المغرب يتصدر قائمة الدول العربية في تجارة البشر

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 20 Mai 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    Inscrit:
    12 Juin 2008
    Messages:
    12277
    J'aime reçus:
    252
    Localité:
    Les pieds sur terre
    يتصدر المغرب قائمة الدول العربية في تجارة البشر وفق تقارير دولية رسمية اشارت الى ان اكثر من 50 رجلا وامرأة متورطون في هذه التجارة المحرمة دوليا.

    وقال تقرير أعده مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات ومنع الجريمة صدر في شباط/فبراير الماضي أن عدد ضحايا عصابات المتاجرة بالبشر في المغرب التي تم كشفها والتبليغ عنها، بلغ ما مجموعه 83 ضحية في الفترة الممتدة ما بين 2003 و2006 منهم 10 ضحايا تم جلبهم من الشرق الأوسط إلى المغرب ما بين سنتي 2005 و2006، فيما تم الاتجار بالعدد الباقي داخل البلاد.

    ويتصدر المغرب قائمة الدول العربية التي أوردها التقرير، فيما تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بمجموع 79 ضحية، وتليها مصر بمجموع 42 ضحية.

    هذا وقد سجلت سنة 2006 مقارنة مع السنوات الأخرى، بحسب التقرير، ارتفاعا في عدد الضحايا المغاربة بـ37 ، مقابل 13 ضحية سنة 2005 و 12 سنة 2004 و21 سنة 2003.

    وأفاد التقرير الذي نشرته صحيفة "التجديد" المغربية أن عدد المشتبه في تورطهم في شبكات الاتجار بالبشر في المغرب بلغ خلال نفس الفترة ما مجموعه 57 مشتبها، 31 منهم من الرجال و26 نساء.

    ويعتبر هذا العدد منخفضا مقارنة مع 93 شخصا تمت إدانتهم بتهم المتاجرة في البشر في عمان، و260 في مصر، ومرتفعا بالمقارنة مع 54 مدانا بنفس التهمة في الإمارات. كما ذكر التقرير أن سنة 2006 عرفت ارتفاعا في صفوف النساء المغربيات المشتبه فيهن، وذلك بنسبة 66 في المئة مقابل 33 في المئة من الرجال.

    وعلى الصعيد الدولي، أشار التقرير إلى أن مجموع المغاربة المشتبه في تورطهم في شبكات الاتجار بالبشر في هولندا بلغ 37 مشتبها ما بين 2001 و2005 .

    وأفاد التقرير أن السلطات المغربية تعمل على توفير الحماية القانونية والدعم الصحي والنفسي والمأوى لضحايا عصابات الاتجار في البشر وأن المغرب يعتبر البلد الوحيد من بين البلدان العربية الذي يجرم الاتجار في البشر.

    ودعت جمعية مغربية الاسبوع الماضي كل الفاعلين من علماء وسياسيين ومنظمات مجتمع مدني وحقوقيين الى العمل من اجل الحفاظ على كرامة المغربيات بعد سلسلة تقارير عن اساءة لسمعتهن بسبب شبكات الدعارة والبغاء داخل المغرب وخارجه.

    وأفادت دراسة أجرتها مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج السنة الماضية أن هناك العديد من المغاربة ضحايا شبكات المتاجرة بالبشر في معظم الدول العربية، ففي ليبيا على سبيل المثال يعيش 120 ألف مغربي تحت ظروف عمل صعبة جدا، إذ انهم محرمون من مزاولة 60 وظيفة، وعليهم تجديد أوراق الإقامة كل سنتين، كما أن 10 في المئة منهم فقط هم الذين يتوفرون على عقد عمل، بينما يعمل باقي المغاربة في الخفاء وبأجر هزيل لا يسمح لهم إلا بالبقاء على قيد الحياة.

    وفي دولة الإمارات، حسب ما أوردته الدراسة، فإن نصف نسبة النساء، التي تصل إلى 70 في المئة، من 13 ألف مغربي سافروا إلى هذا البلد عن طريق شبكات الدعارة، فيما ينحصر وضع الرجال المغاربة في ممارسة وظائف صغيرة ومستقلة وبأجور متدنية إلى جانب أنهم ممنوعون من حق ملكية أي شيء. ونفس الوضع يعيشه 28 ألف مغربي بالمملكة العربية السعودية.

    أما في بعض الدول الافريقية، فقد بلغت وضعية النساء بالسنغال التي يعيش بها 15 في المئة من المغربيات من مجموع المغاربة، على سبيل المثال، إلى حد العبودية فضلا عن ممارستهن للدعارة

    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...ربية في تجارة البشر&storytitleb=&storytitlec=
     
  2. alexander

    alexander Weld Azrou Membre du personnel

    Inscrit:
    9 Mars 2008
    Messages:
    8022
    J'aime reçus:
    230
    Localité:
    DC-USA
    je comprends pas. wash lhad daraja lmaghrib mafih mayeddar bach bnatna y7egro 3lihom libiyine we senigaliyine. wash ma3endhom nefs. chouha. koun kano ye7tarmo ryous'hom koun ga3 ma wselna lhad niveau, wellaw ydiro dirassat gha 3la hadechi.
     
  3. ringo

    ringo Accro

    Inscrit:
    8 Avril 2006
    Messages:
    5136
    J'aime reçus:
    196
    Localité:
    IGMIR CITY
    +1


    c'est ironique cette étude, c supposé etre nos confreres musulmans, genre on a les meme droits soit aux UAE, Libye,Sénegal .......

    mais je sais pas moi je dis que c la personnalité du Marocain-e qu'est comme ca: resignée pr tjrs.
     
  4. izeli

    izeli ●[●ЖΣΨ

    Inscrit:
    8 Décembre 2006
    Messages:
    8547
    J'aime reçus:
    229
    Localité:
    ighzer
    ma3mer el much kaykhrej men dar el 3aress .
     

Partager cette page

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l’utilisation de Cookies pour vous proposer des publicités ciblées ainsi que pour nos statistiques de fréquentation.