèvement et l'assassinat” en 1965 de Mehdi Ben Barka, a affirmé samedi à Marrakech Mohamed Sebbar, président sortant du Forum vérité et justice (FVJ), cité par l'AFP.

    “L'État marocain doit impérativement dire toute la vérité sur cette affaire (Ben Barka) pour prouver qu'on est effectivement entré dans une nouvelle ère, celle de la transparence et de la démocratie.”

    Mohamed Sebbar

    Il a appelé les justices française et marocaine “à coopérer davantage”, regrettant que la commission rogatoire française soit au point mort.

    M. Sebbar, avocat au barreau de Rabat et lui-même ancien détenu politique, a déclaré à la même source que “Le martyr Ben Barka a été enlevé et liquidé sur une décision politique”.

    Le 3ème congrès du FVJ, commencé vendredi, s'est poursuivi jusqu'à hier autour du thème “Mamfarkinch” (“Nous ne lâcherons pas”), une formule dialectale voulant dire, selon le FVJ, que “les militants ne céderont pas tant que tous les dossiers des droits de l'Homme n'auront pas été réglés de façon définitive au Maroc”.




    http://www.aufaitmaroc.com/fr/actua...e-la-verite-selon-le-forum-verite-et-justice/
     

Partager cette page