المغرب وفرنسا يوقعان 13 اتفاقية للتعاون ضمنها اتفاقيتا قرض بقيمة 107 مليون أورو

Discussion dans 'Info du bled' créé par RedEye, 14 Décembre 2012.

  1. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    [​IMG]
    توقيع مجموعة من الاتفاقيات بين المغرب و فرنسا | و.م.ع


    وقع المغرب وفرنسا يوم الخميس في أعقاب الاجتماع رفيع المستوى الذي التأم برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والوزير الأول الفرنسي جان مارك ايروعلى 13 اتفاقية التعاون بين البلدين في عدد من المجالات
    بينها اتفاقيتا قرض بقيمة اجمالية تبلغ 107 مليون أورو مقدمة من الوكالة الفرنسية للتعاون لدعم مشاريع تنموية بالمغرب .

    ويتعلق الأمر باتفاقية قرض بقيمة 50 مليون أورو ٬ تخصص لتمويل برنامج الوكالة الوطنية للموانىء للاستثمار بالموانىء الجهوية٬ وأخرى بقيمة 57 مليون أورو بين الوكالة الفرنسية للتنمية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لتمويل البرنامج الثالث لتعزيز شبكة نقل الكهرباء (العالية والمتوسطة التوتر)٬ ستمكن بالخصوص من ربط وحدات جديدة لإنتاج الطاقة الشمسية (ورزازات) والطاقة الريحية.

    وتم أيضا التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال تطوير الاستعمال السلمي للطاقة النووية ٬ وأخرى تهم الإعفاء المتبادل من التأشيرة لفائدة حاملي جوازات الخدمة ٬وقعهما وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد سعد الدين العثماني ونظيره الفرنسي لوران فابيوس .

    كما تم التوقيع على تصريح مشترك بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ووزارة التربية الوطنية بالجمهورية الفرنسية من جهة وبين وزارة التربية الوطنية بالمملكة المغربية من جهة أخرى ٬تتعلق بدعم التعليم والتكوين باللغة الفرنسية بالمدرسة.

    ووقع هذه الاتفاقية من جهة وزير الشؤون الخارجية الفرنسي السيد لوران فابيوس وسفير فرنسا بالرباط السيد شارل فريز ٬ووزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا من جهة ثانية.

    كما أبرم الجانبان اتفاقا إداريا بين وزارتي العدل بالبلدين ٬ وقعه وزير العدل والحريات السيد مصطفى الرميد ونظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا٬ وتصريحا بالنوايا بين وزارة الداخلية الفرنسية ونظيرتها الفرنسية وقعه وزير الداخلية بالبلدين على التوالي مانويل فالس ومحند العنصر .

    إلى ذلك تم التوقيع على اتفاق تقني يتعلق بالتكوين التطبيقي لأطقم المروحيات وقعه وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي٬وعلى تصريح مشترك حول التوطين المشترك في المجال الصناعي وقعه من جهة السيد عبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ٬والسيدة نيكول بريك وزيرة التجارة الخارجية وأرنو مونتبورغ وزير تقويم الانتاج من جهة أخرى.

    كما توصل الطرفان الى خارطة طريق تحدد إطار وشكل ورزنامة تنفيذ الشراكة الجديدة بين المغرب وفرنسا في ميدان التعليم العالي والبحث٬ وقعها عن الجانب المغربي السيد لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ٬وعن الجانب الفرنسي وزيرة التعليم العالي والبحث السيدة جنيفييف فيوراسو.

    كما شملت الاتفاقيات توقيع بروتوكول تفاهم بين المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا والأكاديمية الدبلوماسية بالمغرب من أجل دعم التعزيز المؤسساتي للأكاديمية وتكوين الأطر المغاربة الشباب من خلال تبادل الخبرات والمكونين والحركية المهنية ونقل الهندسة البيداغوجية.

