المغرب يشيد بصديقه الوفي الحاج عمر بونغو أونديمبا

Discussion dans 'Info du bled' créé par @@@, 9 Juin 2009.

  1. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    [​IMG]

    Le Maroc rend hommage à son fidèle ami, Hadj Omar Bongo Ondimba
    Le président gabonais Omar Bongo Ondimba, décédé lundi dans une clinique de Barcelone, compte parmi les grands leaders africains, cette génération de bâtisseurs africains charismatiques, qui vont marquer de leurs empreintes l'histoire du continent africain, mais aussi les relations entre le Maroc et le Gabon frappées du sceau de l'excellence.

    يعد الرئيس الغابوني، الحاج عمر بونغو أونديمبا، الذي توفي اليوم الإثنين بمصحة في برشلونة، من بين كبار الزعماء الأفارقة، هذا الجيل من بناة إفريقيا الذين يتمتعون بكاريزما خاصة وتركوا بصمات واضحة في تاريخ القارة السمراء، وكذا بالنسبة للعلاقات المتميزة بين المغرب والغابون.

    ومع رحيل الحاج عمر بونغو، يفقد المغرب صديقا كبيرا، وفيا ومخلصا، كان تضامنه مع المملكة، في كل قضاياها، وخاصة في ما يتعلق بوحدتها الترابية، ثابتا، راسخا ومتواصلا.

    ومما جاء في برقية التعزية التي بعثها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيسة مجلس الشيوخ الرئيسة بالنيابة للجمهورية الغابونية: "لقد فقدنا برحيل المرحوم الحاج عمر بونغو صديقا مخلصا للمغرب، ظلت تربطه بأسرتنا الملكية، وبالشعب المغربي، أصدق مشاعر الود والتقدير الكبير، باذلا جهودا جبارة ومتواصلة من أجل توطيد وشائج الأخوة المتينة بين شعبينا الشقيقين".

    كما تعد وفاة عميد رؤساء الدول الإفريقية خسارة للقارة الإفريقية.

    وأكد جلالة الملك في برقية التعزية: "كما فقدت فيه إفريقيا، ليس فقط عميد قادتها، وإنما أيضا رجلا أخلص لقضاياها، وكرس حياته، بكل تفان وإخلاص، للدفاع عن قضايا السلم والاستقرار، والوحدة والتنمية، بقارتنا الإفريقية".

    والواقع أن المغرب والغابون أقاما علاقات ممتازة طبيعية ومتطورة بصورة متواصلة، تدعمها علاقات سياسية متينة على أعلى مستوى في الدولة، ومواقف منسجمة ومتشاور بشأنها على الصعيد الدبلوماسي وفي المحافل الدولية.

    وفي هذا السياق، جاء في برقية بعث بها جلالة الملك إلى الرئيس بونغو يوم 28 فبراير 2006 على إثر زيارة خاصة قام بها جلالته للغابون: "إن العلاقات بين البلدين تستمد قوتها من عمق روابط التاريخ والتقدير المتبادل الذي يجمع شعبينا".

    وشهدت هذه العلاقات التي ترجع إلى بداية عقد الستينات تطورا على مر السنين، لتشمل مختلف الميادين الاقتصادية، حيث انخرط المغرب في برامج تنموية بالغابون من خلال تدخل الفاعلين الاقتصاديين سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص في ميادين الإسكان، والسياحة وقطاع الطب.

    كما وضع البلدان، ابتداء من سنة 1961، الإطار القانوني لهذا التعاون، الأمر الذي ساهم في تعميق أواصر الصداقة التي لم تعرف خلال الولايات المتتالية للرئيس عمر بونغو، منذ 1967 وحتى اليوم، إلا متانة ورسوخا.

    وبعد مرور خمس سنوات من ذلك التاريخ، عرف التعاون الثنائي دفعة جديدة، مع إبرام اتفاقيات جديدة للتعاون في المجالات الدبلوماسية، والإقتصادية والثقافية.

    وعام 2004، دخلت العلاقات الثنائية طورا جديدا، وذلك بمناسبة الزيارة الملكية الى ليبروفيل، والتي توجت بتوقيع اتفاقية تهم الحماية المتبادلة للإستثمارت.

    وبالفعل، جاءت هذه الإتفاقيات لإرساء دعائم تدبير المعاملات التجارية، والإستثمارات والمبادلات بين البلدين.

    ومكن هذا الإطار القانوني من إضفاء دينامية على الروابط الإقتصادية، التي تظل رغم ذلك، دون مستوى طاقات البلدين اللذين يوفران العديد من الفرص في مجال المبادلات التجارية، والإستثمارات واستغلال الامكانات والثروات الطبيعية والإنتاجية.

    ويهم التعاون الثنائي، الذي تم تفعيله بمناسبة الإجتماعات المنتظمة للجنة المختلطة المغربية الغابونية، مجالات رئيسية، من بينها السياحة، والإتصالات، والمياه والغابات، وحماية البيئة، والفلاحة، والمقاولات الصغرى والمتوسطة.

    وقد برهن الراحل الحاج عمر بونغو، على الدوام، عن صداقة عميقة مع المملكة، التي دافع عن قضاياها، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية، وذلك في مختلف اللقاءات والمحافل الإقليمية والدولية.


    http://www.map.ma/ar/Accueil/plonearticle.2009-06-05.3233653728
     
  2. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    es un musulman ?
     
  3. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    et haj en plus
     
  4. nikita

    nikita P£rsOnNaG£ dOuBl£ [...]

    J'aime reçus:
    463
    Points:
    0
    ellah yr7moo o ywsé3 3lih o yghfr lih min donobo ya rbi amine
     
  5. dima_bella

    dima_bella rose épanouie

    J'aime reçus:
    277
    Points:
    83
    alah yra7mo
     
  6. MASSAWI92

    MASSAWI92 moul 6oubiss

    J'aime reçus:
    17
    Points:
    0
    apparement il c ré-convertis en 1973 depuis qu'il etait franc maçon!!
    allah o 3lam
     
  7. mostamar

    mostamar Visiteur

    J'aime reçus:
    1
    Points:
    0
    Cet homme est un ami intime au peuple marocain, comme il est aussi l'un des piliers de notre afrique, allah yarhamo
     
  8. out.of.order

    out.of.order Visiteur

    J'aime reçus:
    3
    Points:
    0
    allah yra7mou w yaghfer lih.
    il était un grand ami du Maroc
     
  9. Serviteur

    Serviteur Visiteur

    J'aime reçus:
    179
    Points:
    0
    lah yra7mou, lmouchkila daba hiya fechkoun hayeblassih, rah il ya un grand risque bach tnoud une guerre civile 3la yed les militaires
     
  10. @@@

    @@@ Accro

    J'aime reçus:
    252
    Points:
    83
    Rose Rogombé présidente intérimaire de la République du Gabon

    La classe politique gabonaise, après l’annonce de la mort du chef de l’Etat gabonais, Omar Bongo Ondimba, décédé lundi dernier à Barcelone, en Espagne, a lancé de nombreux appels au calme et au respect de la légalité constitutionnelle. Elle demande à ce que soient préservés la paix et l’unité nationale. Conformément à la Constitution gabonaise, la présidente du Sénat, Rose Francine Rogombé, va assurer l’intérim de la présidence de la République. Elle aura charge d’organiser dans les 45 jours l’élection qui choisira le nouveau président de la République. A Libreville, qui tourne au ralenti, la population reste dans l’expectative.

    http://www.afrik.com/article16928.html
     

Partager cette page