المغرب يرغب في الحصول على صفة عضو ملاحظ في المنظمة الإيبيرو ـ أمريكية

Discussion dans 'Scooooop' créé par @@@, 15 Novembre 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    يرغب المغرب في الحصول على صفة عضو ملاحظ في المنظمة الإيبيرو- أمريكية التي تضم الدول الناطقة بالإسبانية والبرتغالية والتي لها تأثير قوي في القرارات الدولية، كما ينوي الرفع من علاقاته الدبلوماسية والاقتصادية مع بريطانيا والمانيا ضمن إطار البحث عن حلفاء جدد.

    وأوردت جريدة 'آ بي سي' خلال هذا الأسبوع أن المغرب تقدم بهذا الطلب الى السكرتارية الدائمة لمنظمة الإيبيرو- أمريكية التي تضم جميع الدول الناطقة بالإسبانية مثل اسبانيا والأرجنتين وفنزويلا والمكسيك والأرجنتين والدول الناطقة بالبرتغالية كالبرازيل والبرتغال. وكانت هذه المنظمة التي تأسست سنة 1991 قد صادقت السنة الماضية في اجتماع في سان سلفادور بدولة السلفادور على منح عضوية ملاحظ للدول التي تربطها روابط خاصة بالحضارة اللاتينية والإسبانية، وكانت أول دولة مستفيدة من هذه الصفة هي إيطاليا ولاحقا بلجيكا. وأصبحت المنظمة الإيبرو- أمريكية من المنظمات ذات التأثير في القرار الدولي بسبب مطامح الدول المكونة لها مثل فنزويلا والبرازيل واسبانيا.
    ويعتبر المغرب مرشحا ليكون الدولة الثالثة التي تحصل على هذه الصفة السياسية الهامة، لا سيما وأن بعض الدول مثل اسبانيا وكولومبيا والأرجنتين تؤيد وتساند الطلب المغربي، وهناك دول أخرى تهدف إلى الصفة نفسها وهي الفلبين وغينيا إكواتوريال، وكانت اسبانيا تستعمر الدولتين في الماضي.

    والمغرب يعتبر الدولة الإفريقية والعربية التي تشكل الحضارة الإسبانية ضمن مكونات ثقافته العامة سواء عبر الموريسكيين أو الاحتلال الإسباني لشمال المغرب ما بين 1912 إلى غاية 1956، وهو الدولة العربية الوحيدة التي تتوفر على أدباء يكتبون باللغة الإسبانية مثل محمد بويسف الركاب وسعيد جديدي.
    ومن المحتمل جدا أن يحضر وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري القمة الإيبيرو- أمريكية في مدينة إستوريل البرتغالية يوم 29 الجاري ليمثل المغرب بصفته عضواً ملاحظاً لا يحق له التصويت.

    ويأتي طلب المغرب في وقت تشهد قضيته الأولى أي 'الصحراء ' تراجعا في منطقة أمريكا اللاتينية بسبب تواجد أنظمة سياسية مثل فنزويلا وبوليفيا والإكوادور قريبة من أطروحة جبهة البوليزاريو، بل وقطع علاقاته مع فنزويلا بسبب تأييدها للبوليزاريو.

    من جانب آخر، علمت 'القدس العربي' أن المغرب يرغب في الرفع من مستوى علاقاته السياسية والدبلوماسية والاقتصادية مع دولتي المانيا وبريطانيا في إطار تنويع حلفاء على المستوى الدولي بدل الاقتصار فقط على اسبانيا وفرنسا. وترى دبلوماسية الرباط أن المانيا وبريطانيا لهما نفوذ عالمي قوي وتواجد اقتصادي متين على المستوى العالمي، حيث يحتلان المراتب الخمس الأولى في الاستثمار العالمي في حين لا يستفيد المغرب أي شيء من هذه الاستثمارات الضخمة. وفي الوقت ذاته، يرغب المغرب في تفهم أكبر من طرف برلين ولندن لنزاع الصحراء ، حيث تؤيد الدولتان تقرير المصير في الأمم المتحدة كحل نهائي مع تفهم محدود للحكم الذاتي.


    http://www.alquds.co.uk/index.asp?f...CD%D3%ED%E4%20%E3%CC%CF%E6%C8%ED&storytitlec=
     
  2. prince d'amour

    prince d'amour ZaKaRiA

    J'aime reçus:
    210
    Points:
    63
    bgha yedi dik le3ba dyal saheb sahebi ta howa sahebi

    zwina had l'idée bach yhaweli yejma3 aswat jedida f blaset tchavez li mcha m3a la lybie et polisario
     
  3. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    lol j'adore la politique, quand on veut on diabolise l'esagne et quand ça sert nos intérêts on vante les mérites de l'occupation espagnole <D
     
  4. Dexter

    Dexter Visiteur

    J'aime reçus:
    89
    Points:
    0
    c ce que je voulais diiire bref la logique de la politique est le profit
     

Partager cette page