المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

Discussion dans 'Info du bled' créé par Casawia, 7 Mars 2006.

  1. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    نجح الرجل القوي المرتاح في الرباط العربي بلخير
    المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود


    نصر المجالي من المنامة : بعد أشهر معدودات من تعيينه سفيرا لدى مملكة العلويين في المغرب، فإن الجنرال القوي السبعيني العمر العربي بلخير استطاع تحقيق خطوة متقدمة في "تضبيط" العلاقات بين البلدين العربيين في شمال إفريقيا "الاشقاء الأعداء ـ الأعدقاء" ، المغرب والجزائر اللذان ظلا لربع قرن مضى يتناحران على قضية الصحراء الغربية التي تؤكد الرباط سيادتها الوطنية عليها بينما تستضيف الجزائر "جمهوريتها المستقلة بزعامة محمد عبد العزيز على أراضيها".

    وخلال ايام إجازته الأخيرة في الجزائر، فإن العربي بلخير السفير والجنرال، وجد فرصة للالتقاء برفيق السلاح السابق الرئيس عبد العزيز بو تفليقة الذي يقود مسيرة وئام وطني داخلي ومهمة تحالف أكبر معالجوار المغاربي، وكانت نتيجة اللقاء ايجابية لجهة العلاقات بين المغرب والجزائر.

    والمعلومات التي نشرتها صحيفة (الخبر) القريبة من مؤسسة الجنرالات الأقوياء الحاكمة في الجزائر، قالت ان لقاء بلخير ـ بوتفليقة حسم قضية فتح الحدود في وقت قريب لا يتجاوز الصيف المقبل.

    وقالت الصحيفة أن لقاء الرجلين تزامن مع زيارة كاتب الدولة للدفاع الأميركي للجزائر، فأوضحت أن اللقاء عادي ويدخل في اللقاءات الدورية بين القاضي الأول في البلاد وممثل الجزائر في المملكة المغربية.

    واعتبرت مصادر قريبة من القيادة الجزائرية لقاء الرئيس والسفير الجنرال''تشاوريا حول تطور العلاقات بين البلدين''، ولا سيما بعد تعيين العربي بلخير بالرباط، خلفا للسيد بوعلام بسايح "وتكليفه، لحنكته وتجربته، بالعمل على تنقية الأجواء بين البلدين، التي توترت بعد أن فرضت المملكة سنة 1994 التأشيرة على الجزائريين إثـر التفجيرات التي استهدفت فندق أطلس أسني في مراكش".

    وتقول صحيفة (الخبر) في تعليقها على الخبر الآتي "ويكون السيد بلخير، حسب مصادر مطلعة، قد وجد الأجواء في المغرب مناسبة لتحقيق مهمته، بالنظر إلى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تعيشه المملكة بعد ارتفاع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية، مما سبب عجزا كبيرا في الميزان التجاري للمغرب، خاصة أن الجزائر كانت تدر، حسب تقديرات غير رسمية، أكثـر من ملياري دولار في السنة، كان ينقلها الجزائريون سنويا إلى المملكة".

    واضافت "هذا الأمر دفع الملك محمد السادس، مثلما أشارت المصادر ذاتها، إلى إبداء استعداده، خلال القمة العربية في مارس الماضي، لتطبيع العلاقات بين البلدين . لكن سرعان ما عاد التوتر إلى الواجهة، بدءا من مقاطعة الملك القمة المغاربية وممارسة الضغط على سفاراتنا بالخارج، وصولا إلى إلغاء الرباط لزيارة أحمد أويحي".

    ورغم ذلك، فقد اعتبرت مصادرجزائرية أن "مهمة بلخير لم تكن سهلة، على أساس أن النظام في المغرب لا يريد فصل قضية الصحراء الغربية عن العلاقات بين البلدين، في حين أن السلطات الجزائرية تتمسك بموقفها ''الثابت'' إزاء قضية الصحراء الغربية، وتطالب بالإلتزام بالشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة".

    وكشفت المصادر الجزائرية أنه في إطار تفعيل العلاقات والإسراع في تطبيعها، من المتوقع قيام وفد مغربي رفيع المستوى، في الأسابيع القليلة القادمة، بزيارة إلى الجزائر.


    يشار إلى أن زيارة لمحمد بجاوي، وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية الجزائرية ألغيت في وقت سابق، حيث فضلت الجزائر وقتها التهدئة مع الرباط انتظارا لزيارة رئيس الحكومة، أحمد أويحيى، وكان بجاوي دعا إلى إزالة التشنج ما بين البلدين. وبرر بجاوي قرار المغرب بـ''ظروف حدثت عند جيراننا الأشقاء حالت دون قبولهم الزيارة مع أنها جاءت بطلب منهم''.

    وأوضح وزير الخارجية الجزائري بأن هناك ''اتفاقا مع المغرب بأن تبقى قضية الصحراء الغربية في إطارها الطبيعي وهو الأمم المتحدة (...) والجزائر مستعدة في جميع الأحوال لتعزيز علاقاتها مع الرباط''.

    وفي إطار تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين، كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد قرر إلغاء فرض التأشيرة على الرعايا المغاربة، لينهي بذلك الإجراء الذي اتخذته الجزائر نهاية أوت 1994، بعد قرار المغرب فرض التأشيرة، من جانب واحد، على الرعايا الجزائريين، بعد الاعتداء الإرهابي الذي استهدف فندق أطلس أسني في مراكش، واتهمت السلطات المغربية آنذاك جهاز الأمن الجزائري بالوقوف وراءه، غير أن المخابرات الفرنسية والإسبانية، التي شاركت في التحقيقات، نفت ذلك وبرأت الجزائر.

