المغرب يختار قياديا سابقا في البوليزاريو سفيرا له في اسبانيا

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 12 Avril 2010.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    قررت الرباط تعيين سفير جديد في اسبانيا يعتبر أحد أبرز قادة البوليزاريو الذين عادوا إلى المغرب، هو أحمد ولد سويلم.
    وقبلت حكومة مدريد على مضض بهذا التعيين وتتخوف من أن يخلق ذلك الكثير من التوتر طالما أن هذا البلد الأوروبي بدأ يتحول إلى ساحة حقيقية للمواجهة بين المغرب والبوليزاريو حول الصحراء الغربية.

    وكان المغرب قد استدعى سفيره في مدريد عمر عزيمان إلى الرباط لكي يشرف على اللجنة الاستشارية المكلفة بتطوير الحكم الذاتي والذي تسميه الإدارة المغربية الجهوية الموسعة. وبقي منصب السفير شاغرا طيلة الشهور الثلاثة الماضية.

    وجرى الحديث عن الكثير من الأسماء لتولي منصب السفير، وكانت جريدة 'أخبار اليوم' الصادرة في الدار البيضاء هي السباقة في نشر الخبر منذ أسبوعين، وأكدت يومية 'الباييس' الخبر في عددها الصادر أمس الأحد. وتعتبر هذه أول مرة يقوم المغرب بتعيين سفير له في الرباط من أصل صحراوي بل الأكثر من هذا فهو كان يعتبر حتى بداية 2009 من كبار القياديين في صفوف البوليزاريو.
    وكان المغرب قد عين قنصلا في جزر الخالدات، هو عبد الرحمن ليبدك الذي بدوره كان من أعضاء البوليزاريو ولكن ضمن الصف الثاني.

    السفير المرتقب أن تصادق حكومة خوسي لويس رودريغيث سبتيرو على اعتماده كان ضمن الشخصيات العشر الكبار في البوليزاريو، فهو ابن رئيس بلدية مدينة الداخلة التي تقع في الصحراء الغربية، ولد سويلم العبايدة الذي تولى المنصب إبان الاحتلال الإسباني للصحراء، بل وعمل أحمد ولد سويلم بدوره في الإدارة الإسبانية قبل سنة 1975.

    ويعتبر ولد سويلم من مؤسسي البوليزاريو، وتولى عددا من المناصب الدبلوماسية منها سفير البوليزاريو لدى إيران ثم أنغولا، كما كان مستشارا لـ'الجمهورية الصحراوية'، لكنه قرر الانشقاق عن البوليزاريو سنة 2009 بسبب اختلافات عميقة في تسيير نزاع الصحراء، وأعلن انضمامه للمغرب وتأييد الحكم الذاتي الذي طرحه العاهل المغربي الملك محمد السادس.

    وأبرزت جريدة 'الباييس' أن مدريد ستصادق على تعيين ولد سويلم ولكنها غير متحمسة لهذا التعيين لأنها تدرك أنه تعيين سياسي بامتياز، حسب الصحيفة.

    وتتخوف مدريد من تركيز سويلم نشاطه على الدفاع عن مغربية الصحراء وعدم الاهتمام بالملفات الأخرى المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين. وسيشكل هذا التعيين ضربة قوية للبوليزاريو، لأن ولد سويلم هو أحد المدافعين عن صحراء منفصلة عن المغرب سيتحول إلى أكبر مدافع عن مغربية الصحراء.

    وتتجلى أهمية ولد سويلم في كونه سيقوم بنشاطه في دولة اسبانيا التي يتعاطف رأيها بشكل كبير مع أطروحة البوليزاريو.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...CD%D3%ED%E4%20%E3%CC%CF%E6%C8%ED&storytitlec=

     
  2. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    3lach z3ma kayn gha howa !!
     
  3. mido147

    mido147 Touriste

    J'aime reçus:
    2
    Points:
    18
  4. nournat

    nournat Wld l3iyachiya

    J'aime reçus:
    344
    Points:
    83
    kandon had siyed rafdatou ispaniya , plutot rafdatou b tari9a diploumassiya , ay anna ssouloutat f ispaniya ba9i ma jawbouch lmaghrib 3la 9tira7 Ahmed wld swilem li manssib safir lilmaghrib fi 2ispaniya w lmoumatala f l2ijaba , kaytta3tabar rafd fi l2a3raf diploumassiya , w 3la ma sma3t lmaghrib yattajih li ta3yin 9a2im bi l2a3mal fi ssifara lmaghribiya , ay ma ghadich i3ayyan ga3 safir , ka rad 3la rafd ssouloutat l2ispaniya li hada li9tira7 ! iwa l9adiya bin sbaniya wlmaghrib mou3arrada li chakhadan , w 3awttani bda moussalssal , le bras de fer bin sbanya w lmaghrib ...
    ma 3raftch wach sbanya 9ablat b had ssafir wla lla , mais ila 9ablat rah bravo 3la lmgharba ...
     
  5. Enjoy

    Enjoy Visiteur

    J'aime reçus:
    41
    Points:
    0
    voilà! vous savez tous maintenant le chemin le plus cours pour devenir un ambassadeur!
     

Partager cette page