    وتم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم بين المدرسة الوطنية للإدارة بفرنسا والجامعة الدولية بالرباط من أجل مواكبة تطوير التكوين الأولي والمستمر بهذه الجامعة في مجال الحكامة الإدارية والترابية٬ إلى جانب اتفاقية إطار بين وكالة تطوير المبادلات التكنولوجية والاقتصادية والمالية الفرنسية ووزارة الاقتصاد والمالية.

    يذكر أنه تم أمس الأربعاء بالدار البيضاء على هامش لقاء رجال الأعمال بالبلدين ٬التوقيع على اتفاقية شراكة بين اتحاد الصناعات ومهن الصناعة المعدنية (فرنسا) وفدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية (المغرب) من أجل مواكبة منافسة المقاولات من قبل الهيئات المهنية ٬وأخرى بين اتحاد الصناعات ومهن الصناعة المعدنية ومجموعة الصناعات المغربية للطيران من أجل تطوير التكوين المهني بمعهد مهن صناعات الطيران٬ وعلى اتفاقيتي قرض لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب وبروتوكولات اتفاق تعاون من أجل دعم التعاون بين البلدين.

    وتتعلق الاتفاقية الأولى التي تبلغ قيمتها 150 مليون أورو بتمويل برنامج قطب تكنولوجي ومناطق الصناعات المندمجة المندرجة في الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي الرامي إلى تطوير عرض جذاب خاص بكل "المهن العالمية للمغرب" والتي تضم على الخصوص ترحيل الخدمات (الأوفشورين) والإليكترونيك وتجهيزات السيارات وصناعة الطيران والصناعة الغذائية والنسيج والجلد.

    وتتعلق الاتفاقية الثانية بقرض قيمته 23 مليون أورو ممنوح من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة شركة نقل الدار البيضاء (كزا ترانسبور) التي تكلفت بمشروع الخط الأول لترامواي الدار البيضاء.

    وبنفس المناسبة تم توقيع بروتوكولات اتفاق من أجل إنشاء معاهد تكوين تتعلق بمهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية من أجل دعم المخططات التي أطلقها المغرب في مجال الطاقة الشمسية والريحية٬ومذكرة تفاهم بين المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية من أجل دعم إمكانيات المغرب في مجال التكوين المهني في قطاع صناعة الطيران.كما أبرم اتفاق بين الوكالة الفرنسية للتنمية و"مي إو دي زيد" التابعة لصندوق الإيداع والتدبير من أجل دعم الشركات والتعاون بين الأقطاب الصناعية بالمغرب ونظيرتها بفرنسا.

    يشار الى أنه بالتوقيع على أربع اتفاقيات قرض الاربعاء بالدار البيضاء واليوم الخميس بالرباط ٬تكون الوكالة الفرنسية للتنمية قد أقرضت المغرب مبلغ 280 مليون أورو لتمويل مشاريع تنموية بالمغرب.



    منارة


     
  2. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    wash kayna ghir zmar dial les fransaucisses ndirou m3ahoum ittifa9iyate ???
     
  3. kechia

    kechia Accro

    J'aime reçus:
    211
    Points:
    63
    le pire howa had nazif dial l'endettement fin ghadyine bih..bezaf hadchi endettement man dowal lkhalij, endettement man la banque mondiale, endettement man had za3tar ..n'y a t il pas vraiment d'autres alternatives!!
     
  4. سماهر

    سماهر اللهم صلى وسلم علىه

    J'aime reçus:
    22
    Points:
    0
    Si ! Elles en a beautou beautou mais tjr celles li kayjiw 3la dherna w f rassena !:(
     
  5. RedEye

    RedEye - أبو عبدالرحمن - Membre du personnel

    J'aime reçus:
    4153
    Points:
    113
    wel ghla..maticha wellat 9 dh, wa ramdane hada..f ramdane w kanet rkhass...
    lydec sur casa bagha tzid fel faktoura dial dow wel ma 3la les entreprises, w allahou a3lam 9riib yzidou 3la les particuliers ila makanoush dééjà zadou....
     

Partager cette page