    وإذ ذاك، اعتبر مراقبون يتابعون الشأن الجزائري قرار بوتفليقة بإلغاء التأشيرة ''برهانا على حسن الإرادة وتجاوبا مع الإجراء المماثل الذي قرره الملك محمد السادس بتاريخ 30 يوليو 2004'' . وكانت الجزائر انتقدت بشدة، قبل سنة، قرار المغرب رفع التأشيرة عن الرعايا الجزائريين، وقالت إن الإجراء لم يكن محل تشاور ويعكس إصرار المغرب على عدم التشاور مع الجزائر في القضايا السيادية، ومنها ملف التأشيرات.

    أخيرا، قال المراقبون (حسب صحيفة الخبر) أن رفع التأشيرة يعتبر أول الإجراءات العملية التي تلت نتائج قمة زرالدة الثانية، والتي مكنت الرئيس بوتفليقة والملك محمد السادس، في مارس من العام الماضي، من بحث مجموع الملفات الخلافية واتخاذ قرارات بشأنها، وقناعة بأن الإجراء الجديد يندرج ضمن الجهود التي يبذلها البلدان ''توخيا لتنقية الأجواء وتمهيدا لتطوير علاقات ثنائية مبنية على الثقة المتبادلة وعلى التفاهم بين الشعبين الجزائري وشقيقه المغربي اللذين تربط بينهما اتفاقية الأخوة وحسن الجوار والتعاون''.

    Paru Sur Elaph

    _________________________________________________

    propose par aghilasse

     
  2. nabil2

    nabil2 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    wal hemdolah 3ad bdaw ytsalho
     
  3. wild

    wild Visiteur

    J'aime reçus:
    9
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    ewa lah wsahel fessel7
     
  4. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    POUR MOI SI L ALGERIE CONTINUE A ENCOURAGER LE "POLZ" , GA3 LA YETESSAL7OU , CA SERT A RIEN
     
  5. Dj AbDeL

    Dj AbDeL BaD BoYs

    J'aime reçus:
    60
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    pr moi khass had l'algerie takoul la3ssa maziane man 3and chi blad bach ytssad liha hadak lfom machi ghir l7oudoud wach blad 7akamha wa7ed b7al hadak boutafli9a blad
     
  6. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    el 3ezz a kahy ,hakda yekounou el mgharba [35h] lah yefel9ou keter ma houwa ma fele9 , kaber fe wejda , 9ari f wejda , nekar el jamil w wa7d el 9adiya ila te7oulou el 7oudodu , el wa7id li ghadi yestfade houma el jazayriyin ,
    3awnahoum 7ta daw el issti9lala (la yere7emek a mohamed 5) w ach dina ga3 mel l alegrie men el issti9lala : la guerre des sables 1967? el "polz", ta weza fihoum ghir sda3 rass , cha3b hamaj , violent we metekhlefffff  , fina yebanou me3a el MGHARBA  bezaaaaf 3lihoum el meghrib  ( ma grand mere est algerienne ) w ma 3ndiiiiiiich me3aha
     
  7. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    3lach a khoya MATAPAYOS nloumou ga3 cha3b jazi2iri 3la lfdaye7 dyal l7oukoma dyalhom? 3lach tgol 3lih cha3b hamaj alors que howa masskin gheer tabe3 7oukouma tam3a lina f non seulement sa7ra lmaghribiya mais la cote atlantique sud 7ta hiya!! matkhallich lghadab dyalek tgol klam chwiya mojri7 surtout que yamken ykono m3a nass hna algeriens..... :)
     
  8. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    non ma fehemtinich , qd j ai dit cha3b hamaj ma kan3nich tt le peuple , juste la classe militaire , et les partis qui les soutiens et crois moi sont nombreux!!!! je me rapelle qd j etait petie a oujda la famille de ma grand mere , kanou kayjiw l oujda w ma kanch 3ajbhoum el 7all 3la la situation entre le maroc et l algerie mais ils peuvent rien faire!!!! li 7akm fe l algerie c est le pouvoir militaire ,
    tu connais saidia ?? la frontiere entre l algerie et le maroc labas c est just 1 petit fleuve , alors pour s amuser les soldats alegriens s entrainent sur des cibles humains a l autre cote de la riviere , sachant q il ya des fermes marocaines a la utre cote , ( hadou houma el hamaj ) machi les civiles algeriens
     
  9. Casawia

    Casawia A & S Forever

    J'aime reçus:
    145
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    daba ma golti ila sa7 w l7a9i9a!!! mtaf9a m3ak 100%, sir llah ykemlek b 3a9lek inshallah
     
  10. MATAPAYOS

    MATAPAYOS Citoyen

    J'aime reçus:
    4
    Points:
    38
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    chefti dima kantaf9ou sb7an lah , el ikhtilaf binatna kan3aljouh ghir bel 7iwar el bana2, w el i7tiram el moutabadal :D ghir 2 messages w el miyah katerje3 ila majariha , koun kanou ga3 les gouvernements be7alna , koun rah ga3 le monde wela hipi [22h] be7al aflam
     
  11. aminem_296

    aminem_296 Visiteur

    J'aime reçus:
    0
    Points:
    0
    Re : المغرب والجزائر (الأعدقاء) إلى فتح الحدود

    tant que l'algerie continue a jouer un double jeu il n'y aura pas d'entente
     

Partager cette page